-->

أهم مصادر الدخل السلبي passive income



أهم مصادر الدخل السلبي passive income، أمر مهم لكل شخص طموح يبحث عن الحرية المالية والاستقلال المالي، معرفة أفضل طرق للدخل السلبي معلومة يبحث عنها أصحاب الهمم العالية وأشخاص ذو مستقبل أفضل، الذين يريدون الارتقاء بمستوى معيشتهم لمستوى أعلى. فما هى أفضل و أهم مصادر الدخل السلبي؟.
أهم مصادر الدخل السلبي passive income
 الدخل السلبي


أفضل مصادر الدخل السلبي passive income

يُعد الدخل السلبي وسيلة فعالة و طريقة تعامل ممتازة مع حياتك العملية، و العمل الذي تقوم به من أجل الحصول على المال، ولكن هناك البعض عندما يسمع كلمة الدخل السلبي؛ يظن أنه الربح بدون عمل أو تكوين ثروة بدون بذل مجهود بالمقابل أو عملية ثراء سريع، هذا كله غير موجود في الحياة. فالدخل السلبي مثله مثل الدخل النشط يحتاج إلى نشاط ما يجلب مال. يمكنك تحقيق دخل سلبي لك من خلال توفير قيمة للناس مقابل الحصول عليه، ولكن تختلف طريقة تقديم هذه القيمة وكيفية جلب و ربح المال من خلالها.

ما هو الدخل السلبي؟

هو دخل يأتي من العمل الذي لا يشارك فيه المرء بنشاط، ولكنه ليس هذا النوع من الربح بلا عمل ولا تقديم شئ للآخرين وتنتظر الدخل، فالدخل السلبي يختلف عن الدخل النشط بأن المرء يعطي العمل مقدما، ومن ثم تجني الأموال و أنت نائم.
نقترح لك: أهم 6 خطوات لتسويق نفسك بنجاح 

أهم المصادر لكسب الدخل السلبي

هناك مصادر و طرق متعددة يمكنك من خلالها تحقيق المالية السلبية، ولكن يتطلب الأمر التفكر والتدبر مع أى فكرة من أفكار الربح السلبي ستبدأ وتكون مناسبة لك، لأن من الممكن أن تحتاج إلى المزيد من الوقت و العطاء للحصول على الدخل السلبي، لذلك يجب مراعاة الشغف والرغبة عند تبني أفكار مصادر الدخل السلبى لديك.

1. الإستثمار في سوق الأسهم

بدلا من توفير مدخراتك بالمنزل أو البنك و فقد قيمتها بمرور الوقت، أستثمرها بشراء أسهم رابحة واستفد من توزيعات الأرباح لتلك الشركات التي تحمل أفهمها.
يعد إمتلاك الأسهم الرابحة أحد أكثر مصادر الدخل السلبي ربحية وراحة، ولكن يجب أن تختار الأسهم المناسبة، وذلك بدراسة الشركات والدخول إلى مواقعها والتعرف على مدى مصداقية البيانات المالية الخاصة بها.
ومن الأفضل لك كمبتدئ الذهاب إلى صناديق الاستثمار المتداولة، لأنها سهلة الفهم وغير مكلفة و تعمل على تنويع أسهمك بين الشركات، مما يزيد من فرص ربحك.
أعتقد أن هذه المقالة ستفيدك عند البدء في هذا المجال كمصدر للدخل السلبي: الطمع والخوف في سوق الأسهم 

2. تأجير العقارات

إذا كنت تمتلك عقار ما لا تستهلكه، أو تمتلك المال وتريد استثماره فإنشاء عقار ثم تأجيره وسيلة فعالة لكى تكسب الدخل السلبي.
لكن يجب الأخذ في الإعتبار بعض الأمور مثل تكلفة بناء المبنى ومصروفاته الإجمالية وكيفية تأجيره لربط دخل سلبي منه.

3. إنشاء كتاب

أحد مصادر الدخل السلبي لمن يمتلكون موهبة الكتابة والتأليف، فمن يملك شغف التأليف أمام فرصة جيدة لبناء مصدر للدخل السلبي. قد تبذل مجهود ووقت أثناء تأليف الكتاب، ولكن بعدها استرخى وانتظر الأرباح بشكل شبه دائم.

4. إنشاء مشروعك الخاص

يمكن بناء مشروعك الخاص حسب مؤهلاتك وشغفك والمجال المربح في مدينتك، ومن ثم العمل كرائد أعمال ناجح، بعد ذلك يمكنك عمل نظام تشغيل وإنشاء فريق يعمل المشروع من خلاله، وعندها تنتظر المال السلبي الذي تحصل عليه، ولكن يبقى عليك المتابعة وإدارة مشروعك عن بعد.

5. العمل على الإنترنت

يعد الانترنت من أهم مصادر الدخل السلبي، ويرجع ذلك لتعدد طرق و مصادر الدخل السلبي عليه. لإنشاء دخل أكثر سلبية على الإنترنت يحتاج العمل بطريقة مناسبة، ووفق خطة و مشروع، فالعمل على الانترنت لا يختلف عن العمل العادي من حيث الوقت والجهد المبذول.
ومن أشكال الدخل السلبي على الإنترنت إنشاء منتج رقمي كتاب أو تطبيق أو تنزيل ما، تحميل دورة تدريبية أو كورس ما على المنصات التعليمية أو قناتك على اليوتيوب، عمل مدونة أو قناة والربح منها، وهناك أيضا التسويق بالعمولة و التجارة الإلكترونية وغيرها الكثير من مصادر الدخل السلبي.

كم عدد مصادر الدخل التي يجب أن أمتلكها للوصول إلى الحرية المالية؟

من الصعب تحديد عدد مصادر الدخل السلبي التي تناسب وضعك المالي، لأن معرفة عدد مصادر الدخل التي توصلك لدرجة من الحرية المالية، تعتمد على بعض الأمور كوضعك المالي و أهدافك المالية للمستقبل، لكن إمتلاك القليل منها يعتبر بداية جيدة. بالإضافة إلى الدخل المكتسب الناتج عن رأس المال البشري الخاص بك (الدخل النشط)، فإن العقارات المؤجرة والأوراق المالية المدرة للدخل والمشاريع التجارية هي طريقة رائعة لتنويع مصادر الدخل.

في النهاية، عرضنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال أهم مصادر الدخل السلبي passive income، فأنظر أيًا منهم تناسب أمورك المالية، وينبغي أن توازن جهدك بين طرق و مصادر الدخل السلبي عند استخدام أكثر من مصدر للدخل السلبي، والتأكد من أنك تختار أفضل الفرص في الوقت المناسب. 

  

جديد قسم : مال وأعمال

إرسال تعليق