نقترح لك

استمرار عمليات التسريح لموظفي تويتر وإليك الأسباب

قام موقع تويتر بإطلاق حملة واسعة من عمليات تسريح الموظفين القائمين بالموقع، وذلك بدءًا من استحواذ الملك الجديد رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك على منصة التواصل الإجتماعي الشهيرة. إليك عزيزي القارئ الأسباب وراء تسريح أكثر من 50 % من موظفي تويتر.

استمرار عمليات التسريح لموظفي تويتر وإليك الأسباب
إيلون ماسك وتويتر

بدأ موقع Twitter في طرد الموظفين على نطاق واسع، حيث أعاد المالك الجديد Elon Musk تنظيم موقع التواصل الاجتماعي. أخبرت الشركة الموظفين عبر البريد الإلكتروني أنهم سيعلمون بحلول صباح الجمعة ما إذا كان قد تم تسريحهم. ويُذكر أن عدد الموظفين الذين من المتوقع أن يفقدوا وظائفهم نحو 7500 موظف حسب ما جاء عبر البريد الإلكتروني، ولم يرد الملياردير الأمريكي على سؤال حول خطة الإقالة في مؤتمر في نيويورك يوم الجمعة، حيث سأله المستثمر رون بارون رجل الأعمال عن مقدار المال الذي سيوفره بعد أن "سرح نصف موظفي تويتر".

وقد جاء رد إيلون ماسك بإلقاء اللوم على النشطاء الذين دعوا الشركات إلى وقف الإعلان على الموقع، قال ماسك: "لقد نجحت المجموعات الناشطة في إحداث انخفاض هائل في عائدات إعلانات تويتر"، وأضاف أن تويتر بذل قصارى جهده لإرضاء النشطاء والمؤثرين، ولكن على حد قوله أن "لا شيء يعمل ولا أحد يستجيب".

ماسك وإدارة تويتر

كان موظفو Twitter يتوقعون تخفيضات في الوظائف بعد استحواذ Musk على الشركة بمبلغ 44 مليار دولار، في أول يوم له كمالك، فصل ماسك العديد من كبار القادة من مناصبهم داخل الشركة، كما قام بإزالة مجلس إدارة الشركة وجعل نفسه العضو الوحيد في مجلس الإدارة.

استياء موظفي شركة تويتر

وقد أعرب العديد من موظفي Twitter عن دعمهم لزملاء العمل من خلال نشر رموز تعبيرية للقلب باللون الأزرق، وهو نفس لون شعار الطيور على Twitter. بحلول وقت مبكر من يوم الجمعة، نشر بعض الموظفين أنه لا يمكنهم تسجيل الدخول إلى حسابات عملهم، قالوا إن أولئك الذين عملوا في الهندسة والاتصالات وتنظيم المنتجات والمحتوى كانوا من بين الذين تم فصلهم.

كتبت راشيل بون إحدى مستخدمي تويتر: "الخميس الماضي في مكتب سان فرانسيسكو، كان آخر يوم موقع في Twitter، لقد انقطعت للتو من الوصول إلى الكمبيوتر المحمول". قال أرنود ويبر نائب رئيس قسم الهندسة عن وداعه على Twitter يوم الجمعة: "لا يزال لدى Twitter الكثير من الإمكانات غير المنفتحة ولكني فخور بما أنجزناه". قال عامل إن الموظفين في فريق Twitter Blue تم فصلهم أيضًا، كان الفريق يعمل على تطوير منتجات جديدة للموقع. قال الموظف: "فقط للتوضيح، قام بطرد الفريق الذي يعمل على هذا، هل هو قانوني؟".

دعاوي قضائية ضد ماسك وتويتر

قال متحدث باسم إدارة تطوير التوظيف في كاليفورنيا لوكالة أسوشييتد برس إن ماسك وتويتر لم يعطيا إشعارًا عامًا بحالات التسريح القادمة.، حيث تتطلب قوانين الولايات المتحدة وكاليفورنيا من أصحاب العمل الذين لديهم 100 عامل على الأقل تقديم إشعار عام إذا كانوا يخططون لفصل 500 موظف أو أكثر، الشرط هو لكل من الشركات المطروحة للتداول العام والشركات الخاصة. في يوم الخميس، فتح العديد من الموظفين دعوى قضائية ضد تويتر في محكمة اتحادية في سان فرانسيسكو، حيث تم فصل أحدهم وتم منع الآخرين من الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة بالشركة. وفي الأخير، يقول الموظفون إن توتير يخطط لفصل المزيد من الموظفين، وقد انتهك القانون من خلال عدم تقديم الإشعار المطلوب.

أسباب تسريح ماسك لموظفي تويتر

تأتي عمليات التسريح في وقت عصيب بالنسبة لشركات التواصل الاجتماعي؛ حيث تقوم الشركات صاحبة الإعلانات بتقليص إعلاناتهم على المنصات الإجتماعية ومنها تويتر. في سبتمبر، قالت شركة Meta الشركة الأم لفيسبوك إنها تعمل على خطط لإعادة تنظيم وتقليل العمال.

وقد أوقفت جميع الشركات الكبرى بما في ذلك جنرال موتورز وجنرال ميلز الإعلان على تويتر، حيث أرادت الشركات معرفة كيفية عمل الخدمة تحت إشراف المالك الجديد إيلون ماسك.

وقالت أيضًا مجموعة فولكس فاجن الأوروبية يوم الجمعة إنها تقترح تعليق الإعلانات المدفوعة على تويتر لشركات السيارات التابعة لها، بما في ذلك أودي وبورش وبنتلي.

ختامًا، يستمر مسلسل فصل وتسريح الكثيرين من موظفين شركة تويتر خلال الأيام القادمة، وهو وضع طبيعي من خلال بيع الشركة إلى مستثمر جديد وهو الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، حيث يحمل فكر جديد ورؤية جديدة، ويرى أن الموارد البشرية والكوادر الموجودة لا تصلح لهذه الأفكار الجديدة، وذلك فضلًا عن نقص الإعلانات المدفوعة من قبل الشركات والمستثمرين التي أدت إلى تراجع هائل في إيرادات الشركة، مما سبب في اتخاذ قرارات تعسفية بفصل وتسريح أكثر من نصف العاملين بشركة تويتر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-