نقترح لك

صعود المغرب لربع نهائي المونديال وانجاز عربي غير مسبوق

صعدت المغرب إلى ربع نهائي مونديال قطر 2022 هو ما يعد انجاز عربي غير مسبوق، حيث لم يسبق وأن وصل أي منتخب عربي إلى هذا الدور من قبل في بطولة كأس العالم، ويأتي ذلك بعد انجاز آخر قام به المنتخب المغربي وهو صعوده لدور 16 متصدر مجموعته التي ضمت كرواتيا وبلجيكا وكندا، ليقدم لنا المغرب العربي نسخة مميزة من منتخب عربي يبهرنا ويبهر العالم بأداءه ونتائجه الفريدة في بطولة اعتدنا فيها على التألق العربي من قبل المنتخبات العربية.

صعود المغرب لربع نهائي المونديال وانجاز عربي غير مسبوق
صعود المغرب لربع نهائي المونديال

فوز المغرب على اسبانيا والصعود للدور ربع النهائي

فاز المنتخب المغربي على نظيره الإسباني من خلال ركلات الترجيح؛ التي شهدت تألق الحارس المغربي ياسين بونو حارس فريق إشبيلية، حيث تصدى لثلاث ركلات ترجيحية مما ضمن الفوز للمنتخب المغربي وصعوده لربع نهائي كأس العالم 2022 المقام في قطر، وقد لجأ الفريقين لركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي والإضافي من المباراة.

وقد شهد اللقاء تكتيك عالي المستوى من منتخب المغرب، مما تسبب في خنق المنتخب الإسباني وعدم تطبيق طريقة لعبه بأريحية؛ مما حد من خطورة منتخب إسبانيا خلال اللقاء، ويرجع ذلك لإدارة المدرب المغربي "وليد الردراجي" وإمكانات لاعبي المنتخب المغربي وتنفيذ تعليماته بشكل دقيق وفعال، وتحمل المسئولية في مثل هذه المواقف، وهو ما نفتقده كثيرًا في هذه الوضعيات الشائكة.

أسباب فوز منتخب المغرب على نظيره الإسباني

فوز المنتخب العربي المغربي على الإسبان لم يأتي وليد الصدفة أو ضربة حظ، بل يستند هذا الفوز التاريخي والصعود للدور الربع النهائي من البطولة إلى عدة أسباب منها:

  1. الثقة التي منحها المدرب في لاعبيه خلال المونديال، فنحن يتبين لنا أن لاعبي المغرب يثقون في مدربهم والمدرب يثق بهم، ويعرف كيف يوظفهم داخل الملعب.
  2. الثقة التي اكتسبها المنتخب المغربي أثناء دور المجموعات، فهو تصدر مجموعة من أقوى المجموعات بالبطولة، حيث كان بها وصيف النسخة الماضية ومنتخب بلجيكا المصنف الثاني عالميًا بجانب منتخب كندا العنيد، فمعنى أنك تتصدر مجموعة بهذه القوة فأنت ليس بالضعيف، ويمكنك مناطحة كبار المنتخبات، وقد تبين ذلك اليوم.
  3. الجانب الفني والتكتيكي للمدرب، لا أحد ينكر ما فعله المدرب في هذه النسخة من بطولة كأس العالم الحالية، وكيفية تأهيل لاعبيه ذهنيًا وفنيًا للوصول لهذا المستوى العالمي.
  4. تألق لاعبي المنتخب المغربي، فقد شاهدنا تميز أكثر من لاعب داخل المنتخب المغربي سواء اليوم أو في دور المجموعات، حيث قدم زياش وسايس وحكيمي ونور الدين مرابط والحارس ياسين بونو مباراة خيالية لا ينسها لهم الجَمهور المغربي والعربي كله.
  5. تحمل لاعبي المنتخب المغربي المسئولية وعدم الاستضعاف أمام المنتخب الأسباني ومواجهته ندًا لند، والتمسك بحظوظهم في التأهل للدور القادم، وهو شيء نادرًا ما يحدث من لاعب عربي.
  6. الأجواء التي تعيشها المنتخبات العربية داخل بلد عربي يقدم نسخة فريدة من بطولة كأس العالم، فكل منتخب عربي يلعب كأنه في أرضه ووسط جماهيره، وهو ما يزيد اللاعبين ثقة وحماس خلال المباريات.

انجاز عربي غير مسبوق 

حقق المنتخب المغربي ما لم يحققه أيًا من المنتخبات العربية في هذه البطولة من قبل، حيث كان أكبر إنجازات المنتخبات العربية في المونديال هو التأهل من دور المجموعات، وهو ما حدث مع المنتخب السعودي مونديال أمريكا 94 والجزائر مونديال البرازيل 2014، ويعد صعود المنتخب المغربي لدور الثمانية من البطولة الأكبر والأكثر شعبية هو الأول في التاريخ، بأن يتأهل ويصل منتخب عربي لهذا الدور، لذلك نشيد بما فعله المغاربة في النسخة الحالية من كأس العالم، ونتمنى لهم الاستمرارية في العطاء والبذل لتحقيق إنجاز تاريخي عربي وأفريقي بالوصول لدور نصف النهائي من البطولة، حيث لم يصل أي منتخب أفريقي لهذا الدور منذ إنشاء بطولة كأس العالم.

أخيرًا، قدم لنا المنتخب المغربي مفاجأة اليوم بالصعود أمام مرشح قوي لنيل هذه النسخة من المونديال، وننتظر المزيد من المغرب في الأدوار القادمة وخصوصًا أنهم سيواجهون في الدور القادم الفائز من البرتغال وسويسرا، ومن وجهة نظري المتواضعة ليس من الصعب التغلب على أيًا منهما في ظل هذه المستويات التي يقدمها المنتخب المغربي في مونديال قطر 2022 حتى الآن.

لمقالات أكثر عن كأس العالم والاستعداد له والأحداث المتعلقة به، نتشرف بـ المتابعة     

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-