نقترح لك

بعد زلزال اليوم تعرف على أكثر المناطق عرضة للزلازل في مصر | زلزال السويس

أكثر المناطق عرضة للزلازل في مصر التي تتسم بنشاط زلزالي نشط، حيث تعد مصر من الأماكن النشطة زلزاليًا على مستوى العالم، حيث تتعرض منطقة شرق المتوسط للزلازل والهزات بشكل يومي، وكان آخرها زلزال تركيا وسوريا المدمر الذي راح ضحيته أكثر من 70 ألف إنسان، وتعاني المنطقة من توابع الزلزال إلى اليوم، وتاريخ مصر مع الزلازل يرجع إلى آلاف السنين، وتمتلك مصر أقدم محطة رصد زلازل في الشرق الأوسط والعالم، هنا من خلال هذا المقال من مقال دوت كوم نقدم أكثر الأماكن عرضة للزلزال داخل مصر.

بعد زلزال اليوم تعرف على أكثر المناطق عرضة للزلازل في مصر | زلزال السويس
أماكن الزلازل في مصر 

المناطق النشطة بالزلازل في مصر

قد كثرت ظاهرة الزلازل في منطقة شرق البحر المتوسط؛ والتي من ضمنها مصر، وقد وقعت عدة زلازل خلال السنة الماضية وأوائل السنة الحالية، والتي كان آخرها الزلزال الذي ضرب مدينة السويس اليوم، وقد صرح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي في وقت سابق خلال تصريحات تلفزيونية بوجود مناطق نشطة بالزلازل في مصر، نستعرض معكم خلال السطور التالية أبرز الأماكن عرضة وهي كالتالي:

  1. منطقة شمال شرق سيناء التي تضم رفح المصرية؛التي حدثت بها الهزة الأرضية الأخيرة ساعة حدوث زلزال سوريا وتركيا.
  2. منطقة جنوب غرب القاهرة التي حدث بها زلزال عام 1992.
  3. منطقة خليج السويس وهي المنطقة التي وقع بها الزلزال اليوم وكان بقوة 4.2، والتي تعد ضعيفة نوعًا ما.
  4. منطقة خليج العقبة وهي من المناطق النشطة بالزلازل منذ قديم الأزل، حيث تعد منطقة شمال البحر الأحمر من المناطق المعروفة بالزلازل عالميًا.
  5. منطقة جزيرة شدوان وهي جزيرة تقع في مدخل خليج السويس وخليج العقبة، وتعتبر من الأماكن التي يتوقع أن يحدث يها زلزال في أي وقت.
  6. المنطقة الشمالية والمجاورة لجزيرة كريت؛ وهي منطقة معروفة بالزلازل وذلك لإلتقاء الصفيحة التكتونية الأفريقية مع الصفيحة التكتونية الأوروبية.
  7. المنطقة المحيطة بخران أسوان والسد العالي، وتلك نتيجة ضغط المياه، ولكن قوة الزلازل بها ضعيفة.

زلزال السويس اليوم 

ضرب زلزال اليوم في حدود الساعة 12 صباحًا مدينة السويس المصرية، وقد تجاوز هذا الزلزال 4 درجات على مقياس ريختر، ولهذا جاء الزلزال ضعيف، ولم يشعر به الكثير من المصريين، وهو ما أكدته محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، و ناشدوا المصريين بعدم القلق والذعر من مثل هذه الهزات الأرضية، التي تضرب المناطق التي تُعرف بالنشاط الزلزالي.

قد يهمك أيضًا: متى يكون الزلزال مدمرا؟

لماذا لا ينبغي القلق بشأن الزلازل في مصر؟

أكد الدكتور صلاح الحديدي أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه لا يوجد مكان في العالم في مأمن من الزلزال، وكل يوم يسجل زلزال في مختلف أنحاء العالم بما فيها مصر، ولكن الزلازل التي تضرب مصر تكون ضعيفة وغير محسوسة للمواطن المصري بحمد الله تعالى.

وقد أضاف أن مصر تقع في منطقة معروفة بالنشاط الزلزالي، ولكنها لا تتعرض للزلازل المدمرة، ولكن يمكن أن تتعرض لزلازل متوسطة القوة، وقد أكد الدكتور صلاح على أن الزلازل في مصر لا تصل إلى المرحلة التدميرية التي وصلت لها تركيا وسوريا جراء الزلزال المدمر.

ختامًا، ناشد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية وسائل الإعلام ورواد التواصل الاجتماعي بعدم بث رسائل رعب للمواطنين بشأن الزلازل التي وقعت في مصر مؤخرا، وكان آخرها زلزال السويس اليوم.

لمعلومات أكثر ودراية أكبر ومعرفة أوسع تابعونا 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-