نقترح لك

متى يكون الزلزال مدمرا؟

متى يكون الزلزال مدمر؟ وعند أي مستوى تصبح الزلازل مدمرة؟ ومتى تكون قوة زلزال قوة تدميرية؟، هذه الأسئلة تتبادر إلى أذهاننا مع ظاهرة تكرار الزلازل في الآونة الأخيرة، وكان آخرها الزلزال الكبير المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا من يومين، وأسفر عنه آلاف القتلى والمصابين، فلماذا كان زلزال سوريا وتركيا مدمرا؟ ومتى تصبح الهزات الأرضية مدمرة؟.لكي تتضح لك الصورة وتعرف متى سيكون الزلزال مدمراً، يجب أن نتطرق أولاً إلى معرفة الفرق بين قوة الزلزال وشدة الزلزال، حيث يمكننا عندها فهم متى يكون الزلزال مدمرا.

متى يكون الزلزال مدمرا؟
متى تكون الزلازل مدمرة

الفرق بين قوة الزلزال وشدة الزلزال

الكثير من الناس يختلط عليه الأمر فيما يتعلق بقوة الزلزال وشدته، وأن شدة الزلزال تعني شيء وقوته تعني شيء آخر، ولذلك بمجرد التعرف على الفرق بينهم يتضح لك أي وقت يكون الزلزال أكثر فتكًا وتدميرًا.

تُعرف قوة الزلزال بأنها القوة التي تتحرر أثناء حدوث هزة أرضية بشكل مفاجئ خلال إنزلاق الصفائح التكتونية، ويتم قياس قوة الزلازل بمقياس ريختر أو ريشتر، انتسابًا للعالم الأميركي تشارليز فرانسيس ريختر الذي ابتكره عام 1935م.

قد يهمك أيضًا: هل الزلازل غضب من الله؟

على الجانب الآخر، تعرف شدة الزلزال على أنها حجم الضرر البشري والمادي الناتج عن الزلزال، وتقاس شدة الزلازل بشكل عام على مقدار الدمار الذي تحدثه الزلازل، لذلك لن تجد مقياس ثابت لقياس شدة الزلزال، لأنها تعتمد على التقييم البشري للخسائر الناتجة عن الكارثة، وقد تختلف من مكان لآخر حسب عدة عوامل منها جودة المباني والمسافة بين مركز الزلزال والمكان المتضرر وغيرها من العوامل التي تؤثر على درجة شدة الزلازل، من هنا أخرج لنا العالم الإيطالي "مركالي" سلم من 12 درجة لتصنيف شدة الزلزال.

متى يكون الزلزال مدمراً؟

يحدث الزلزال المدمر والذي يصاحبه تدميرا كبيرا، عندما تصل قوة الزلزال إلى أكثر من 7 درجات ريختر على سلم قياس قوة الزلازل، حيث أنه يتم تصنيف شدة الزلزال مع قوته حسب السلم الذي وضعه العالم الإيطالي لقياس مدى تأثير قوة الزلازل على شدتها وهي كالتالي:

  • يكون الزلزال دقيق، عندما يكون أقل من 2.5 درجة على مقياس ريختر، وهذا لا يشعر به أي إنسان، ولكن تشعر به الحيوانات وتسجله أجهزة السيسموغراف، يصل عدد الهزات التي تقع تحت هذا التصنيف حوالي 900 ألف زلزال في العام.
  • يصنف الزلزال ضعيف أو نا يشعر به البشر، ولكنها لا تحدث أضرار سواء للأشخاص أو الممتلكات، ويبلغ عدد الزلازل حوالي 30 ألف سنويًا، وكان زلزال السويس الأخير الذي ضرب منطقة خليج السويس في مصر.خفيف، عند تسجيل مقياس ريختر للزلازل درجات بين 2.5 إلى 5.4، وه
  • عندما تسجل قوة الزلزال ما يتراوح من 5.5 حتى 6 درجات، فيكون الزلزال متوسط أو معتدل، وقد يسبب هذا النوع بعض الأضرار في المباني القديمة أو الغير مجهزة لمثل هذه الظواهر، ويبلغ عددها 500 زلزالا سنويا.
  • يصبح الزلزال قوي وشديد من درجة 6.1 حتى 6.9، وهنا تبدأ خطورة الزلازل؛ لأنها يمكنها أن تسبب العديد من الخسائر البشرية والمادية، ويُسجل سنويا ما يقرب من 100 زلزال.
  • يكون الزلزال مدمرًا، عندما تتراوح قوة الزلزال بين 7 و 7.9 درجات، عادة ما يصاحب هذا الزلزال تدمير كبير، مع وقوع خسائر مادية وبشرية كبيرة، وهذا ما جعل زلزال تركيا وسوريا مدمرا بدرجة كبيرة للغاية.
  • أما الزلازل الضخمة التي تصل إلى 8 درجات فيما فوق، فهو زلزال كارثي بكل معنى الكلمة؛ يحدث دمارًا شاملًا للمدن والمجتمعات، وتصاحبها قوة تدميرية هائلة للزلزال، وهي نادرة الحدوث، حيث يمكن حدوثها كل 10 سنوات.

هل يمكننا التنبؤ بحدوث الزلازل؟

يمكن معرفة مناطق الزلازل الموجودة على الأرض، ولكن من الصعب تحديد توقيت حدوث الزلزال، فهو اهتزاز مفاجئ صخور الألواح التكتونية المتكونة منها القشرة الأرضية، ويوجد في العالم 7 أحزمة للزلازل معروفة على كوكب الأرض، وهناك مناطق نشطة بالزلازل، وتعد أكثر الأماكن عرضة لظاهرة الزلازل بالعالم هي اليابان.

في النهاية، لقد علمنا اليوم من خلال هذا المقال البسيط لماذا كان زلزال تركيا وسوريا زلزالا مدمرا، ومتى نقول كلمة زلزال مدمر، وذلك عندما يتم يكون الزلزال بقوة 7 درجة لأعلى، فهنا يكون تأثيره تدميري على الأشخاص والمنشآت، واتمنى من الله أن قد وفقت في توصيل المعلومة بطريقة بسيطة، وأدعو الله أن يحفظنا وأهلنا وبلادنا من كل سوء.

في الأخير، لو قدرت أفيدكم بمعلومة أو أضفت لكم 1% قيمة أرجو المتابعة 🙏❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-