نقترح لك

كلام عن اليوم العالمي للمرأة - تاريخه وأهميته وكل ما تحتاج معرفته

كلام عن اليوم العالمي للمرأة وأهم المعلومات عن هذا اليوم، والكلام عن تاريخه وأصل هذا اليوم وأهميته، يصادف شهر مارس من كل عام شهر تاريخ المرأة، وهو احتفال سنوي لمدة شهر يسلط الضوء على مساهمات النساء في الأحداث في التاريخ والمجتمع المعاصر. في 8 مارس، يحتفل الناس باليوم العالمي للمرأة. نقدم لكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم كل ما تحتاج إليه لمعرفة يوم المرأة العالمي

كلام عن اليوم العالمي للمرأة - تاريخه وأهميته وكل ما تحتاج معرفته
 اليوم العالمي للمرأة 

كلام عن يوم المرأة العالمي 

يمثل يوم المرأة العالمي دعوة إلى عالم يسوده المساواة بين الجنسين وخالٍ من التحيز والقوالب النمطية والتمييز ومتنوع ومنصف وشامل مع تقدير الاختلافات والاحتفاء بها.
ويرصد أيضًا الإنجازات الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية التي حققتها المرأة في مختلف المجالات، استمر في التمرير لمعرفة المزيد عن هذا اليوم خلال السطور التالية، بما في ذلك تاريخه ونشأته وأهميته واحتفاله والمزيد.

متى يكون يوم المرأة العالمي؟

يوافق اليوم العالمي للمرأة يوم 8 مارس من كل عام، ما يوافق يوم الأربعاء في العام الحالي 2023، لذلك نجد تغيير صورة محرك البحث جوجل من Doodle for Google. حيث يتم تغيير شعار محرك البحث الأشهر، عندما يصادف هذا اليوم حدث عالمي أو مناسبة كبيرة، وقامت شركة جوجل بتغيير صورتها احتفالًا باليوم العالمي للمرأة لعام 2023.

موضوع اليوم العالمي للمرأة 2023

موضوع اليوم العالمي للمرأة لسنة 2023 هو احتضان الإنصاف تحت هاشتاج #EmbraceEquity. يقول الموقع الإلكتروني لليوم العالمي للمرأة، "المساواة ليست مجرد شيء جميل، بل يجب أن يكون. يجب أن يكون التركيز على المساواة بين الجنسين جزءًا من الحمض النووي لكل مجتمع. ومن الأهمية بمكان فهم الفرق بين الإنصاف و المساواة. الهدف من موضوع حملة IWD 2023 #EmbraceEquity هو جعل العالم يتحدث عن "لماذا لا تكفي تكافؤ الفرص". في حين أن "المساواة تعني أن يتم منح كل فرد أو مجموعة من الأشخاص نفس الموارد أو الفرص، قال موقع IWD "إن الإنصاف تدرك أن كل شخص لديه ظروف مختلفة ويخصص الموارد والفرص المطلوبة للوصول إلى نتيجة متساوية".

أصل نشأة اليوم العالمي للمرأة وأهميته 

وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ظهر اليوم العالمي للمرأة لأول مرة من أنشطة الحركات العمالية في مطلع القرن العشرين عبر أمريكا الشمالية وأوروبا. تنص اليونسكو على أنه "تم الاحتفال باليوم الوطني الأول للمرأة في الولايات المتحدة في 28 فبراير 1909، والذي خصصه الحزب الاشتراكي الأمريكي تكريما لإضراب عمال الملابس عام 1908 في نيويورك حيث احتجت النساء على ظروف العمل القاسية.

في عام 1917، اختارت النساء في روسيا الاحتجاج والإضراب تحت شعار "الخبز والسلام" في يوم الأحد الأخير من شهر فبراير (والذي صادف يوم 8 مارس حسب التقويم الغريغوري). وأدت حركتهن في النهاية إلى سن حق المرأة في الاقتراع في روسيا.

في عام 1945، أصبح ميثاق الأمم المتحدة أول اتفاقية دولية تؤكد مبدأ المساواة بين المرأة والرجل، ولكن احتفلت الأمم المتحدة باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في 8 مارس فقط خلال العام العالمي للمرأة في عام 1975.

في وقت لاحق في ديسمبر 1977، اعتمدت الجمعية العامة قرارًا أعلن يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام الدولي تحتفل به الدول الأعضاء في أي يوم من أيام السنة وفقًا لتقاليدها التاريخية والوطنية.

أخيرًا، بعد اعتماده من قبل الأمم المتحدة في عام 1977، تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس باعتباره عطلة رسمية للأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام العالمي.

احتفالات اليوم العالمي للمرأة 2023

يمكن الاحتفال بيوم المرأة من خلال الاحتفاء بدورها في حياة كل إنسان منا، فهي تكاد تكون أمك أو شريك حياتك أو بنتك أو أختك. فلو نظرنا حولنا، سنجد أن أغلى ما نمتلك في هذه الحياة هي المرأة أيًا كانت هي، وهناك العديد من الطرق للاحتفال باليوم العالمي للمرأة لهذا العام، وهي كالآتي:

  • يحتفل الناس باليوم العالمي للمرأة 2023 من خلال جعل النساء في حياتهن يشعرن بالخصوصية من خلال إيماءات دافئة.
  • يمكنك اصطحابهم إلى مطعمهم المفضل لتناول العشاء.
  • تقديم هدايا مصنوعة يدويًا.
  • إهداء كتبًا كتبها مؤلفات.
  • تثقيف نفسك حول حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.
  • مشاهدة أفلامهم المفضلة، ومشاركتها في الأنشطة التي تحبها وتدعيم هواياتها والمزيد من الأشياء التي تبهرها.

ختامًا، يجب أن يكون كل يوم هو يوم المرأة، ولا ينبغي للمرء أن يحتاج إلى مناسبة خاصة لجعل النساء في حياتهن يشعرن أنهن استثنائيات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-