نقترح لك

مقال عن الذاكرة وكيف تعمل وأهم طرق تقوية الذاكرة وعدم النسيان

مقال عن الذاكرة وكيف تعمل وطرق تقوية الذاكرة وعدم النسيان من خلال موقع مقال دوت كوم، إن ضعف الذاكرة والنسيان أسوء شىء يمكن أن يتعرض له الإنسان في هذه الحياة، تعد الذاكرة من أهم الأشياء التي يمتلكها أي شخص، وعلى الأشخاص سواء الكبار أو الصغار الحفاظ على ذاكرتهم بل وتعزيزها، ولتقوية الذاكرة أكثر والحفظ بشكل أسرع مع عدم نسيان المعلومة أبدًا، تابع معي هذا المقال.

مقال عن الذاكرة وكيف تعمل وأهم طرق تقوية الذاكرة وعدم النسيان
الذاكرة

مقال عن الذاكرة

إن الحفاظ على ذاكرتنا أمر مهم لجودة حياتنا الآن وفي السنوات القادمة. تشير الدراسات إلى أن الطرق المختلفة لتقوية القدرات العقلية قد تساعد في تقوية ذاكرتنا الطويلة والقصيرة، ولكن ما هي الذاكره؟ وكيف تعمل داخل أدمغتنا؟.

ما هي الذاكرة؟

الذاكرة هي مكان تخزين وحفظ معلومات داخل المخ، ويوجد نوعين من الذاكرة طويلة المدى والقصيرة، ومن ثم استرجاع هذه المعلومات وقت ما نحتاج لها.

السطور التالية من هذا المقال تكشف لكم كيف تعمل الذاكرة في الدماغ، وما هي العناصر الغذائية المفيدة للذاكرة، وما هي السلوكيات والأطعمة التي يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الذاكرة وتسبب عدم التركيز والنسيان بسرعة، وما هي جوانب الذاكرة التي يمكن تحسينها، وكيف تقوي الذاكرة والوظائف المعرفية لديك؟.

كيف تعمل الذاكرة؟

الذاكرة هي في الأساس إعادة تنشيط لمجموعة معينة من الخلايا العصبية. يقوم الدماغ بترميز المعلومات وتخزينها واستردادها. الاسترجاع هو المرحلة التي نتذكر فيها الذكريات.

ما المغذيات التي تساعد في تقوية الذاكرة والحفظ وعدم النسيان؟

هناك عدد من العناصر الغذائية التي يمكننا الاستعانة بها لتقوية الذاكرة، وأيضًا تساهم بفعالية في علاج ضعف الذاكرة مثل فيتامين K، وحمض الفوليك، وبيتا كاروتين، واللوتين، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والفلافونويد، والريسفيراترول، والكركمين، والليكوبين، وفيتامين ب 12، والتيروزين، والكافيين، وفيتامين سي، كل هذه العناصر تدعم الذاكرة وتحسن من أداء وظائفها، ولكن أي المأكولات والمشروبات التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية، هناك أطعمة ومغذيات بها القدر الكافي منها وهى كالتالي:

الأطعمة والمشروبات التي تقوي الذاكرة

  • الأسماك الدهنية مثل الرنجة والسلمون والتونة.
  • الخضر الورقية مثل البروكلي واللفت.
  • المكسرات مثل الجوز والفستق واللوز.
  • المشروبات مثل القهوة والشاي.
  • الفواكه مثل العنب البري والعنب والبطيخ.
  • أعشاب وتوابل مثل الكركم والزعتر.
  • الحبوب الكاملة والبقوليات مثل الحنطة والحمص والعدس.
  • الشوكولاته الداكنة.

أشياء تؤثر سلبًا على الذاكرة

مثلما توجد أشياء جيدة يمكننا تناولها وشربها لتعزيز الوظيفة الإدراكية، هناك أيضًا أطعمة و مشروبات تسبب الالتهاب وهي ضارة بشكل خاص بوظائف المخ والذاكرة والتركيز. تشمل هذه العادات والسلوكيات التي يجب تجنبها لتقوية وتحسين الذاكرة وعلاج نسيان الأشياء ما يلي:

  1. استخدام السكر الأبيض بكثرة في المشروبات.
  2. استهلاك مُحلي الأسبارتام.
  3. الإكثار من اللحوم المصنعة التي تحتوي على النتروزامين.
  4. فشار الميكروويف.
  5. تناول الأجبان المصنعة.
  6. استهلاك الكثير من الخبز الأبيض والأرز الأبيض.
  7. تناول المارجرين والأطعمة الخفيفة الأخرى التي تحتوي على الدهون المتحولة.
  8. شرب الصودا.

بالإضافة إلى استهلاك مثل هذه الأطعمة، هناك بعض المظاهر والممارسات التي تسبب فقد التركيز وضعف قدرة الذاكرة على التذكر ومنها:

  • التوتر والقلق.
  • قلة النوم لمدة أيام.
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • نقص فيتامين ب 12.
  • تعاطي الكحول وبعض الأدوية والخيارات الغذائية السيئة.

يمكن أن تؤثر هذه المشكلات على وظائف المخ وتساهم في فقدان الذاكرة، وإضعاف النشاط العقلي والذهني لدينا، ويمكن أن تتأثر وظائف الذاكرة أيضًا بالإصابات والأورام وعلاجات السرطان وصدمات الرأس.

أفضل طرق تقوية الذاكرة وعدم النسيان

يمكننا تحسين خفة حركتنا الذهنية بشكل عام، وتنشيط ذاكرتنا واسترجاع ذاكرتنا قصيرة المدى من خلال مجموعة متنوعة من التمارين والطرق المعرفية. بعض الطرق الفعالة التي قد تفعلها لعلاج ضعف الذاكرة والنسيان وعدم التركيز هي:

  1. ثبت أن التمارين البدنية مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات أو ممارسة الرياضات مثل التنس وكرة المضرب تزيد من حجم الحُصين (حيث تخزن الذكريات طويلة المدى) وتمنعها من الانكماش.
  2. ووجد أيضا أن أخذ قيلولة مدتها 20 دقيقة فقط يمكن أن تريح عقلك، حتى تتحسن القدرة على الحفظ وتقوية الذاكرة لديك.
  3. الحصول على 7-8 ساعات من النوم باستمرار أمر حيوي يساعد في الحفاظ على صحة إدراكية جيدة.
  4. ممارسة الألعاب الإستراتيجية مثل الشطرنج والسودوكو أو إكمال لغز الكلمات المتقاطعة تساهم في اكتساب مهارات الحفظ والتركيز والحفاظ على قوة عقلك.
  5. إن خداع عقلك للعمل بجدية أكبر لأداء المهام اليومية هو طريقة رائعة لتحفيز عقلك وتقوية ذاكرتك. على سبيل المثال: إذا كنت أعسر، فاستخدم يدك اليمنى لتناول وجبة أو تمشيط شعرك. هذا سيجبر الخلايا في دماغك على التكيف.
  6. كن منظمًا. قم بإعداد قوائم وتسجيل المواعيد في دفتر ملاحظات وحفظ الأوراق المهمة ، ستساعدك كل هذه الإجراءات على تذكر أنشطتك بشكل أفضل، وتقليل الانحرافات التي قد تضعف الاحتفاظ بالذاكرة.

ختامًا، لقد وصلنا لنهاية مقالنا عن الذاكرة وكيفية عملها وأفضل الأساليب لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان، وعيش حياة بجودة أعلى مع ذاكرة حديدية تسهل عليك أمور التعلم والدراسة والمواقف اليومية، والتخلص من معاناة ضعف التركيز وحالة التوهان والتشتت، نتيجة ضغوط الحياة وسرعة الأحداث من حولنا.

نحتاج لدعمكم لنستمر في تقديم المزيد من خلال متابعتنا من هنا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-