نقترح لك

3 طرق بسيطة لتقوية الذاكرة للكبار وفقًا لخبراء الدماغ

طرق بسيطة لتقوية الذاكرة للكبار وفقًا لخبراء الدماغ حول العالم، حيث هناك أساليب وطرق من شأنها تقوية الذاكرة لدى الكبار في السن، يعد التقدم في العمر من أكبر مسببات ضعف الذاكرة والتركيز وتكرار حالات النسيان عند المسنين. لذلك كان لزامًا علينا معرفة أفضل الطرق التي ينصح بها الخبراء والباحثين لتنشيط العقل والذاكرة وزيادة معدلات التركيز والحفظ للكبار.

3 طرق بسيطة لتقوية الذاكرة للكبار وفقًا لخبراء الدماغ
تقوية الذاكرة للكبار

تقوية الذاكرة لكبار السن

غالبًا ما تحتل المخاوف بشأن ضعف الذاكرة مرتبة عالية في استطلاعات الرأي حول المخاوف الصحية لدى الأشخاص كبار السن، لكن طبيب أعصاب كبير في كندا يقول إن هناك بعض الطرق لتحسين وتقوية الذاكرة، وأيضًا الحفاظ على ذكرياتنا العزيزة التي تمثل أغلى ما يملك الإنسان وبالأخص كبار السن.

تقول الدكتورة ساندرا بلاك، أخصائية الأعصاب الإدراكي في مركز Sunnybrook Health Sciences Center في تورنتو، إنه مع تقدم العمر الطبيعي، تضعف الذاكرة قصيرة المدى وتتباطأ سرعة معالجة المخ وتضعف الذاكرة مع كل عقد بعد سن الخمسين.

قد يهمك أيضا: مقال عن الذاكرة وكيف تعمل؟

أفضل 3 طرق لتقوية الذاكرة للكبار 

للمساعدة في مواجهة هذا الانخفاض للذاكرة سواء طويلة المدى أو القصيرة وضعف النشاط الذهني، تبحث دكتور بلاك عن طرق لتقوية الذاكرة التي تدعمها الأدلة العلمية والدراسات التي شملت العديد من الأشخاص من جميع الأعمار. نقدم لكم خلال السطور التالية أهم طرق تنشيط الذاكرة وعدم النسيان ورفع التركيز للكبار والصغار بناءًا على خبراء وأخصائيين في مجال المخ والأعصاب.

1. التحرك والتمارين الرياضية

يعد تمرين المشي إلى الجري هو أحد معززات الذاكرة التي تدعمها المزيد والمزيد من الأبحاث. توصي إرشادات كندا بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل إلى القوي أسبوعيًا للبالغين وكبار السن.

قالت بلاك: "عندما تمارس التمارين الهوائية، بما في ذلك الجري، فإن عضلاتك تطلق إشارات فعلية تسمى إيريسين. أنت في الواقع تحفز الجزء من الدماغ الذي يخزن المعلومات ويتعلم الأشياء".

قال بلاك للدكتور براين جولدمان؛ مضيف بودكاست The Dose على قناة سي بي سي، إن الاكتشاف الأخير لبروتين إيريسين يعتمد على أبحاث أخرى تربط وظائف العضلات بالمخ.

تشجع الدكتورة ساندرا بلاك على ممارسة المشي والمزيد من الأنشطة البدنية؛ التي تضخ القلب باعتباره مفيدًا للقدرات العقلية مثل الذاكرة وتعلم اللغة.

عندما ترى المرضى، قالت بلاك إنها تتحدث عن سبب أهمية خيارات نمط الحياة مثل تمارين الرياضة. نظرًا لأن الدماغ السليم يحتاج إلى الكثير من الأكسجين، فإن كل ما يحمي الأوعية الدموية والقلب والدورة الدموية، يغذي الدماغ أيضًا، لأنه يحسن من تدفق الأكسجين إليها، مما يعزز من أداء الذاكرة والتركيز لدينا.

2. تناول أطعمة مفيدة للدماغ

يقترح أخصائي التغذية اتباع نظام غذائي غني بالخضروات الورقية مثل البروكلي واللفت والملفوف، وكذلك التوت والحبوب الكاملة، أيضا الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، المكسرات وخصوصًا اللوز فهو مفيد للغاية فيما يخص تقوية وتنشيط الذاكرة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وكميات كبيرة من الدهون غير المشبعة، مما يحسن من عمل الموصلات بين الخلايا العصبية.

تستند النصيحة إلى دراسات تابعت أشخاصًا في مجموعات سكانية مختلفة بدا أن لديهم معدل انتشار أقل لمرض الزهايمر وأمراض الأوعية الدموية، مقارنةً بالسكان الذين يتبعون أنماطًا غذائية أخرى.

ما الذي يمكنني فعله لتقوية ذاكرتي؟

في إحدى التجارب السريرية المنشورة، أظهر الباحثون أن الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة الموجودة بشكل أساسي في زيت جوز الهند، قد تساعد في تأخير تفاقم مرض الزهايمر وضعف الذاكرة، وكذلك البيض يساعد في تقوية الذاكرة للكبار، فهو من العناصر الغذائية المهمة لتنشيط العقل وتقوية الذاكرة للكبار، لاحتوائه على مادة الكولين التي تساعد في النمو العقلي وتحسين الذاكرة وسرعة الحفظ، وأيضًا يحتوي على فيتامين د المفيد في زيادة نشاط الذاكرة وسرعة التذكر.

تعد النقطة الأهم لتقوية الذاكرة عند كبار السن هي عدم تناول السكريات، عند الإكثار من الحلويات، يزداد السكر في الدم، مما يتسبب في حدوث حالة من الخمول وعدم التركيز، وفقدان الذاكرة على المدى الطويل ونقص القدرات الإدراكية. يعتبر شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم ركيزة أساسية لتقوية الذاكرة للكبار، لأن أغلب أنسجة وخلايا الدماغ من الماء، حاول ألا تُعرض نفسك للجفاف حتى لا تفقد تركيزك وذاكرتك. بالإضافة إلى ذلك، النوم الكافي لمدة لا تقل عن 7 إلى 8 ساعات يوميًا.

أفضل رهان لك هو تناول العناصر الغذائية الصحية من خلال نظام غذائي متنوع من الأطعمة الكاملة في الغالب، وليس المكملات الغذائية الموجودة في شكل حبوب.

قالت بلاك إن المرضى الذين يمكنهم تناول المكملات الغذائية لتقوية الذاكرة والتركيز لا يُطلب منهم التوقف، إذا كان بإمكانهم تحمل تكاليفها، لكن فريقها لا يؤيدها أيضًا. وقالت إن ذلك يرجع إلى أن الدليل العلمي لصالح العديد من المكملات الغذائية فشل في أخذ تأثير الدواء الوهمي في الاعتبار، أو أن التجارب لم تكن طويلة بما يكفي لقياس التأثير.

3. استخدم العاب تقوية الذاكرة

تقترح بيني بيكسمان، أستاذة علم النفس في جامعة كالجاري التي تدرس علم الأعصاب الإدراكي، أنشطة تجمع بين التمارين الرياضية والتواصل الاجتماعي والإدراك. بما في ذلك دراسة بعنوان This is your mind on Scrabble، قال بيكسمان إن لاعبي الخربشة الذين يستمتعون باللعبة ومزاياها الاجتماعية لديهم الدافع لتسجيل نقاط أعلى.

بصرف النظر عن الفوائد الاجتماعية للالتقاء معًا للعب، تشير أبحاث Pexman إلى أن لاعبي Scrabble التنافسيين يتعرفون أيضًا على الكلمات بشكل أسرع من أولئك الذين لم يضعوا البلاط بشكل روتيني، خاصةً بالنسبة للكلمات المعروضة عموديًا.

قال بيكسمان: "لديك أشياء تتضمن بعض المهارات المكانية، إنها تفرض ضرائب على ذاكرتك العاملة كما أنها تمنحك فوائد اجتماعية أيضًا". تعد لعبة كرة التنس هو تمرين لكل من المهارات المكانية والذاكرة العاملة التي تقدم أيضًا مزايا اجتماعية.

تعتبر أيضًا ألعاب مثل السودوكو والشطرنج مجدية للغاية من أجل اكتساب ذاكرة حادة، فهي من الألعاب التي تجعل عقلك في حالة تأهب ونشاط، فالذاكرة مثل العضلة ينبغي تمرينها والعمل عليها حتى تقوى وتكبر.

يدرس Pexman أيضًا التغيرات المرتبطة بالعمر، ويلاحظ أن العديد من القدرات المعرفية، وليس كلها ، تبدأ في التدهور بحلول سن الثلاثين تقريبًا.

نصائح أخيرة تساعد في تقوية الذاكرة للكبار

  • الأطعمة واتباع أنظمة غذائية طبيعية أفضل في العلاج من المكملات.
  • تعلم لغة جديدة، حيث أن ثنائية اللغة تنشط الذاكرة في جميع الأعمار سواء عند الكبار أو الأطفال.
  • إجراء عصف ذهني من وقت لآخر، يضع العقل في حالة استرخاء ويقوي الذاكرة القصيرة.
  • تجنب تعدد المهام أمر ضروري لعدم تدهور صحة الذاكرة، حيث أثبتت الدراسات أضرار القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد.
  • لا تنسى تنشيط الذاكرة من خلال وضعها دائما تحت اختبار، حيث تحاول تذكر أشياء ومعلومات واسترجاعها، فهي علاج فعال لضعف الذاكرة.

ختامًا، تم عرض رأي الخبراء في موضوع تقوية الذاكرة وتنشيطها من خلال أهم الطرق التي أثبتت نجاحًا في تحسين وتعزيز الذاكرة لدى كبار السن، ومن ثم ذكر بعض النصائح التي قد تفيد في تحسين المهارات المعرفية لدينا، ورفع كفاءة الذاكرة والتركيز والحفظ بدرجة كبيرة. هنا نصل إلى نهاية مقالنا، ونتمنى أن قد وفقنا لتقديم معلومة فريدة وجديدة لكم، ونود منكم متابعة موقعنا من هنا.

المصدر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-