نقترح لك

ما هي الثروات المعدنية التي تمتلكها مصر؟

ما هي الثروات المعدنية التي تمتلكها مصر؟ سؤال يتبادر إلى أذهاننا، عندما نرى الوضع الاقتصادي المزري الذي تعيشه البلاد وخصوصًا بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، فهل مصر تمتلك حقًا ثروة معدنية في باطن أراضيها؟ وما هي المعادن التي تتميز بها مصر عن غيرها؟ وكيف نستغل هذه الثروة الموجودة في باطن الأرض في النهوض بالاقتصاد المصري؟ كل هذا سنجاوب عليه في هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، فتابع معي للنهاية.

ما هي الثروات المعدنية التي تمتلكها مصر؟
الثروة المعدنية في مصر 

الثروة المعدنية في مصر

تعد مصر ثروة تعدينية لا مثيل لها سواء على المستوى الأقليمي أو العالمي، حيث تمتلك الأراضي المصرية أكثر من 31 نوعًا من المعادن الثمينة وذات القيمة العالية، منها الذهب و الحديد و النحاس و الرمال السوداء وغيرها من المعادن الهامة في مختلف الصناعات، لذا تعتبر الصحراء المصرية سواء الشرقية أو الغربية أو شبه جزيرة سيناء هي كنز حقيقي هائل لمصر واقتصادها، ولكن يعتمد ذلك على كيفية الاستفادة منها واستخراجها من باطن القشرة الأرضية.

يأتي السؤال هنا كيف نستغل هذه الثروة المعدنية التي تمتلكها مصر؟ قد تواجه الحكومة المصرية بعض المعوقات في استخلاص هذه العناصر والمواد الخام من باطن الأرض، ومن الممكن تجاوز مشاكل التعدين في مصر من خلال جلب الخبرات من الخارج و تنمية القطاع الجيولوجي وتطويره، والاعتماد على الأنظمة التكنولوجية في استخراج وصناعة المعادن وتوافر المعدات اللازمة في عمليات الاستخراج و الصناعة، ومن ثم إعادة تصنيعها وتصديرها للخارج، مما يدر على الدولة المصرية الكثير من العملة الصعبة، و زيادة الاحتياطي النقدي منها في البنك المركزي المصري، مما ينعش الاقتصاد المصري، ويقوي من موقف الجنيه أمام الدولار وغيره من العملات، والخروج من هذه الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

ثروات مصر المعدنية

نستعرض معكم خلال السطور التالية أشهر وأبرز المعادن المتواجدة داخل الصحاري المصرية، والتي تشتهر بها مصر على مستوى العالم.

الحديد

معدن الحديد من أهم هذه المعادن التي توجد بوفرة في مصر وتشتهر به، حيث تحتوي على كميات هائلة من هذا المعدن الثمين في باطنها، يوجد الحديد داخل مصر في منطقة العوينات جنوب الصحراء الغربية، بحيث يقدر احتياطي حديد العوينات بحوالي 320 مليون طن، بينما يوجد بالصحراء الشرقية ما يعادل 54 مليون طن، يتواجد خام الحديد بكثرة في مناطق الواحات البحرية بمقدار 330 مليون طن، وأيضًا منطقة شرق أسوان بـ 75 مليون طن احتياطي مؤكد، يتضح لنا مما سبق أن مصر تمتلك احتياطيات ضخمة من معدن الحديد الخام.

الذهب

بدون استغراب، تعد مصر من أكبر الدول التي تحتوي على خام الذهب في أراضيها، وتعتلي قائمة أكبر احتياطيات العالم من المعدن الأصفر، حيث تمتلك قرابة 120 موقع بالصحراء الشرقية وحدها، من أشهرها منجم السكري بمرسى علم ومنجم حمش ومنطقة أبو الروس، تمثل الصحراء الشرقية كنز كبير من الثروات التعدينية في مصر، لما تحتويه من معادن نفيسة و استراتيجية في باطنها، ولكن للأسف لم تستغل بالطريقة المثلى حتى الآن، وهو ما يضع علامات استفهام كثيرة حول هذا الموضوع.

الفوسفات

يعتبر معدن الفوسفات من المعادن التي تشتهر بها مصر، ويوجد على شكل رواسب من الفوسفات على ساحل البحر الأحمر، ويتواجد أيضا في منطقة السباعية بمدينة إدفوا بأسوان، يصل الاحتياطي المصري من الفوسفات إلى 8 مليار طن، ويعد من العناصر الأرضية الهامة للعديد من الصناعات، منها صناعات الكيماويات والأسمدة.

الرمال السوداء

تنتشر هذه الرمال على طول ساحل البحر المتوسط من شرق الاسكندرية حتى مدينة العريش، وتمتلك مصر احتياطات من الرمال السوداء يبلغ حوالي 7 ملايين طن، وتأتي أهمية الرمال السوداء في مجال التعدين من خلال احتوائها كميات كبيرة من المعادن النادرة والاستراتيجية مثل اليورانيوم و التيتانيوم وأملاح السيليكا، وتتكون أيضًا من بعض المعادن الثقيلة مثل الذهب و البلاتين، وبعض الأحجار الكريمة منها العقيق و الماس و أكسيد الالمنيوم، تعرف من خلال هذا المقال أهم مواقع الرمال السوداء في مصر.

الكاولين

من الممكن أن يكون أغلبكم لم يسمع عن هذا المعدن من قبل، ولكنه من المعادن الهامة والضرورية في انتاج السيراميك والورق والخزف والمطاط، وهو أيضًا من المعادن التي تمتلكها مصر بوفرة، حيث تبلغ احتياطيات مصر من هذا الخام إلى ما يزيد عن 200 مليون طن، ويوجد أغلبه في صحراء شبه جزيرة سيناء، وعلى الساحل الغربي من خليج السويس.

المنجنيز

معدن المنجنيز من المعادن التي تمثل ثروة مصر المعدنية، فهو المعادن التي تشتهر بها بلاد شمال أفريقيا ومنها مصر، ويتواجد هذا المعدن الثمين في منطقة أبو زنيمة في شبه جزيرة سيناء، ولكن بنسب قليلة نسبيًا، بل تعد منطقة حلايب شرق الصحراء الشرقية غنية بهذا العنصر من عناصر الثروة المعدنية في مصر، حيث تصل احتياطيات مصر منه أكثر من 120 ألف طن، يستخدم المنجنيز في صناعة الصلب، وبعض الصناعات الكيميائية.

النحاس

تشتهر مصر بمعدن النحاس، حيث يعد من الخامات ذات الاحتياطي الكبير، وتعد منطقة أبو سويل وعكارم ووادي حيمور من أكثر المناطق المصرية التي تحتوي على رواسب النحاس، ويتوفر أيضًا في بعض مناطق شبه جزيرة سيناء منها فيران وسمرة، مع التنويه بأن عنصر النحاس يتواجد ملازم لخام النيكل.

والجدير بالذكر، أن هذه المعادن السابق ذكرها بالأعلى ليس ما تمتلكه مصر من ثروة معدنية داخل أراضيها، فهناك معادن أخرى مثل القصدير و التلتانوم و الكروم و الكوارتز توجد بها، ولكن ذكرنا لكم أشهر المعادن عالية القيمة التي تمتلكها مصر ذات الاحتياطيات الضخمة.

ختامًا، بعد أن استعرضنا معكم أهم المعادن التي توجد في مصر والتي تشتهر بها، فقد اجابنا على سؤال ما هي الثروات المعدنية التي تمتلكها مصر؟ وأيضًا استخدام هذه المواد المعدنية في الصناعة، ومن ثم أهمية هذه الثروة التعدينية من أجل نمو الاقتصاد المصري.

لو قدرت أضيف لك أي معلومة أرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-