نقترح لك

10حقائق مثيرة للاهتمام عن مصر Egypt

تصدرت كلمة مصر Egypt محرك البحث جوجل خلال الساعات الماضية، وبناءًا عليه يقدم لكم موقع مقال دوت كوم بعض المعلومات التي يمكن أن تغيب عن الكثير منكم عن هذا البلد العتيق. لذا نستعرض معكم خلال هذا المقال 10 حقائق مثيرة للاهتمام عن مصر Egypt، فتابعوا معنا.

10حقائق مثيرة للاهتمام عن مصر
حقائق مثيرة عن مصر

نبذة عامة عن مصر Egypt

تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من إفريقيا، وهي موطن لواحدة من أقدم وأعظم حضارات العالم وهي الحضارة الفرعونية أو حضارة المصريين القدماء، حيث ظهرت مملكة موحدة لأول مرة حوالي 3200 قبل الميلاد. ويقدر عدد سكانها بأكثر من 99 مليون نسمة، وهي الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم العربي، وثالث دولة من حيث عدد السكان في إفريقيا.

أهم 10 حقائق مثيرة عن مصر Egypt قد لا تعرفها

تتم معظم الأنشطة الاقتصادية على طول وادي نهر النيل، حيث توجد مساحة من الأراضي الصالحة للزراعة في البلاد على طول ضفاف أطول نهر في العالم. السياحة والزراعة والتصنيع هي صناعات مهمة. ولكن على الجانب الآخر، أثرت الشكوك الاجتماعية والسياسية سلبًا على الاقتصاد المصري، مما أدى إلى تباطؤ الاستثمار الأجنبي والصناعات منها السياحة.

1. البلد متجانسة عرقياً، حيث يشكل المجتمع المصري عرقيات مختلفة منها المصريين العاديين والمجتمع النوبي في الجنوب والقبائل العربية في شرق وشمال البلاد، ومع هذا هم متجانسون وليس هناك تمييز أو عنصرية بين أبناء الوطن الواحد.

2. يقدر عدد سكان البلاد بـ 90٪ من المسلمين (في الأساس من السنة)، وتشكل الطوائف المسيحية المختلفة الـ 10٪ المتبقية، وتتمتع مصر بهدوء طائفي بين طوائف شعبها المسلم والمسيحي ولله الحمد.

3. تعد القاهرة هي عاصمة مصر لأكثر من 1000 عام، لكن هناك توجه من الحكومة المصرية إلى تشييد عاصمة جديدة على بعد 45 كيلومترًا إلى الشرق للمساعدة في تخفيف الازدحام في القاهرة، وجاءت هذه العاصمة الجديدة من أجل أن تستضيف الدوائر الحكومية والوزارات الرئيسية، فضلاً عن السفارات الأجنبية. وهي لم يتم تسليمها حتى هذه اللحظة.

4. تعد مصر من أكثر بلاد العالم شاهدًا على التاريخ، لما مر بها من دول وحضارات عبر العصور القديمة والوسطى وحتى الحديثة، وواحدة من أشهر الشخصيات المرتبطة بمصر هي كليوباترا السابعة كانت يونانية وآخر ملوك الأسرة المقدونية التي حكمت مصر منذ عهد الاسكندر الأكبر مؤسس الإسكندرية؛ أحد أشهر الملوك الذين مروا عبر التاريخ.

5. أنتجت مصر القديمة واحدة من أولى معاهدات السلام في التاريخ، وهي معاهدة كاديش للسلام، والتي تم التفاوض عليها عام 1259 قبل الميلاد مع الإمبراطورية الحيثية. في عام 1970، أعطت الحكومة التركية نسخة من المعاهدة إلى الأمم المتحدة، حيث يمكن رؤيتها عند مدخل غرف مجلس الأمن.

6. تعتبر مصر مصدر وموطن للتراث والتاريخ لا مثيل له، حيث يوجد في مصر Egypt سبعة مواقع للتراث العالمي المعينة من قبل اليونسكو وهي كالتالي؛ أبو مينا طيبة القديمة مع مقابرها، القاهرة التاريخية، ممفيس ومقبرتها، الآثار النوبية من أبو سمبل إلى معبد الفيلة، منطقة سانت كاترين، وادي الحيتان فهي موطن البقايا الأحفورية من أقدم أشكال الحيتان المنقرضة الآن.

7. تمتلك أرض مصر في باطنها ثروة تعدينية لا يمكن تخيلها، فهي غنية بمجموعة من المعادن النادرة منها الذهب والمنيت والباريت والأحجار الكريمة وغيرها، بالإضافة إلى الرمال السوداء وما تحتويه من معادن وعناصر نفيسة.

8. تتميز مصر بالطابع الإسلامي، فهي وما زالت دُرة بلاد الإسلام والمسلمين بشعبها المسلم ومعالمها الإسلامية التي تملئ ربوعها، ولها من المكانة العظيمة في العالم الإسلامي، حيث تمتلك مدينة تسمى بمدينة الألف مأذنة وهي القاهرة وبالأخص ما يسمى بالقاهرة القديمة، فضلًا عن الأزهر الشريف حامل لواء الدين الإسلامي الحنيف في العالم، وجامعته الكبيرة ودورها الكبير في احتواء الطلبة المسلمين من جميع بقاع الأرض.

10حقائق مثيرة للاهتمام عن مصر

9. قامت دولة مصر القديمة بإنتاج أول طرف اصطناعي في العالم، وهو عبارة عن إصبع قدم يتكون من الجلد والخشب والخيوط، ويرجع تاريخه إلى ما بين 950 و 710 قبل الميلاد.

10. تعد مصر هي صاحبة اختراع التقويم المكون من 365 يومًا المستخدم حاليًا من قبل العالم أجمع، والذي ينقسم إلى 12 شهرًا في مصر، مع اختلاف أسماء هذه الشهور 12.

ختامًا، تُبرز مصر صورة لكل حضارة قامت بها، وهو ما يميزها عن غيرها من دول العالم، وقد جاءت هذه المقالة البسيطة لتذكر وتستعرض بعض الحقائق والمعلومات التي تكاد تكون غير معروفة للبعض منكم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم بهذا الحديث عن مصر، ولو أعجبكم هذا النوع من المقالات أكتبوا لنا في التعليقات؛ لنستمر بالحديث عن معلومات وسيْر تخص بلاد أخرى. وفي الأخير، نرجو منكم أعزاءنا القراء المتابعة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-