نقترح لك

أبرز إيجابيات وسلبيات تغير المناخ

أبرز إيجابيات وسلبيات تغير المناخ climate change، ومدى تأثير تلك الإيجابيات والسلبيات على البيئة والإنسان، وكيفية التعامل مع إيجابيات وسلبيات التغير المناخي، كل هذا نستعرضه معكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، فتابعوا معنا.

أبرز إيجابيات وسلبيات تغير المناخ
إيجابيات وسلبيات التغير في المناخ

ما هو مفهوم التغير المناخي؟

تغير المناخ هو تغير طويل الأجل في متوسط الطقس على مدى فترة زمنية طويلة، وقد يكون هذا التغير في درجة الحرارة أو هطول الأمطار أو مستويات الرطوبة أو الرياح أو أي من العناصر الأخرى التي تشكل الطقس. تغير المناخ ليس حدثًا جديدًا، فهو من القضايا التي تعاني منها البشرية منذ أمد، ولكن المعدل الحالي لتغير المناخ هو غير طبيعي ويحدث بسرعة أكبر من أي وقت مضى في تاريخ الأرض، فتغير المناخ يهدد الحياة النباتية والحيوانية كما يهدد حياة البشر.

الأسباب الرئيسية وراء الاضطرابات البيئية وتغير المناخ

أثبتت دراسات تغير المناخ أن السبب الرئيسي لتغير المناخ ناتج عن النشاط البشري، وخاصة حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي. يؤدي استخدام الوقود الأحفوري إلى إطلاق غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، والتي تعمل على حبس الحرارة من الشمس مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض، وهو ما يسبب ارتفاع مستوى المياه في المحيطات والبحار، ووقوع الكثير من حرائق الغابات في فصل الصيف، وهي من أشد آثار تغير المناخ سواء على المدى القريب والبعيد.

وقد ألزمت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الدول على مستوى العالم بمعايير السلامة والصحة المهنية في العمل، وأيضًا الالتزام بالحفاظ على البيئة في محاولة جادة لحل مشكلة تغيّر المناخ وكان ذلك خلال قمة المناخ العالمية التي أقيمت في مدينة شرم الشيخ المصرية العام الماضي.

ما هي ايجابيات وسلبيات تغير المناخ؟

التغير المناخي له سلبيات كثيرة، والتي تجعل إيجاد حلول لهذه السلبيات ضرورة ملحة لمكافحة تغير المناخ الموسمي. على الرغم من ذلك، فإن تغير المناخ يحمل في طياته إيجابيات علينا التطرق لها والتعرف عليها، خلال السطور التالية نسرد لكم أهم إيجابيات وسلبيات تغير المناخ.

ما هي إيجابيات تغير المناخ؟

هناك بعض الآثار الإيجابية المحتملة عن تغير المناخ، بما في ذلك:

  1. زراعة محاصيل جديدة في مناطق كانت غير مناسبة للزراعة سابقًا.
  2. ازدهار السياحة في المناطق التي تتمتع بمناخ معتدل.
  3. تطوير تقنيات جديدة لتوليد الطاقة واستخدام الموارد بشكل أكثر كفاءة.
  4. توسيع مناطق الزراعة في المناطق القطبية، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة في المناطق القطبية إلى إذابة الجليد الموجود بالقطبين مما يجعلها مناطق صالحة للزراعة، مما يحدث زيادة الإنتاج الزراعي، وتحسين الأمن الغذائي.
  5. زيادة كفاءة الطاقة في بعض القطاعات مثل النقل والصناعة، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى تقليل انبعاثات غازات الدفيئة مثل غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان، وتحسين جودة الهواء والحد من تلوث الهواء والمياه مما ينعكس بالإيجاب على حياة الإنسان.
  6. الاعتماد بشكل أكبر على مصادر الطاقة المتجددة النظيفة مثل الرياح والطاقة الشمسية.
  7. تعديل السلوك البشري والمحاولة إيجاد حلول واقعية للحد من انبعاث الغازات التي هي سبب رئيس في حدوث التغيرات المناخية في العالم.
  8. توحيد قرارات البشر من مختلف أنحاء العالم على أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر؛ التي تكفل للأجيال القادمة حياة كريمة.

ما هي سلبيات ظاهرة تغير المناخ؟

على الجانب الآخر المظلم من مشكلة تغير المناخ، يوجد العديد من السلبيات التي قد تؤدي إلى المخاطر البيئية المختلفة، مما قد يسبب حالة من التدهور البيئي، وتتمثل هذه التأثيرات السلبية الناتجة عن تغير المناخ وعدم استقرار النظم البيئية؛ فيما يلي:

  1. ارتفاع مستوى سطح البحر: يتسبب الاحتباس الحراري في ذوبان الأنهار الجليدية والجليد البحري، مما يؤدي هذا إلى غرق المدن الساحلية، ونزوح السكان، وتآكل الشواطئ.
  2. زيادة حدة الأحداث المناخية المتطرفة: يتسبب الاحتباس الحراري في زيادة حدة الظواهر المناخية الشديدة، مثل العواصف الشديدة، والفيضانات، والجفاف، والحرارة الشديدة التي تتسبب في موجات حر عالمية. يمكن أن تؤدي هذه الأحداث إلى أضرار واسعة النطاق في الممتلكات والبنية التحتية، ووفاة الناس.
  3. تغيرات في الإنتاج الزراعي: يؤدي تغير المناخ في تغيير أنماط الطقس، مما يؤثر على الإنتاج الزراعي. يمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض في المحاصيل، وارتفاع أسعار الغذاء، ونقص الأمن الغذائي.
  4. تهديد صحة الإنسان سواء الجسدية أو النفسية، وهناك دراسات أثبتت مدى تأثير سوء الطقس على نفسية الإنسان.
  5. الإضرار بالنظم البيئية، مما يسبب اختلال بيئي يترتب عليه عواقب وخيمة في الحاضر والمستقبل.
  6. فقدان التنوع البيولوجي، وغيرها من ارتفاع معدلات ظاهرة الانقراض.

ختامًا، لقد عرضنا لكم إيجابيات وسلبيات تغير المناخ، وقد تعرفنا على أن هناك إيجابيات من تغير المناخ، ولكن الأهم من وجود الإيجابيات؛ هو القدرة على التعامل مع إيجابيات وسلبيات التغير المناخي من قبل المنظمات البيئية والهيئة الدولية المعنية بتغير المناخ، بالتعاون مع حكومات الدول من جميع بقاع الأرض، لأن الموضوع يهم كل إنسان على هذا الكوكب، فهو يهدد حياتنا ورفاهيتنا وأطفالنا ومستقبلنا ومستقبل أحفادنا.

لو قدرت أفيدكم بمعلومة أو أضفت لكم 1% قيمة أرجو المتابعة 🙏❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-