نقترح لك

تلوث الهواء والإصابة بالاكتئاب | هل حقًا يسبب الهواء الملوث الاكتئاب؟

تلوث الهواء والإصابة بالاكتئاب، هل حقًا يسبب الهواء الملوث الأمراض العصبية مثل الاكتئاب وغيره؟، يعد هذا الموضوع هام لصحتنا وصحة أبنائنا، كلنا نعرف أن تلوث الهواء له الكثير من الأضرار الجسدية على صحة الإنسان، ولكن هل يمتد تأثير الهواء السام المليء بالملوثات إلى الصحة النفسية، والإضرار بالجهاز العصبي للإنسان، مما قد يسبب الاكتئاب وغيره من الأمراض العصبية الخطيرة. في هذا المقال، سنعرف الإجابة على التساؤلات حول العلاقة بين تلوث الهواء والاكتئاب، تابع معي.

تلوث الهواء والإصابة بالاكتئاب | هل حقًا يسبب الهواء الملوث الاكتئاب؟
تلوث الهواء والإصابة بالاكتئاب

تأثير تلوث الهواء على الصحة العامة

تقدر منظمة الصحة العالمية (WHO) أن 9 من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم يستنشقون هواءًا ملوثًا، والتعرض للهواء الملوث مسؤول عن 7 ملايين حالة وفاة سنويًا. وقد ربطت الدراسات الآثار الضارة لتلوث الهواء بأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والأوعية الدموية. يمكن أن تسبب ملوثات الهواء أيضًا تأثيرات معرفية عصبية خطيرة، تتراوح من التغيرات السلوكية إلى الاضطرابات التنكسية العصبية؛ التي يمكن أن يكون لها في نهاية المطاف آثار مدمرة على الصحة العقلية، حيث أن الصحة النفسية عامل خطر قوي للإصابة بالأمراض غير المعدية.

نقترح لك: العلاج النفسي بالوعى : أفضل علاج نفسي 

خطورة الاكتئاب على حياة الإنسان

تؤثر الاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب على أكثر من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، تم الإبلاغ عن ارتفاع بنسبة> 18 ٪ بين عامي 2005 و 2015. تُظهر البيانات المأخوذة من مسح الصحة العالمي عبر 60 دولة أن 9.3٪ -23٪ من الناس يعانون من مرض جسدي مزمن والاكتئاب. تم الإبلاغ عن ارتفاع بنسبة> 18٪ بين عامي 2005 و 2015 .5 6 عالميًا وإقليميًا، الاكتئاب هو السبب الرئيسي العاشر لسنوات العمر المعدلة حسب الإعاقة (DALYs)، معدل DALY يعني خسارة سنة واحدة من الحياة الصحية. مما يعني أنه بحلول عام 2030، من المتوقع أن يكون الاكتئاب من بين الأسباب الرئيسية الثلاثة لمعدل DALYs.

كيف يسبب تلوث الهواء الإصابة بالاكتئاب؟

وفقًا لبيانات من الصين نُشرت في عام 2018، فإن كل ارتفاع في الانحراف المعياري في الجسيمات عن متوسط تركيز PM2.5 يزيد من احتمالية الإصابة بمرض عقلي (بما في ذلك الاكتئاب) بنسبة 6.67٪، مما يترجم إلى نفقات طبية سنوية قدرها 22.88 مليار دولار أمريكي. وجد الدكتور MohanKumar أن ملوثات الهواء وخاصة الجسيمات تحفز الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الدماغ الذي يمكن أن يؤدي إلى مظاهر الاكتئاب. وجد الباحث Vert أن معدل الاكتئاب كان أعلى مرتين لكل 10 ميكروغرام / م 3 زيادة في مستوى أكسيد النيتريك. أبلغ Szyszkowicz عن زيادة بنسبة 7.2٪ في مخاطر زيارات قسم الطوارئ لنوبات الاكتئاب مع كل 19.4 ميكروغرام / م 3 من تركيز PM10.

ننصح بـ: أشياء تغير النفسية للأفضل

أفضل الطرق للحد من تلوث الهواء لتفادي الإصابة بالاكتئاب والاضطرابات النفسية

هذه النتائج لها آثار مهمة لأن معظم سكان العالم يقيمون في مناطق تكون فيها تركيزات الجسيمات أكبر من إرشادات منظمة الصحة العالمية، ولا يمكن تجاهل العلاقة بين تلوث الهواء والاكتئاب. السياسات العامة والإجراءات الفردية ضرورية للحد من تأثير تلوث الهواء، تتمثل الطرق التي يمكن من خلالها الحد من تلوث الهواء لتجنب خطر الإصابة بالاكتئاب في التالي:

  • إنشاء مساحات خضراء وتشجير حضري للتخلص من سموم الهواء.
  • تجنب ممارسة الرياضة بالقرب من الطرق والشوارع المزدحمة.
  • اتباع نظام غذائي صحي لتدعيم وتقوية الجهاز المناعي للإنسان.
  • تحسين التهوية المنزلية عن طريق استبدال مواقد الطهي منخفضة الانبعاثات مكان الوقود المنزلي الصلب التقليدي.

ختامًا، هناك ما يبرر إجراء مزيد من البحوث حول تأثير تلوث الهواء على الصحة العقلية، ولكن يبقى الأكيد أن هناك آثار سلبية للهواء الملوث تتراوح في خطورتها على الصحة النفسية، وحدوث العديد من الأمراض العصبية المرتبطة بالجهاز العصبي المركزي، ولعل من أشهر هذه الأمراض حدوثًا وأوسعها انتشارًا على مستوى العالم هو الاكتئاب.


دعمكم لنا يسعدنا ويجعلنا نقدم المزيد، لو قدرت أضيف لك أي معلومة أرجو المتابعة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-