نقترح لك

لماذا لا استطيع الانضباط؟ إليك أهم أسباب عدم الانضباط الذاتي

لماذا لا استطيع الانضباط؟ سؤال يسأله الكثير ممن يحاولون تحسين أنفسهم وحياتهم خلال رحلة تطوير الذات الخاصة بهم، حيث يضع أغلب الأشخاص أهداف قصيرة وطويلة الأجل، ومن ثم يضعون الخطوات للوصول إلى هذه الأهداف، ولكن سرعان ما يتم الانحراف عنها ويصيبنا التشتت في طريق تحقيقها، لذا نسرد لكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم أهم الأسباب وراء عدم الانضباط الذاتي الذي يعاني منه الكثيرون في حياتهم.

لماذا لا استطيع الانضباط؟ إليك أهم أسباب عدم الانضباط الذاتي

لماذا لا تستطيع الانضباط؟

يعد الصراع مع الانضباط عقبة شائعة محبطة للعديد من الباحثين عن التقدم وتحسين الذات. على الرغم من النوايا الحازمة، فإن معظم قرارات العام الجديد لتطوير لياقة أفضل أو عادات عمل أفضل سرعان ما تتلاشى. إن الهفوات في قوة الإرادة الناجمة عن الميول التجنبية والإرهاق في اتخاذ القرار تجعل من إنشاء إجراءات روتينية متسقة أمرًا صعبًا. ومع ذلك، يمكن التحفيز والمتابعة من خلال فهم الأسباب الأساسية التي تمنع ضبط النفس المقترنة بالاستراتيجيات المدعومة بالأبحاث لتجاوز هذه الحواجز.

قد يهمك: كيف انضبط ذاتيا في حياتي؟

فالانضباط الذاتي يتطلب منا أن نتخلى عن الإشباع الفوري من أجل تحقيق الإنجازات على المدى الطويل، وهي مهارة تتعارض مع تركيباتنا البيولوجية الأساسية. لقد تطورت أدمغتنا لتعطي الأولوية للمكافآت الفورية والضربات السريعة للدوبامين، والتي عملت بشكل جيد لتحفيز سلوكيات البقاء البشرية المبكرة مثل الصيد والتجمع والإنجاب. ومع ذلك، فإن السعي إلى الجذب والتحفيز المستمر يؤدي إلى تآكل قدرتنا على التركيز المستمر وضبط النفس في العالم الحديث. لقد ساهمت تقنيات مثل وسائل التواصل الاجتماعي في تسليح نظام مكافأة الدوبامين لدينا، مما يجعل العمل المنضبط يبدو مملاً بالمقارنة. إن التغلب على مثل هذه الغرائز العميقة الجذور ليس بالمهمة السهلة.

أسباب عدم الانضباط الذاتي

1. أدمغتنا مُجهزة لتحقيق الإشباع الفوري

لقد حدد العلماء مناطق عصبية محددة، مثل العقد القاعدية والمنطقة السقيفية البطنية، التي تحرك دوافعنا للحصول على المكافآت. ولسوء الحظ، فإن هذه الهياكل موجهة نحو الاندفاع أكثر من المثل العليا. عندما تكون المهمة مملة، فإن أدمغتنا البدائية تتطلع إلى تجنب بذل الجهد، في حين تضيء الأهداف الحافزة حاجتنا إلى الإنجاز. وهذا يجعل تأخير الإشباع أمرًا صعبًا للغاية. إن بناء أنماط عصبية جديدة من خلال عادات منضبطة يمكن أن يساعد في التعويض، لكن بيولوجيتنا الأساسية لا تزال تسحبنا إلى اتباع المسار السريع والسهل.

2. الافتقار إلى أولويات واتجاهات واضحة

تنبع الصراعات مع الانضباط الذاتي أيضًا من عدم اليقين بشأن أهدافنا وأولوياتنا. من الصعب مقاومة الإلهاء عندما تفتقر إلى الوضوح بشأن النتائج المثالية. تؤدي الأهداف الغامضة إلى إرباك الجهود بدلًا من توجيهها. كما أن الغموض يجعل من السهل تبرير المماطلة أيضًا. يتطلب الانضباط توترًا اتجاهيًا مركّزًا - فهمًا واضحًا لأولوياتك، ورؤية لأهداف محددة، ومقاييس محددة لقياس التقدم. وبدون أدلة القنوات هذه، فإن تدفقنا التحفيزي سينتشر بسرعة عبر منافذ يسهل الوصول إليها.

3. مشاكل مع المماطلة والتجنب

حتى عندما تبدو الأهداف واضحة ومباشرة، فإن عدم الراحة في بعض المهام يؤدي إلى غرائز التجنب لدينا بدلاً من الانضباط الذاتي. إن تأجيل إجراءات مثل اتخاذ قرارات صعبة أو إجراء محادثات محرجة يتجنب الألم على المدى القصير ولكنه يسبب مشاكل أكثر أهمية في نهاية المطاف. إن الجاذبية العاطفية للهروب من المحفزات السلبية غالبًا ما تتجاوز أنظمة الفحص المنطقي لدينا. العوامل المساهمة مثل الكمالية، حيث لا يوجد شيء يبدو معقولا بما فيه الكفاية، أو الغموض حول ما يشكل إكمال المهمة يؤدي فقط إلى تفاقم التأخير المبرر.

قد يفيدك أيضا: الانضباط الذاتي أساس النجاح إليك أهم 3 نصائح لتحقيقه

4. الفشل في هيكلة الإجراءات والأنظمة

يسلط البحث الضوء أيضًا على الدور الذي تلعبه الهياكل المتسقة في المساعدة على ضبط النفس والانضباط. إن وجود عمليات أو بروتوكولات غير واضحة يعني أنك تستنزف الطاقة العقلية التي تزن كل خيار واستثناء. إن هذا الإرهاق من اتخاذ القرار يؤثر سلبًا على المتابعة. يساعد الهيكل الخارجي أو النظام الموضوع على تخفيف هذا العبء لتعزيز الحافز. عندما يتم تنظيم السلوكيات في مجموعة من المحفزات أو الجداول الزمنية أو القوالب أو قوائم المراجعة، يمكنك الاعتماد على العادات التلقائية بدلاً من الشك الذاتي المستمر أو النقاش.

لو أعجبك المحتوى وقدرنا نفيدك يسعدنا دعمك لنا بـ المتابعة ❤

المصدر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-