نقترح لك

سوق سودا منهارة .. أهم 3 أسباب وراء إنهيار السوق السوداء للدولار

سوق سودا منهارة بعد الأحداث الأخيرة التي حدثت خلال الأيام القليلة الماضية، حيث تراجع سعر الدولار في السوق الموازية لمستويات منخفضة بدرجة كبيرة، فقد انخفضت أسعار الدولار مقابل الجنيه في السوق السودا بأكثر من 15 جنيهات منذ يوم الخميس الماضي. بعد استقراء للموقف الحاصل في سوق العملات في مصر خلال الفترة الأخيرة، نستعرض معكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم أهم الأسباب وراء التراجع الرهيب لدولار السوق السوداء في وقت قياسي، فتابعوا معنا.

سوق سودا منهارة .. أهم 3 أسباب وراء إنهيار السوق السوداء للدولار

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

تشهد أسعار الدولار في السوق السوداء بمصر انخفاضًا كبيرًا عقب الإعلان عن صفقة استثمارية كبرى تقدر بحوالي 35 مليار دولار منذ أيام، حيث تراجعت أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري في السوق السودا بشكل كبير، حيث وصل سعر الدولار الأسود إلى حدود 48 جنيه مصري، مما أدى إلى إنهيار السوق السوداء للعملة الصعبة، وقد سبب ذلك خسائر فادحة للمضاربين و تجار العملة.

أسباب إنهيار سعر الدولار في السوق السوداء

على الرغم من أن صفقة رأس الحكمة سبب رئيسي في التراجع الرهيب للدولار في السوق الموازية، إلا أن هناك أسباب أخرى أدت إلى انهيار الدولار في السوق السودا، نتعرف عليها خلال السطور التالية من هذه المقالة، فلا تفقدوا التركيز فيما هو قادم.

صفقات استثمارية كبرى على الطريق

توصل مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي إلى اتفاق بشأن صفقة استثمار مباشر مع كيانات كبرى، ويأتي ذلك في ضوء عملية جذب الاستثمارات الأجنبية داخل البلد، وزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

تعد صفقة رأس الحكمة ضمن عدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة المصرية على إتمامها خلال الفترة القادمة، وذلك من أجل زيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي من العملات الصعبة، وزيادة الاحتياطي النقدي من الدولار لدى البنك المركزي، مما يسهم في حل مشكلة نقص الدولار عن طريق القنوات الرسمية له والمتمثلة في البنوك، وضرب السوق السوداء في مقتل وانهيارها بشكل تام.

اجراءات المركزي لنسف السوق السودا للدولار

يستعد البنك المركزي المصري للقضاء على السوق السودا داخل البلاد؛ والتي تمثل تحديًا اقتصاديًا في الوقت الراهن، وذلك من خلال اتخاذ بعض الإجراءات المباشرة والحاسمة، وتتمثل في التالي:

  • أولوية توفير الدولار للمستثمرين والمستوردين، وذلك بعد توافر السيولة الدولارية.
  • تسهيل إجراءات سحب وإيداع العملات الأجنبية منها الدولار الأمريكي.
  • سرعة إنهاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لاستلام باقي دفعات القرض.

ويستهدف المركزي بهذه الخطوات القضاء على السوق السوداء للدولار، وهذا ما قد ظهر خلال الأيام القليلة الماضية وخصوصا بعد إعلان صفقة رأس الحكمة في شكل استثمار مباشر، وهو ما تسبب في حالة من الارتباك الشديد والتخبط مع بدء علامات الإنهيار الكبير في أسعار الدولار الأمريكي خلال الساعات الماضية.

ويأتي حسب مصادر مصرفية مطلعة، أن البنك المركزي المصري يتجهز لتنفيذ خطة استراتيجية للتحرك بشأن نسف السوق السوداء نهائيًا بالتزامن مع الهبوط العنيف للدولار غير الشرعي نتيجة اعلان الحكومة المصرية عن صفقة استثمارية بمليارات الدولارات والكشف عن تفاصيلها يوم الجمعة الماضي.

تقدم المفاوضات مع صندوق النقد الدولي

يعد من أهم أسباب انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء إلى مستويات قياسية، هي إعلان صندوق النقد الدولي عن إتمام الاتفاق مع مصر عن قرب صرف الشريحتين المتأخرتين، ويأتي هذا بعد تقدم المفاوضات بين الدولة المصرية وصندوق النقد.

إجراءات أمنية مكثفة

بالإضافة إلى الأسباب السابق ذكرها، تقوم الجهات الأمنية بحملات مكثفة لضبط عمليات بيع وشراء الدولار في السوق السوداء، ووقد شهدت الفترة الأخيرة حالات قبض على بعض تجار العملة و المضاربين للعملة الصعبة من مخربي الاقتصاد، وهو ما يساهم في تضييق الخناق على تجار العملات الأجنبية في السوق الموازي بمصر.

ختامًا، لقد عرضنا أبرز أسباب وراء انهيار السوق السودا للدولار خلال الأيام الأخيرة، وهو ما سبب حالة من الرعب والفزع لدى الضاربين وتجار العملة؛ لتكبدهم خسائر فادحة جراء تخزينهم كميات كبيرة من العملة الصعبة، على أمل حدوث تعويم وانخفاض سعر الصرف للجنيه في البنوك المصرية خلال الفترة المقبلة، ولكن كما يقال تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، حيث فقد دولار السوق السوداء في مصر أكثر من 13 جنيه خلال أيام قليلة.

وقد جاء بيان حكومة مدبولي كالصاعقة على كل تجار العملة والمستثمرين في السوق السودا في مصر، وذلك بعد الإعلان عن صفقات كبرى مع كيانات كبيرة، قد تتجاوز حدود 35 مليار دولار أمريكي، وأيضًا تقدم المفاوضات بخصوص القرض والدفعات المتأخرة، كل ذلك يساهم في توافر الدولار بصورة أكبر في السوق المصري، ويعمل على تحسين وضع الجنيه المصري، دون نسيان توفير الكثير من فرص العمل، وهو ما يسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي في مصر. 

لو قدرت أضيف لك أي قيمة، أرجو المتابعة 💓

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-