نقترح لك

أهم دعاء في العشر الأواخر من رمضان - دعاء ليلة القدر الذي لا يرد

يبحث الكثير من الناس عن أفضل الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من شهر رمضان، فالدعاء في هذه الأيام المباركة من أفضل وأجل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله. تعالوا نتعرف معًا على أهم دعاء في العشر الأواخر من رمضان خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، مع ذكر دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول عليه الصلاة والسلام.

أهم دعاء في العشر الأواخر من رمضان - دعاء ليلة القدر الذي لا يرد

دعاء ليلة القدر الذي لا يرد

الدعاء في عموم الأمر من أحب وأفضل الأعمال إلى الله، ولكن هناك بعض الأدعية تستحب في أوقات معينة لعظيم أجرها في الدنيا والآخرة؛ قد جاءت على لسان رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم، وقد أوصى بها لعموم الخيرية على سائر أمته المحمدية. يأتي دعاء ليلة القدر الذي كان يردده النبي عليه الصلاة والسلام في هذه الليلة المباركة وفي آخر عشر أيام من شهر رمضان الكريم، هو من أهم ما جاء في باب الدعاء المخصص بوقت معين، نسرد لكم خلال السطور التالية أهم دعاء أوصى به الرسول في ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان.

أكثر دعاء كان يردده الرسول في ليلة القدر

أكثر دعاء كان يردده رسول الله صل الله عليه وسلم في ليلة القدر هو ما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها، فقد جاء عنها أنها قالت: "قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت اي ليلة ليلة القدر ما اقول فيها؟" قال : قولي "اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفُ عني".

قد يهمك أيضًا: أهم علامات ليلة القدر الصحيحة 

وقد أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء في العشر الأواخر وبالأخص في ليلة القدر، مما يدل على أهميته وعظيم فضله في هذه الأيام والليالي المباركات، ولما فيه أيضًا من مجامع الكلم، فالعفو من الله عز وجل هو أن يتجاوز عن ذنوب ومعاصي العبد المسلم كأنها لم تكن، كأن المرء لم يرتكب هذا الذنب أو الخطيئة. على عكس الغفران فهو وجود الذنب في صحيفة العبد ومن ثم يغفر الله ويتجاوز عن العقوبة، فالذنب مثبت ولكن رحمة ومغفرة الله تزيل العقاب المصاحب للذنب.

أما قوله تحب العفو فهو أن الله يحب صفاته ويحب أن يُعبد بها سبحانه وتعالى، والعمل بها وبمقتضاها، ترجع أهمية هذا الدعاء وفضله الكبير في ليلة القدر، أنه يُمحي السيئات والمعاصي التي تعد من أكبر أسباب نزول المصائب والبلايا على العباد، وعفو الله لعبده يترتب عليه جلب النعم في الدنيا والخلود في النعيم في الآخرة.

ختامًا، ردد أخي الكريم هذا الدعاء في ليلة القدر كما حثنا الرسول محمد صل الله عليه وسلم، وأكثر من قوله في العشر الأواخر من شهر رمضان، فهو أفضل ما يُقال في هذه الأيام المباركة كما جاء عن النبي العدنان، عسى الله أن يغفر لنا ويعفو عنا ويعافينا في الدنيا والآخرة بفضل رحمة الله، ومن بعدها دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول.

لو قدرنا نفيدك بشيء، أدعمنا بـ المتابعة ❤ 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-