نقترح لك

ما الذي يجعل القائد جيدًا؟ أهم 5 سمات للقادة الناجحين في 2024

ما الذي يجعل القائد جيدًا؟ سؤال يجول في ذهن كل شخص قيادي، أو يرى في نفسه شخصية قيادية، ويريد أن يصبح قائد ناجح في قيادة فريق العمل الخاص به. فهل السمات القيادية تكون متأصلة في الإنسان منذ ولادته أم هي التربية والبيئة التي يترعرع فيها الإنسان؟ دعونا نكتشف معكم أهم السمات الشخصية للقادة الناجحين في عام 2024، وهل يمكن اكتساب صفات القائد الجيد المتميز؟ وكيفية اكتساب هذه الصفات وإتقانها، فتابعوا معنا هذا المقال المميز من موقع مقال دوت كوم.

ما الذي يجعل القائد جيدًا؟ أهم 5 سمات للقادة الناجحين في 2024

هل القيادة الجيدة طبيعة أم تربية؟ 

لقد كان هذا السؤال محل نقاش مستمر لسنوات عديدة. في منتصف القرن التاسع عشر، كان من الشائع الاعتقاد بأن القادة يولدون بسمات متأصلة وخصائص شخصية مرتبطة بالقيادة، وأن أولئك الذين يتمتعون بموهبة طبيعية فقط هم الذين يمكن أن يصبحوا قادة فعالين. في حين أنه لا يزال صحيحًا أن بعض الأشخاص موهوبون بشكل طبيعي بصفات قيادية، فمن الممكن بالفعل ملاحظة السمات والسلوكيات وتعلمها ووضعها في نموذج ضمن دورك، مما يؤدي إلى نتائج ناجحة في حياتك المهنية القيادية وداخل القوى العاملة لديك.

ربما تكون قد سمعت عن الإحصائية الشهيرة التي نشأت مع دراسة أجرتها مؤسسة غالوب عام 2015، والتي ذكرت أن 10% فقط من المديرين لديهم موهبة طبيعية، أي المزيج المثالي من السمات التي تجعلهم ناجحين.

لذا، إذا كنت تطمح لأن تصبح قائدًا أو مديرًا، فمن المحتمل جدًا أنك تقع خارج نطاق الـ 10٪ هذا. هل يعني هذا أنه يجب عليك التخلي عن فكرة متابعة مسارك المهني في القيادة تمامًا؟ بالتاكيد لا. وبدلاً من ذلك، ركز على اكتساب وممارسة الصفات القيادية الجيدة، وتذكر أن السمات القيادية يمكن تعلمها.

أهم سمات القادة الناجحين 

العديد من الخصائص والسلوكيات الشخصية التي تم تحديدها في أبحاث غالوب، والتي تنقل قدرة قيادية قوية، لا تزال ذات أهمية كبيرة اليوم. دعونا نستكشف خلال السطور التالية بعض صفات القائد الجيد الناجح التي تم ذكرها في الدراسة.

1. الثقة

عند الإشارة إلى الثقة، من الضروري أن نفهم نوع الثقة قيد المناقشة هنا. وهذا لا يعني الغطرسة أو الأنا أو القيادة الاستبدادية، التي ترفض فيها الاستماع للآخرين أو الاهتمام بمخاوفهم بسبب ثقتك العمياء.

أن تكون واثقًا كقائد يعني أن تشعر بالارتياح تجاه نفسك، وأن تكون أصيلًا وصادقًا لمجموعة توجيهية من المبادئ والقيم الأخلاقية، بينما تلهم الآخرين بالثقة في قيادتك. لكي يثق الآخرون بك كقائد، خاصة إذا لم يعملوا معك من قبل أو إذا كان لديك سجل أداء جديد نسبيًا، فإن ذلك يتطلب بعض الوقت والصبر من جانبك.

هناك جانب رئيسي آخر للثقة باعتبارها سمة قيادية شخصية وهو معرفة كيفية إلهام وتحفيز فريقك لفعل الشيء الصحيح، لأنه سيتم بعد ذلك تجهيزهم بالكامل وتمكينهم بكل الموارد والمعرفة التي يحتاجونها ليكونوا واثقين من أدوارهم. .

2. الكاريزما

نحن تقليديًا نربط بين القادة الأكثر فعالية والذين يتمتعون بطاقة مذهلة وكاريزما لا حدود لها. نحن نتصور أن القادة يتمتعون دائمًا بالحيوية والحماس بشكل واضح، وأن يكونوا دائمًا شريان الحياة للشركة. وهذا للأسف يميل إلى استبعاد الشخصيات الأكثر انطوائية وأكثر هدوءًا.

على الرغم من أن الطاقة المشعة المنفتحة تكون محفزة للغاية داخل مكان العمل من منظور القيادة، فمن المفيد أن نتذكر أن هناك العديد من القادة - في الماضي والحاضر - الذين أدوا أدوارهم بشكل جيد للغاية وكانوا قادرين على إشراك أتباعهم وموظفيهم، في حين أنهم انطوائيون. وتشمل بعض الأمثلة على ذلك عمالقة التكنولوجيا، والقادة غير الربحيين، ونشطاء الحقوق المدنية مثل بيل جيتس، ومارك زوكربيرج، وويندي كوب، وإيلون ماسك، وروزا باركس. ولهذا السبب من الضروري أن نفهم الجانب الآخر من الكاريزما: الكاريزما الهادئة.

الكاريزما الهادئة هي عندما تستفيد من طبيعتك الانطوائية وتمتلك (أو تطور) قدرة قوية على الاستماع والتأمل والتعاطف والملاحظة. يمكن لهذا السحر الخفي أن يصنع العجائب ضمن دورك كقائد.

3. المرونة

تعد المرونة في مواجهة الشدائد سمة قيادية أساسية تحتاجها لتكون ناجحًا وتحافظ على هذا النجاح. وذلك لأن دورك كقائد غالبًا ما يستلزم مواجهة التحديات والنكسات - في حياتك الشخصية، وفي حياتك المهنية، وفي العمل.

إن كيفية التعافي من الشدائد، والحفاظ على معنويات الفريق ودوافعك الشخصية خلال الأوقات الصعبة، وتحفيز فريقك على الاستمرار في التركيز على أهدافك وغاياتك الجماعية، ستحدد مدى فعاليتك كقائد.

إن المرونة تعني أيضًا أنك تفكر مسبقًا وتخطط بشكل استراتيجي، مع مراعاة الإخفاقات السابقة واستخدامها كوسيلة للنمو والتحسين المستمر.

قد يهمك هذا: أهم صفة يتميز بها القائد الناجح في التعامل مع موظفيه

4. الشجاعة

القادة الناجحون شجعان. لديهم أهداف واضحة ورؤية قوية، ويمكنهم التعبير عن ذلك بوضوح لأولئك الذين يعملون معهم - من أصحاب المصلحة، إلى الفرق، إلى الأقران، إلى رئيسهم. إنهم لا يتراجعون عن التحدي، ويتمتعون بالشجاعة الكافية لإثارة مناطق الراحة، وتحدي الوضع الراهن، ويكونون صادقين، ويفعلون الأشياء لأنها الشيء الصحيح الذي يجب القيام به، وليس بسبب الأرباح. وهذا يلهم أتباعهم وفرقهم بالشجاعة لنموذج هذا السلوك الإيجابي في مكان العمل.

لبناء الشجاعة كقائد، عود نفسك على تحمل المخاطر المحسوبة، وإذا لم تسير الأمور على ما يرام، انهض، وانفض الغبار عن نفسك، وفكر في ما تعلمته وما يمكن القيام به بشكل أفضل في المرة القادمة. تعزيز ثقافة إجراء التجارب والابتكار في فريقك، حتى لا يخافوا من الفشل أو اللوم عند ارتكاب الأخطاء.

5. التواضع

أخيرًا، إحدى السمات الشخصية الأساسية للقائد الجيد في عام 2024 هي التواضع. ربما تكون هذه الخاصية هي الأكثر أهمية من بين جميع سمات القيادة المذكورة أعلاه، لأنه بدونها، ستتعرض المنظمات لضغوط شديدة لتمكين النمو والتطور.

في سياق القيادة والإدارة، يعني التواضع الحفاظ على الوعي الذاتي ومحاسبة نفسك لتحمل المسؤولية الكاملة عن أفعالك وقراراتك. عندما تكون متواضعًا كقائد، فأنت على استعداد للتشمير عن سواعدك والقيام بكل ما هو ضروري لتحقيق النجاح لفريقك ومؤسستك.

التواضع يعني أيضًا أن تتخلى عن غرورك كقائد أو مدير، وأن تتقبل أنك ببساطة لا تملك كل الإجابات. من المقبول تمامًا أن تعترف بأنك لست معلمًا؛ وهذا في الواقع أمر مثير للإعجاب، ويظهر الشفافية. لماذا لا نتقبل فكرة التعلم معًا؟ قد لا يكون هذا أمرًا طبيعيًا بالنسبة لك (فمن منا يحب أن يقال له إنه مخطئ؟) ولكنه أحد الجوانب الجميلة لكي تصبح قائدًا استثنائيًا. تذكر أن التعلم قد يأتي في بعض الأحيان من مصادر غير متوقعة.

قد يفيدك أيضًا: 5 عادات سيئة عليك التخلص منها لتصبح قائدًا جيدًا

هناك طريقة أخرى يظهر بها التواضع في شخصيتك القيادية وهي إظهار الامتنان والتقدير الصادق لزملائك في العمل وأعضاء الفريق. اعترف بمساهمات الآخرين، واستمع بنشاط وأظهر أنك تقدر وجهات نظرهم - حتى لو لم تكن ما تريد سماعه - وامنح الفضل في ذلك عند استحقاقه.

في النهاية، هل يمكن تعلم السمات الشخصية الخمس هذه المتمثلة في الثقة، والكاريزما، والمرونة، والشجاعة، والتواضع مع مرور الوقت؟ هل يتطلب الأمر طبيعة أم رعاية لتكون قائداً ناجحًا؟ أو ربما هو مزيج من الاثنين معًا.

للمزيد من محتوانا، أدعمنا بـ المتابعة ❤

المصدر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-