نقترح لك

هل دخول الدارك ويب خطير؟ إليك أبرز مخاطر الدارك ويب

هل دخول الدارك ويب خطير؟ سؤال يدور في بال كل من يسمع عن الإنترنت المظلم أو الديب ويب، وهذا يرجع لما نسمعه ويتبادر إلينا من هذا الجانب الخفي من الشبكة العنكبوتية، دائمًا ما نسمع عن حوادث شنيعة وصفقات مشبوهة ومعاملات خطيرة تأتي من هناك، وأخرها حادثة طفل شبرا الخيمة التي هزت مصر، وأثارت الكثير من التساؤلات حول الدارك ويب، ومن أكثر الأسئلة التي يتم تداولها في هذا الموضوع هي ما هو الدارك ويب؟ وكيف يمكن الوصول إليه؟ وهل هناك خطورة من الدخول عليه؟ من هنا نسرد لكم بشكل موجز في هذا المقال من موقع مقال دوت كوم ماهية الانترنت الخفي، وأبرز مخاطر الدارك ويب التي قد تتعرض لها عند الدخول إليه.

هل دخول الدارك ويب خطير؟

نعم، يعد الدارك ويب خطيرًا نظرًا لوجود العديد من الأنشطة الإجرامية على هذا الويب المظلم Dark Web. هناك أيضًا تهديدات إلكترونية شائعة على شبكة الإنترنت المظلمة مثل البرامج الضارة، وهي نوع من البرامج التي يمكن لمجرم إلكتروني تثبيتها على جهازك واستخدامها لسرقة معلوماتك. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول سبب خطورة الدارك ويب، وكيف يمكنك تجنب نشر معلوماتك عليه.

ما هو الويب المظلم أو الدارك ويب؟

يعد الويب المظلم جزءًا من الإنترنت غير مفهرس، مما يعني أنه لا يمكن العثور عليه بواسطة محركات البحث القياسية مثل Google و Yahoo و Bing. الطريقة الوحيدة للوصول إلى الديب ويب أو الانترنت الخفي هي بواسطة استخدام متصفح خاص يسمى Tor.

يوفر الدارك ويب للمستخدمين قنوات اتصال مجهولة و آمنة لا يمكن العثور عليها إلا من خلال الوصول إلى الويب المظلم. بصرف النظر عن توفير عدم الكشف عن هوية المستخدمين، يعد الويب المظلم أيضًا بيئة خصبة للإجرام الإلكتروني مثل بيع المعلومات الشخصية المسروقة والمبيعات غير القانونية للمخدرات والأسلحة، وذلك لصعوبة الوصول إلى المجرمين والهاكرز عليه، وصعوبة الحصول على معلومات أو بيانات تتعلق بمجرمي الإنترنت المظلم.

ما هي مخاطر الدارك ويب؟

مما سبق يتبين لنا أن الدارك ويب مكان محفوف بالمخاطر بكل تأكيد، وخصوصًا للمبتدئين والأشخاص العاديين، ولا ننصح بالتواجد عليه دون خبرة مسبقة بهذا الويب الخفي أو إكتساب مهارات التعامل عليه، للحفاظ عليك وعلى بياناتك الشخصية من السرقة و الابتزاز الإلكتروني. ولو أننا نوصي دائمًا بعدم القرب من مواقع الدارك ويب الخطيرة، لما تحمله من مخاطر متفاوتة الخطورة، نذكرها لكم خلال السطور التالية من هذه المقالة.

1. البرامج الضارة

البرامج الضارة هي أحد أشكال البرامج التي تصيب الأجهزة باستخدام تقنيات مختلفة، مثل نقر الضحايا على الروابط الضارة. عندما تنتقل إلى الويب المظلم، لا توجد طريقة لمعرفة ما هو آمن للنقر عليه، لذلك هناك دائمًا احتمال النقر على الصورة أو الرابط أو المرفق الخاطئ، مما قد يؤدي إلى إصابة جهازك.

اعتمادًا على نوع البرامج الضارة المثبتة على جهازك، يختلف عملها. على سبيل المثال، إذا تم تثبيت برنامج تجسس على جهازك دون علمك، فيمكنه التجسس عليك من خلال الوصول إلى كاميرا جهازك. إذا تم تثبيت برنامج تسجيل المفاتيح على جهازك، فيمكنه تتبع ضغطات المفاتيح واستخدامها لتحديد المعلومات الحساسة مثل كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان الخاصة بك.

2. العواقب القانونية

تحدث الكثير من الأنشطة غير القانونية على شبكة الإنترنت الخفية. يمكن اعتبارك متواطئًا في هذا النشاط الغير قانوني، إذا شاركت في هذه العمليات أو النشاطات سواء بقصد أو بدون قصد، وجودك داخل الدارك ويب شيء مريب وشبهة شبه جنائية للسمعة السيئة التي تحيط بهذا المكان. على سبيل المثال، إذا انتهى بك الأمر إلى منتدى دردشة به نشاط غير قانوني أو حاولت إجراء عمليات شراء غير قانونية، فقد تواجه عواقب قانونية.

3. عمليات الاحتيال المالية

قد يؤدي الدخول إلى شبكة الديب ويب Deep Web أيضًا إلى تعرضك إلى خطر الاحتيال المالي. تستفيد الأسواق السوداء للدارك ويب من أولئك الذين يحاولون شراء أشياء غير قانونية على الويب المظلم؛ عن طريق تلقي المدفوعات ثم عدم تقديم الخدمات المطلوبة مطلقًا.

4. الابتزاز

يتعرض زوار الويب المظلم للابتزاز من قبل مجرمي الإنترنت. إذا قمت بزيارة الويب المظلم دون الاتصال بشبكة افتراضية خاصة (VPN)، فيمكن لمجرمي الإنترنت استخدام ذلك لصالحهم لمعرفة هويتك من خلال تعقب عنوان IP الخاص بك. بمجرد أن يعرف مجرم الإنترنت أو الهاكر عنوان IP الخاص بك، يمكنه استخدامه لمعرفة المكان الذي تعيش فيه.

إذا اكتشفوا المكان الذي تعيش فيه، فقد يحاولون ابتزازك بالقول إنهم سوف يضايقونك إذا لم تدفع لهم، مما يؤدي إلى خسارة المال. قد يحدث شكل من أشكال الـ Doxxing هو تهديد عبر الإنترنت حيث يقوم شخص ما بالنشر بشكل ضار معلومات شخصية عن شخص ما عبر الإنترنت دون إذن منه.

5. سرقة المعلومات الشخصية وبيانات الاعتماد المكشوفة

يستخدمه العديد من مجرمي الإنترنت على شبكة الإنترنت الخفي لنشر وبيع المعلومات الشخصية التي سرقوها أو جمعوها من إختراق البيانات العامة. إذا انتهى الأمر بمعلومات التعريف الشخصية (PII) الخاصة بك على الويب المظلم، فمن المرجح أن تتعرض هويتك للسرقة، وهو أمر يصعب استرداده عقليًا وماليًا. إن نشر معلومات تحديد الهوية الشخصية (PII) الخاصة بك على دارك ويب يجعلك أيضًا عرضة لإرسال هجمات إلكترونية مستهدفة، والتي سيكون من الصعب اكتشافها نظرًا لأنها مخصصة لك فقط.

نقترح لك: 5 طرق لمنع سرقة البيانات الشخصية عبر الإنترنت 

وبصرف النظر عن معلومات تحديد الهوية الشخصية، قد يقوم مجرمو الإنترنت أيضًا بنشر بيانات الاعتماد الخاصة بك عبر الإنترنت وبيعها. باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بك، يمكن لمجرمي الإنترنت الوصول إلى حساباتك واستخدامها لأغراضهم الخبيثة مثل شراء الأشياء دون إذنك. إذا كنت شخصًا يعيد استخدام كلمات المرور، فمن خلال مجموعة واحدة من بيانات الاعتماد، يمكن لمجرمي الإنترنت الوصول إلى العديد من حساباتك التي تستخدم نفس اسم المستخدم وكلمة المرور.

كيفية حفظ معلوماتك على الدارك ويب

أما إذا مازلت تريد الدخول إلى الديب ويب أو الويب المظلم، عليك الحرص والحيطة من كل إجراء أو خطوة داخل الدارك ويب، والحفاظ على المعلومات والبيانات الخاصة بك قدر الإمكان، يمكننا مساعدتك من خلال اتخاذ بعض الخطوات البسيطة التي تجنب نشر معلوماتك وبيعها على الويب المظلم، وهي كالتالي:

1. تأمين حساباتك

يعد تأمين حساباتك أحد أفضل الطرق لتجنب نشر معلوماتك الشخصية على الويب المظلم. لتأمين حساباتك، يجب أن يكون لديك كلمات مرور فريدة وقوية لكل منها. تتكون كلمات المرور القوية من 16 حرفًا على الأقل؛ تحتوي على أحرف كبيرة وصغيرة، وأحرف وأرقام خاصة؛ ولا يتم إعادة استخدامها أبدًا. يجب أيضًا ألا تحتوي كلمات المرور أبدًا على كلمات قاموسية لأنها أكثر عرضة للاختراق من خلال هجمات القاموس والقوة الغاشمة.

إلى جانب كلمات المرور القوية، يجب أيضًا تمكين المصادقة متعددة العوامل (MFA) في كل حساب من حساباتك كلما أمكن ذلك. يوفر MFA طبقات إضافية من الحماية لحساباتك لأنه يتطلب أن يقوم المستخدم بالمصادقة على هويته قبل أن يتمكن من تسجيل الدخول بنجاح. حتى لو كان مجرمًا إلكترونيًا قادرين على تخمين بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك، فإن MFA سيمنعهم من القدرة على تسجيل الدخول إلى حسابك لأنهم لا يستطيعون التحقق من هويتهم.

2. اشترك في خدمة مراقبة الويب المظلم

مراقبة الويب المظلم dark web هي عملية يتم فيها استخدام أداة للبحث عن معلوماتك الشخصية على الويب المظلم مثل عنوان بريدك الإلكتروني أو كلمات المرور. يساعدك الاشتراك في خدمة مراقبة الويب المظلم مثل BreachWatch على اكتشاف وقت نشر بيانات الاعتماد الخاصة بك على الدارك ويب. BreachWatch هي أداة لمراقبة الويب المظلم تعمل جنبًا إلى جنب مع Keeper Password Manager. باستخدام BreachWatch، سيتم إعلامك فورًا عند العثور على بيانات الاعتماد المخزنة في Keeper Vault على الويب المظلم حتى تتمكن من تغيير كلمات المرور الخاصة بك على الفور وتأمين الحسابات الخ.

باستخدام أدوات مراقبة الويب المظلم الأخرى مثل HaveIBeenPwned، لن تعرف إلا عندما يتم العثور على عنوان بريدك الإلكتروني على الويب المظلم عن طريق إدخاله يدويًا في الأداة.

3. ابق محميًا من مخاطر الويب المظلم

تعتبر معرفة مخاطر الويب المظلم أمرًا مهمًا للحفاظ على أمانك وبياناتك من هذا الجزء من الإنترنت. إذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة مثل استخدام كلمات مرور قوية، وتمكين MFA واستخدام أداة مراقبة الويب المظلم، فإنك تعرض نفسك وبياناتك لخطر التعرض للسرقة وبيعها على الويب المظلم.

ختامًا، نعيد القول ونأكد يُفضل الابتعاد وتجنب الدخول إلى شبكة الدارك ويب، لأن عواقب التعامل فيها خطرة بدرجة كبيرة، لما ذكرناه بالأعلى عن المخاطر التي قد تلحق بمستخدمي الويب المظلم لأي سبب كان، وإذا نظرنا لسجل الممارسات والعمليات التي تتم عليه، فنرى بوضوح وجود مساوئ لهذا الويب الخفي أكثر بكثير من وجود منافع منه، لذا ننصح دائمًا وأبدًا بعدم الاقتراب من الدارك ويب الخطير.

لو قدرنا نقدم لك معلومة جديدة فدعمنا بـ المتابعة ❤

المصدر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-