نقترح لك

أفضل طريقة للمذاكرة بدون ملل | طرق ذكية للمذاكرة

طرق ذكية للمذاكرة هو ما يبحث عنه الطلاب خلال هذه الفترة من كل عام، فمع دخول فترة الامتحانات الخاصة بالمراحل العمرية المختلفة، وخصوصًا امتحانات الثانوية العامة، يلجأ أولياء الأمور لإيجاد تقنيات مذاكرة أكثر ذكاء لتسهيل توصيل المعلومات إلى الأبناء أثناء جلسات المذاكرة. بناءًا على ذلك، نستعرض معكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم أفضل طريقة للمذاكرة بدون ملل، مع ذكر بعض الطرق التي تساعد في الدراسة بذكاء، وجعل جلسة المذاكرة أكثر إنتاجية في أقل وقت وبأقل مجهود.

أفضل طريقة للمذاكرة بدون ملل | طرق ذكية للمذاكرة
الدراسة الذكية

كيف تذاكر بطريقة ذكية؟

المذاكرة الذكية هي أفضل طرق المذاكرة الصحيحة، فهي تقوم على اتباع عدة طرق للمذاكرة والحفظ، تجعل الدراسة فعالة وممتعة بشكل كبير. يعتبر مفهوم المذاكرة بذكاء غير شائع بين الآباء والأبناء، وهو ما يجعل المذاكرة عملية صعبة ومملة، وشيء غير مرغوب عند الكثيرين. هنا خلال السطور التالية نسرد لكم أفضل طرق ذكية للحفظ والمذاكرة تختصر عليك وقت وجهد كبيرين.

الطرق الذكية للمذاكرة الفعالة دون نسيان

يقوم أسلوب المذاكرة الذكية على الذكاء الدراسي في كيفية زيادة التحصيل الفعال من المواد مع تقليل الوقت الضائع أثناء جلسة المذاكرة، وذلك من خلال عدة طرق مثبتة علميًا تساهم في مذاكرة أسهل خالية من الملل والفتور، مع زيادة القدرة على الحفظ والاستيعاب مع عدم النسيان على المدى الطويل.

1. الصفاء الذهني للمذاكرة

تعد تصفية الذهن للمذاكرة من أهم وأولى الخطوات لتحقيق جلسة مذاكرة ذكية وفعالة، الانخراط بجدية في المادة التي تذاكرها؛ يمكنك من الوصول إلى حالة من التركيز والانتباه الشديدين دون الشعور بالملل أثناء المذاكرة. حالة الصفاء الذهني خلال المذاكرة تسهم في تقليل مدة جلسة المذاكرة، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد للطالب، فهي تسهل من فهم المعلومات وحفظها وترسيخها في الذاكرة خلال وقت أقل، لذا هي من افضل نصائح المذاكرة الذكية.

2. التكرار المتباعد

لكي تدرس بذكاء، عليك باستخدام هذه الطريقة في التعلم والمذاكرة، حتى تحفظ بشكل أسرع وأقوى. فمع القيام بهذه التقنية في المذاكرة، فإن المعلومات تنتقل من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى، مما يعمل على ترسيخ أي معلومة وسهولة استرجاعها في أي وقت، لذا ينبغي عمل جلسات مذاكرة متباعدة أقصر، مع مراجعة سريعة للأشياء التي تم مذاكرتها سابقًا في بداية كل جلسة.

3. مزج المواد في الجلسة الواحدة

تقوم هذه الإستراتيجية على دراسة أكثر من مادة علمية في نفس الوقت، وتأتي فائدة القيام بهذه التقنية من تقنيات التعلم على تحسين قدرات الطالب على استرجاع المعلومات، مما يحسن من ترسيخها خلال فترات المذاكرة. وقد يعارض البعض هذه الطريقة حتى لا تتداخل المفاهيم بين المواد الدراسية، ولكن يمكن الرد على هذه الفرضية بأن عقل الإنسان يستطيع الفصل بين المحتويات المختلفة ولو في نفس الوقت، بل إن تشابك المواضيع المختلفة يزيد من تشغيل العقل، وتنشيط الذاكرة، ويقظة الذهن، مما يرفع من القوة العقلية للطلاب أثناء فترة المذاكرة.

4. الاستجواب التفصيلي

تعد هذه الطريقة من الطرق الغريبة على مسامع الناس، ولكنها مفيدة بدرجة كبيرة للدراسة الذكية. وتكون عن طريق طرح الأسئلة عند مذاكرة المادة والرد عليها، حيث تساهم هذه التساؤلات على التفكير في المحتوى التعليمي بشكل متعمق، ومساعدة العقل على شرح المواد بالأسلوب الخاص بك، مما يساعد على فهم أعمق للمواد، ومن خلال المعرفة المسبقة لديك ودمجها بالمعلومات الجديدة المستنبطة من فهمك، تحصل على ذاكرة قوية واحتفاظ أفضل للمعلومات مع سهولة استرجاعها في أي وقت. وأخيرًا، حاول صياغة الأسئلة التي تبدأ بـ "لماذا" و "كيف"، فهي التي تحتاج إلى تفسيرات وشرح أكثر من غيرها، مما تحتاج إلى المزيد من التفكير.

5. ممارسة الاختبارات

تعتبر الاختبارات هي إحدى أهم طرق المذاكرة بذكاء، يسهم الاختبار في استرجاع المعلومات، وبمجرد أن تسترجع شيء ما، فأنت تساهم في ترسيخه داخل ذاكرتك. ويمكن أن تختبر نفسك من خلال اختبارات الكتب المدرسية أو الخارجية أو عن طريق بعض التطبيقات أو المعلمون أنفسهم سواء على الإنترنت أو في الدروس. تكمن الاستفادة من عمل الاختبارات التدريبية في تنشيط الدماغ بالمعلومات على مدار الوقت، وبالتالي تزداد قدرة الطلاب على استعادة المعلومة في الوقت اللازم بسهولة.

يعد هذا التمرين من أفضل النصائح المثبتة علميًا لمذاكرة أذكي وأجدى؛ والتي ينصح بها الباحثون في مجال التعليم والدراسة. الدراسة بالاختبارات تجعل الطالب أو الطفل يتمرس على جو الامتحانات، وترفع من قدرته على تذكر المعلومات والاحتفاظ بها وقت الامتحان النهائي. وقد يوصي علماء النفس بممارسة الاختبارات حتى مع الفشل فيها، فالفشل في الاختبار أفضل من عدم المحاولة من الأساس، فهي صورة من صور التعلم النشط و التطبيق العلمي.

6. المذاكرة في مجموعة دراسية

ينصح دائمًا للمذاكرة بطريقة ذكية، أن تذاكر في مجموعات سواء كانت على الانترنت أو في المدرسة أو عند أحد الأصدقاء، لأن أسلوب مشاركة المعلومات بين طلاب الفصل الدراسي الواحد من أساليب الذكاء الدراسي، وذلك لتبادل المحتوى والمعلومات بين أفراد المجموعة الواحدة، مما يزيد من كمية المعلومات عند كلا منهم، وأيضًا اتساع أُفق كل طالب، مما يتيح توليد المزيد من الأفكار والإبداع، تساهم المشاركة في المذاكرة أيضًا في تجنب الملل والزهق، وخلق حالة من الزخم مما يجعل جلسة المذاكرة ممتعة وسهلة. ومن الجدير بالذكر، أن يسمح الطلاب لبعضهم البعض بأخذ الفرصة للتفكير في الإجابات بشكل مستقل، وتمكينهم من إعطاء الحلول ووجهات النظر المختلفة بينهم، للخروج من الجلسة بأكبر استفادة ممكنة.

7. تعليم ما تعلمته

ذاكر بذكاء من خلال تطبيق ما تتعلمه، وتعليمه للآخرين، من أبرز طرق المذاكرة ذكاءًا هي شرح وتعليم ما تعلمته لأشخاص آخرين، فهى تساهم في ترسيخ المعلومات لديك، لأنك تفسر وتشرح ما تذاكره بأسلوبك وطريقتك، مما يثبت المعلومة في ذهنك وحفظها في ذاكرتك طويلة المدى، وبالتالي يسهل استعادتها وتذكرها على المدى البعيد.

أفضل طريقة للمذاكرة بدون ملل

تبدو المذاكرة شيء ممل وشاق في كثير من الأحيان، ولكن يمكننا تحويلها إلى تجربة ممتعة وذات مغزى من خلال بعض الخطوات الفعالة والذكية التي تجعل من المذاكرة أمر شيق وجذاب للتعلم دون ملل. فيما يلي نصائح للمذاكرة بدون ملل:

  1. بيئة مذاكرة مناسبة ومريحة: تنظيم المكان الذي تذاكر فيه أمر ضروري لتجنب الملل والخمول، عمل بيئة دراسة مرتبة ومنظمة يساهم في إفراز مادة الإنروفين، التي تحسن المزاج وتغير النفسية للأفضل، مما يزيد من التركيز وسرعة حفظ المعلومة، أبعد أي مشتتات عن مكان مذاكرتك، حتي تصفي ذهنك للمذاكرة وتلقي المعلومات بصورة أوضح وأسرع.
  2. استخدام تقنية بومودورو: وهي عبارة عن تطبيق من تطبيقات الإنتاجية، يمكن ضبطه بحيث يتم تقسيم جلسات المذاكرة إلى فترات زمنية محددة حوالي 25 دقيقة، ومن ثم أخذ راحة قصيرة تقدر بخمس دقائق.
  3. نوع في أسلوب مذاكرتك: يفضل التنويع في أساليب المذاكرة، فهو يبعد الملل عنها، ويساعد في استيعاب وفهم المعلومات بشكل أفضل، حيث يمكنك استعمال تقنيات وطرق متنوعة في عملية التعلم والمذاكرة منها القراءة أو الكتابة أو مشاهدة الفيديو (المحتوى المرئي) أو الاستماع للبودكاست وغيرها.
  4. استخدم أدوات تعليمية جذابة: يمكننا عند مذاكرة أي مادة، أن نقوم باستخدام الخرائط الذهنية أو البطاقات التعليمية أو الفيديوهات أو تطبيقات البث المباشر ومجموعات الدراسة التي تجعلك تتفاعل مع المواد الدراسية، فكلها أدوات رائعة في تسهيل فهم وتوصيل المعلومات دون تطويل وملل.
  5. كافئ نفسك عند الإنجاز: عقلك يحب نظام المكافأة، لذا عند الانتهاء من جلسة مذاكرة فعالة، وانجاز المهام الموضوعة لها، حاول أن تكافئ نفسك ولو بشيء صغير، هذه الطريقة الجيدة للتعامل مع دماغك، لها تأثير كبير على جلسات المذاكرة المستقبلية.
ختامًا، لقد جاوبنا خلال هذه المقالة البسيطة على كيفية المذاكرة بذكاء وليس بجهد، وأن أساس المذاكرة الصحيحة في الكيف والجودة لا في الكم والحشو، وقد عرضنا لكم أهم وأفضل طرق المذاكرة الذكية التي توفر الوقت والجهد على الطالب، وتجنب الملل والفتور الذي قد يصيب الطلاب أثناء فترة ما قبل الامتحانات. وأخيرًا، لو قدرنا نفيدك بمعلومة ولو بسيطة أدعم المدونة بـ المــتــابــعــة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-