-->

الفرق بين التكنولوجيا والتقنية

ما الفرق بين التكنولوجيا والتقنية ؟ سؤال يتبادر في أذهان الكثير من الناس ، فهل هناك فرق فعلا بين التكنولوجيا والتقنية كمصطلح و مفهوم بين الكلمتين ، فهناك الكثير من الخلط بين التكنولوجيا والتقنية وعادة ما يعرف بعضها الآخر إلا أن كل منهما يختلف عن الآخر .

الفرق بين التكنولوجيا والتقنية
الفرق بين التكنولوجيا والتقنية 

وللتعرف على الفرق بين التكنولوجيا والتقنية ومدى الإختلاف بين الكلمتين ؛ يلزمنا الرجوع لأصل الكلمتين ومفهوم كل مصطلح منهما ، يأتى كل منهما من أصل واحد ؛ فكلاهما يأتى من كلمة يونانية تعنى دراسة فن أو حرفة ، فأى مصطلح أو كلمة أو عبارة تبدأ بالتكنولوجيا أو التقنية تصف المهارة أو فن أو طريقة لعمل الأشياء .

اخترنا لك: كيفية حل مشاكل الهواتف الذكية الشائعة بنفسك

الفرق بين التكنولوجيا والتقنية :-

على الرغم من أن كلمة التكنولوجيا والتقنية من أصل واحد وتعنى حرفة أو مهارة أو فن ؛ فهما يختلفان من حيث المفهوم وتعريف كلا منهما ، وذلك ما يربك الكثير من الكتاب والقراء عند استخدام أى من الكلمتين في سياق المواضيع وبمعرفة الفرق بين التكنولوجيا والتقنية يتبين لنا الكثير من الأشياء وتصبح الصورة أوضح لنا إتجاه كلا المصطلحين .

التقنية

فالتقنية تعنى طريقة القيام بنشاط معين ، على سبيل المثال إذا كنت تدرس العزف على الجيتار ؛ يمكنك تعلم تقنيات العزف على أنواع مختلفة من الموسيقى ، ومثال آخر في كرة القدم تجد اللاعبين يشتركون كلهم في لعب كرة القدم والتدريب ولكن لكلا منهم تقنية اللعب الخاصة به .

والتقنية عند (جين فوريستى) هى فن استعمال الموارد الطبيعية من أجل تلبية الحاجات المادية للإنسان ، وهذا التعريف للتقنية يعنى أنها ما يقوم به الإنسان في عملية إتصاله بالموارد الطبيعية من أجل استعمالها حسب حاجته . فالتقنية بالنسبه للإنسان البدائى هى استعمال الأدوات الحجرية التى كان ينحتها بيده لينتج منها رؤوس حرب وأدوات حادة لاستعمالها في صيد الحيوانات وقطع الأشجار ، فالتقنية تتغير حسب مراحل تطور الإنسان وطبقا لظروفه ومكانه .

قد يهمك أيضا: أهم 3 خطوات لقبول موقعك في ادسنس 2021 

التكنولوجيا

يمكن أن ننظر إلى التكنولوجيا بأنها مفهوم معقد بدرجة التعقيد الذى تتميز به في مراحلها والجوانب المختلفة بها ، فالتكنولوجيا كلمة تشير إلى المبادئ العلمية والعمليات الصعبة التى تدخل داخل أداة أو جهاز على سبيل المثال تكنولوجيا الكمبيوتر وتكنولوجيا الهواتف الذكية ، فالتكنولوجيا هى استخدام المعرفة والأساليب العلمية .

تجعل التكنولوجيا الوظائف أسهل وأيسر من خلال تحسين الآلات والأدوات ، فعلى سبيل المثال أصبحت الكاميرا أسهل في الاستخدام بسبب التكنولوجيا الرقمية ، ونحن نرى كم ساهم التقدم التكنولوجى في كل مجال من مجالات الحياة ؛ من أول المطبعة إلى استخدام الطباعة المكتبية الحديثة ، ويمكن قول نفس الشئ عن الكاميرات وأجهزة الكمبيوتر والهواتف وأجهزة التلفاز ، وللعلم لا تقتصر التكنولوجيا على الأجهزة الكهربية أو الإلكترونية حيث تطورت التكنولوجيا في كثير من المجالات كالملابس والإكسسوارات والكتابة والقراءة والتنظيف وذلك لجعل حياتنا أبسط وأسهل لنا وجعل الأمور أقل تعقيدا .  

يتمحور الفرق بين التقنية والتكنولوجيا في أن التقنية هى طريقة أو أسلوب لعمل الأشياء أما التكنولوجيا هى المبادئ العلمية وراء عمل الأدوات ، وتستمر التكنولوجيا في التقدم لجعل الأجهزة والأدوات أكثر ذكاء وكفاءة .

نقترح لك: تليجرام تطلق أحدث تطبيقات الويب Telegram Webz و Webk

الفرق بين التكنولوجيا والتقنية في المعاجم العربية :-

كلمة "تقنية" في المعاجم العربية تعنى أسلوب إنجاز العمل أو طريقة إنهاء مهمة ما ، والتقنيات هى جملة الوسائل والأساليب والطرق لأداء عمل ما أو مهمة معينة . 

أما كلمة "التكنولوجيا" تعنى حصيلة المعرفة العلمية المتعلقة بالإنتاج . 

العلاقة بين التكنولوجيا والتقنية :-

كما أوضحنا بالأعلى أن كلمة التقنية لا ترادف كلمة التكنولوجيا ؛ فما الذى يخلق ذلك الخلط بين الكلمتين لدى الكتاب والقراء ؟؟ ...
ويرجع ذلك الخلط بين المصطلحين عند البعض إلى العلاقة بين التكنولوجيا والتقنية ، فيجب معرفة العلاقة بينهما ليتضح لنا الفرق بين التكنولوجيا والتقنية في أى مجال من مجالات الحياة .
فإذا كانت التقنية تشير إلى أساليب التطبيق ، فإن التكنولوجيا تشير إلى الإستفادة من نظريات ونتائج بحوث في مجالات العلوم المختلفة من أجل أغراض عملية لخدمة البشرية ، وبذلك تشكل التقنية جانب من جوانب التكنولوجيا وهو الجانب التطبيقى ، فمن الممكن أن تجد في نفس التكنولوجيا أكثر من تقنية ؛ فتجد لدى الأشخاص المختلفين تقنيات مختلفة للإستفادة من نفس التكنولوجيا . على سبيل المثال الهواتف الذكية هى نوع من أنواع التكنولوجيا تشمل العديد من التقنيات في أستخدامها والإستفادة منها ؛ وتختلف هذه التقنيات تبعا لمستخدمى تلك الهواتف فهناك من يستعمل هذه التكنولوجيا في حياته العملية وتيسير أمور عمله وهناك من يستعملها في التسلية والترفيه وآخر يستعملها في التعلم لذلك التقنية تمثل أساليب التطبيق لتكنولوجيا ما ، فالتكنولوجيا كمصطلح أشمل وأوسع من التقنية .
وفي هذا الصدد يبين عبد العظيم الفرجاني الفرق بين التكنولوجيا والتقنية بقوله ( إن مفهوم التكنولوجيا بأطرافها الثلاثة الإنسان والمادة والأداة هى عملية التفاعل بين هذه الأطراف للوصول إلى تطبيق فعال . هذا المفهوم الذى هدفه تجويد التطبيق لا يتم إلا بعد التخطيط ثم تقويم التطبيق في عملية كاملة . وهذا المفهوم أوسع مما تدل عليه كلمة تقنية التى تعبر عن إتقان التطبيق فقط ) .

وكخلاصة لكل ما سبق فلا يجوز الخلط بين التكنولوجيا والتقنية في سياق ما فلكلا مفهومه ومعناه ولا ترادف بين الكلمتين ، فالتقنية تعبر عن أسلوب التطبيق أو طريقة العمل والتكنولوجيا تعبر عن المعرفة والعلم التطبيقي التقنى ، وبذلك قد أوضحنا الفرق بين التكنولوجيا والتقنية .

المصادر: 
تقنيات التعليم وتطبيقاتها في المناهج صفحة رقم 20
محاضرات في الإقتصاد السياسي صفحة رقم 142

مواضيع قد تعجبك 








جديد قسم : تقنية

  1. ‎موضوع رائع شكرا علي المجهود اخي
    التقنية بلا حدود

    ردحذف
  2. شرح رائع وموقع جميل ومنظم
    موقعي اسمة مدونة المثنى
    https://www.th3muthana.com/2020/06/zlwhatsapp.html

    ردحذف