نقترح لك

علاج غازات البطن والريح بالأعشاب

الكثير من الناس يعانون من إحدى أكثر المشاكل الهضمية إنتشارًا، وهى فرط غازات البطن والريح أو ما يُسمى انتفاخ البطن، من خلال هذا المقال سنعرف علاج غازات البطن والريح بالأعشاب.

علاج غازات البطن والريح بالأعشاب
علاج غازات البطن والريح بالأعشاب

نتعرض كثيرًا لزيادة غازات البطن والريح وحدوث الانتفاخات داخل البطن، ويرجع ذلك لأسباب منها الطبيعي ومنها الخطير الذي يستدعي تدخل الأطباء، ولكن في الأغلب تكون نتيجة أسباب عادية تتعلق بالسلوك الغذائي والعادات اليومية فيما يخص الاكل والشرب، فيما يلي نقدم مجموعة من الأعشاب لعلاج غازات البطن والانتفاخ.

أفضل الأعشاب لعلاج غازات البطن والريح

نظرًا لأن مشكلة الغازات و الانتفاخ بالبطن من المشكلات المؤذية والمحرجة بدرجة كبيرة لنا، فمع هذه المشكلة دائمًا ما نشعر بعدم الراحة بين الآخرين،فضلًا عن آثارها النفسية والعصبية على الجسم، من هنا نعرض لك أفضل الأعشاب في علاج غازات البطن والريح المستمرة.

1. البقدونس

يساعد مشروب البقدونس في التخلص من غازات البطن والريح بشكل فعال، أعشاب البقدونس من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة، فهى تساهم في علاج كثير من مشكلات الجهاز الهضمي، وتمنع بشكل كبير الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
يعتبر البقدونس من النباتات المدرة للبول؛ مما يساهم بشكل أو بأخر في علاج الغازات والانتفاخ ومشاكل القناة الهضمية المختلفة.

2. الزنجبيل

يُعرف الزنجبيل كعلاج فعال لمشاكل غازات البطن والريح المستمرة، فهو يعمل على تحريك الأمعاء مما يسهل من عملية حركة الطعام داخل الأمعاء، ويقلل من تقلصات البطن.
يعمل الزنجبيل على تحسين عملية الهضم وتسريعها في المعدة، مما يؤدي إلى تجنب مخاطر تخمر الكربوهيدرات الذي يسبب الغازات والانتفاخ داخل البطن.
يعد الزنجبيل أيضًا مطهر قوي وفعال للأمعاء والقناة الهضمية بشكل عام، حيث يعمل على طرد السموم من الجهاز الهضمي.

3. البابونج

يعتبر البابونج أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج غازات البطن والريح المستمرة، حيث يساعد في التخلص من العديد من المشكلات الهضمية المختلفة، منها فرط الغازات و انتفاخ البطن.
وأوضحت بعض الدراسات العلمية دور البابونج في محاربة جرثومة المعدة، ومنع الإصابة بها، حيث أنها إحدى مسببات كثرة الغازات والنفخة التي تصيب البطن.

4. جذور حشيشة الملاك

يعتبر تناول هذا النوع من الأعشاب إحدى الطرق الممكن استخدامها في علاج غازات البطن والريح، ويرجع ذلك لقيام هذه الأعشاب بتحفيز إنتاج العصارة بالمعدة، مما يحسن عملية الهضم.

تعمل عشبة جذور حشيشة الملاك على تسهيل حركة الأمعاء الدقيقة، مما يسهل خروج الطعام، ويقلل من التعرض للإمساك، وبناءًا عليه منع غازات البطن وخروج الريح بصفة مستمرة، وذلك بما أوضحته بعض الدراسات العلمية في هذا الشأن.

لكن يجب التنويه بعدم تناول هذه الأعشاب من قبل الحوامل و المرضعات، وذلك لعدم القيام بالأبحاث الكافية لمعرفة مدى أمنية تناول هذه العشبة في مثل هذه الحالات.

5. الكراوية

يعتبر مشروب الكراوية من المشروبات المفيدة في علاج غازات البطن والريح بالأعشاب، حيث أنها تحتوي على مادة الثيمول وهى مادة فينولية ذات تأثير قوي وفعال في قتل الميكروبات والفيروسات داخل المعدة، وتعمل أيضًا على تحسين عملية الهضم.

وتعمل كذلك على إرتخاء عضلات البطن مما يقلل من الإصابة بالتقلصات، التي من دورها تسبب الانتفاخ والغازات بالبطن.

6. النعناع

ينصح الكثير من الأطباء بشرب النعناع عند التعرض لزيادة غازات البطن والريح، لإعتبار النعناع ذو تأثيرات فعالة على تهدئة المعدة والامعاء.

أوضحت دراسات أجريت على بعض الحيوانات أن مادة الفلافونويد التي توجد في أعشاب النعناع قد تقلل من نشاط الخلايا البدينة الموجودة بالأمعاء، مما يساهم في التقليل من غازات البطن والانتفاخ.

أيضًا، تعمل رائحة النعناع على راحة الجهاز العصبي وبالأخص العصب الحائر الواصل من الدماغ للبطن، وينتج عن ذلك تهدئة أعضاء الجهاز الهضمي والتقليل من خطر الإصابة بالقولون العصبي.

7. الشمر

اُستخدمت حبوب الشمر في الطب البديل منذ زمن طويل، فهى تعتبر من الأعشاب التي تساهم في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • تساعد بذور الشمر في علاج الإمساك بشكل فعال، مما يساعد على علاج الغازات والانتفاخ بالبطن.
  • أيضًا، مستخلص حبوب الشمر يمنع انتفاخ البطن، فهو يقي من التعرض لتقرحات المعدة.

8. اليانسون

يُنصح بتناول اليانسون عند التعرض لغازات البطن والانتفاخ، وذلك لدوره الفعال في تنظيم عملية الهضم، ويقلل أيضًا اليانسون من التقلصات في البطن لإحتواءه على خصائص مضادة لها.

9. القرنفل

يساعد القرنفل على إنتاج الإنزيمات الهاضمة، مما يحسن من عملية الهضم، ومنع الإصابة بالغازات والانتفاخ، مما يجعله من أفضل الأعشاب لعلاج غازات البطن والريح.

10. أقراص الفحم 

تعد أقراص الفحم من العلاجات الممتازة والفعالة في علاج غازات البطن والريح، فهى تعمل على امتصاص كل الميكروبات والبكتيريا الضارة الموجودة في القناة الهضمية، ثم طردها خارج الجسم من خلال البول أو البراز. توجد أقراص الفحم أو ما يًعرف بالفحم النشط في الصيدليات على شكل أقراص أو كبسولات، وهى مفيدة في التخلص من المشكلات الهضمية المختلفة، مما يجنبك الإصابة بالغازات والانتفاخ.

في الختام، لقد عرضنا لكم أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج غازات البطن والريح، يعتبر علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب من أفضل طرق العلاج للتخلص من هذه المشكلة نهائيًا وبدون آثار جانبية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-