recent
أحدث المقالات

أفضل 10 مشروبات منبهة طبيعية

أفضل 10 مشروبات منبهة طبيعية تغنيك عن تناول القهوة أو الشاي خلال يومك وخصوصًا وقت الصباح. كلنا أو أغلبنا يحب كثيرًا تناول القهوة أو الشاي أثناء اليوم، فالقهوة بالأخص من المشروبات التي تحسن المزاج وترفع من معدلات النشاط والتركيز لدينا.

أفضل 10 مشروبات منبهة طبيعية
مشروبات منبهة طبيعية 

قد أوضحت بعض الدراسات العلمية مدى ضرر القهوة على الصحة الجسدية والنفسية لدينا، فعلى الرغم من فوائد القهوة الطبيعية وخصوصًا على الدماغ، ولكن يبقى ضررها أكبر في حالات الإفراط في تناولها، وذلك لإحتواءها على نسبة عالية من مادة الكافيين وما تسببه هذه المادة من اضطرابات في جسم الإنسان. ويبقى السؤال المطروح هل يوجد حقًا بدائل صحية للقهوة؟ هل هناك بالفعل مشروبات منبهة طبيعية؟.

10 مشروبات منبهة طبيعية بديلة للقهوة

نقدم لك عزيزي القارئ فيما يلي أفضل 10 مشروبات منبهة طبيعية يمكن تناولها بدلًا من القهوة أو الشاى، وهذه المشروبات من دورها تحسين مزاجك وتعزيز الطاقة لديك خلال اليوم.

1. الزنجبيل

يعد مشروب الزنجبيل من أفضل البدائل للقهوة، فالزنجبيل يمتلك فوائد كثيرة تجعله مشروب منبه قوي طبيعي، حيث يعمل الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ويزيد من كمية الدم التي تصل إلى المخ مما يرفع من معدل التركيز والنشاط، ويحسن من قدرة الذاكرة ويعمل على تقويتها. أيضًا لديه خصائص مطهرة للجسم، فهو طارد قوي للسموم المتراكمة بالجسم مما يزيد من فاعلية الجسم ونشاطه.

2. المرمرية

يعتبر مشروب المرمرية من المشروبات المفيدة التي يجب تناولها عوضًا عن القهوة أو أى مشروبات تحتوي على الكافيين، وذلك يرجع للفاعلية الكبيرة لهذا المشروب في التخفيف من آلام الصداع الناتجة عن ترك الكافيين، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الالتهابات الممكن حدوثها عند التوقف عن تناول الكافيين.

3. الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر مشروب منبه طبيعي ممتاز وفعال، فهو يحافظ على الصحة بشكل عام، ذلك لإحتواءه على نسبة صغيرة من مادة الكافيين.

يساعد الشاي الأخضر الجسم على التعافي من آثار القهوة على الجسم، فهو يحتوي على خصائص وفوائد من شأنها تحسين الحالة الجسدية والنفسية.

يساعد أيضًا على استرخاء الجسم وتهدئة الجهاز العصبي، مما يحسن من جودة النوم لدى الإنسان، فيستعيد بذلك نشاطه وعافيته ويزيد من نشاطه خلال اليوم.

4. النعناع

يعد النعناع بديل قوي للقهوة ومشروب منبه طبيعي حسب ما جاء في تقرير نُشِر على موقع health line، فالنعناع من المشروبات المحسنة للتركيز والذاكرة من خلال تهدئة الجهاز العصبي وتحسين الوصلات العصبية في الدماغ، مما يساهم في التخفيف من آلام الصداع النصفي.

يحمي النعناع الجهاز الهضمي من الميكروبات والفيروسات والعدوى البكتيرية، مما يحسن من فاعلية الجهاز المناعي والجسم بشكل عام ويزيد من نشاطه ويرفع من مستويات الطاقة.

5. قهوة الهندباء

أعشاب الهندباء من الأعشاب التي يمكن طحنها واستخدامها كمنبه طبيعي قوي، فهى تشبه لحد كبير القهوة في مذاقها وتحتوي على خصائص القهوة الطبيعية إلا أنها خالية من الكافيين، مما يجعلها من أفضل مشروبات منبهة طبيعية، لذلك ننصح باستبدال القهوة العادية بهذا النوع من القهوة.

6. مشروب التفاح مع الموز

يعتبر مشروب التفاح مع الموز أو ما يُسمى "سموثي" من المشروبات التي تعطيك الكثير من النشاط والحيوية خلال يومك.

  • تعطيك ثمرة التفاح المزيد من الطاقة عن طريق ما تحتويه من السكر الطبيعي، بجانب ما يحتويه التفاح من فيتامين سي والبوتاسيوم، مما يعزز من طاقتك أثناء يومك.
  • فيما يمتلك الموز كمية هائلة من البوتاسيوم الذي يعزز لياقتك ونشاطك، وأيضًا يحتوي الموز على فيتامين ب الذي يحسن من وظائف الجهاز العصبي والإشارات العصبية بالدماغ، وبالتالي تتحسن الصحة العقلية لديك ويزداد تركيزك أثناء اليوم.

من هنا يمكن الإعتماد على هذا المشروب للحصول على المزيد من الطاقة والنشاط والتركيز خلال اليوم بدلا من القهوة.

7. الحليب الذهبي

يعتبر مشروب الحليب الذهبي من المشروبات المفيدة والصحية البديلة للقهوة، فهو يحتوي على العديد من الأعشاب الغنية بمضادات الالتهاب كالكركم والقرفة والفلفل الأسود، مما يحسن من الصحة العامة ويرفع من جودة النوم.

يساهم هذا المشروب على الاسترخاء ويقضي على القلق والتوتر، وبالتالي يحسن من الحالة المزاجية ويزيد من مستويات الطاقة بالجسم، ولهذا فإنه من المنبهات الطبيعية التي تنشط الجسم وتزيد من التركيز.

8. شاي الكومبوتشا

يحتوي شاي الكومبوتشا على عديد الفيتامينات منها K و B12، ويمتلك هذا النوع من الشاي الكثير من الأحماض الدهنية والاوميغا 3 التي تحافظ على صحة الدماغ، وتحسن من القدرات الذهنية، وبناءًا عليه تزداد معدلات التركيز وتقوى الذاكرة.

ويحتوي أيضًا على البروبيوتيك التي تحسن من وظائف الجهاز الهضمي، وتعطى الجسم ميكروبيوم صحي، وبالتالي التخلص من مسببات التعب والإرهاق وزيادة نشاط الجسم.

9. ماتشا جوز الهند

قد يكون المرة الأولى التي تسمع فيها عن هذا المشروب، ولكن يعد مشروب ماتشا جوز الهند من مشروبات الطاقة الطبيعية، حيث يحوي عناصر طبيعية مهدئة التي من دورها تعزيز الهدوء والتركيز والطاقة. ويتميز هذا المشروب بإحتواءه على الكافيين دون التأثر بالآثار الجانبية السلبية للكافيين كما يحدث مع تناول القهوة أو الشاي.

كما يحتوي جوز الهند على نسبة كبيرة من أحماض الدهون الثلاثية المتوسط التي تعمل على تخفيض الكوليسترول بالدم، وتمد الجسم بالطاقة الفورية.

10. الماء بالليمون

لو سألتني ما هو أفضل مشروب أبدأ به يومي، ستكون الإجابة بلا تردد هو الماء بالليمون. يعد مزيج الماء الدافئ بالليمون من المشروبات المفيدة والمهمة خلال اليوم وخصوصًا فترة الصباح، لما يمتلكه من فوائد لا حصر لها على جميع أجهزة الجسم، فهو مفيد لتحسين عملية الهضم، وطارد قوي للسموم من الجسم، ويساهم كذلك في التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة، ويحسن من عملية الأيض مما يعزز الجسم بالطاقة اللازمة على مدار اليوم.

ويحتوي كوب الماء بالليمون على كميات هائلة من فيتامين سي والبوتاسيوم والمغنيسيوم مما يقوي المناعة ويحافظ على صحتك، وهنا يجب التنويه على أن يكون الماء الممزوج بالليمون عند درجة حرارة لا تزيد عن 70°، حتى لا يتكسر فيتامين سي الموجود بهذا الشراب ويفقد قيمته.

ختامًا، قدمت لك من خلال هذا المقال أفضل مشروبات منبهة طبيعية يمكنك تناولها بدلًا من القهوة، فهى مشروبات صحية تغنيك عن القهوة وتساعدك على التركيز وتحافظ على صحتك في نفس الوقت، لذلك تعد هذه المشروبات منبهات طبيعية قوية و بدائل أكثر صحية للقهوة.


يسعدنا متابعتكم لنا على القناة الرسمية على تليجرام من هنا

google-playkhamsatmostaqltradent