نقترح لك

اضرار القهوة على الريق - هل شرب كوب من القهوة يوميا مضر؟

أضرار القهوة على الريق أكثر ما يبحث عنه الناس على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، ويرجع ذلك لحب الكثير منا في تناول القهوة بشكل يومي، فهي لا غنى عنها لدى البعض، فالبعض لا يستهل يومه إلا بكوب القهوة الصباحي، وذلك لتحسين المزاج ورفع مستوى النشاط وزيادة التركيز أثناء اليوم، ولكن هل هناك فعلًا أضرار من تناول فنجان البن على معدة فارغة، وما هي المضاعفات الصحية من شرب القهوة على الريق، وأخيرًا هل شرب كوب من القهوة يوميا مضر؟، كل هذا وأكثر نتناوله خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، فتابع معي.

اضرار القهوة على الريق وهل شرب كوب من القهوة يوميا مضر
أضرار القهوة على الريق

للقهوة فوائد عدة، فهي تعزز الجسم بالطاقة خلال اليوم، وذلك لوجود مادة الكافيين بنسبة كبيرة فيها. ويعد مشروب القهوة من أقوى المشروبات المنبهة، ويحب الكثير منا تناول كوب من القهوة في الصباح حتى نتغلب على حالة الخمول التي تنتابنا في بداية كل يوم، ورفع مستويات النشاط والتركيز أثناء العمل خلال اليوم.

وعلى الرغم من فوائد القهوة في الصباح، إلا أن تناولها على معدة فارغة أمر في غاية الخطورة، فهي تسبب العديد من الأضرار بالجهاز الهضمى و مخاطر على صحة الإنسان ككل.

أوضحت الدراسات العلمية التأثير السلبي الخطير على معدة الإنسان عند تناول القهوة صباحًا على معدة خالية، وقد تبين أن القهوة تعمل على زيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك بالمعدة، مما يؤدي إلى ضعف الجهاز الهضمي، والتسبب في مشاكل هضمية خطيرة.

تحتوي القهوة على مادة التنين التي تزيد من إنتاج حمض المعدة إلى مستويات عالية تضر الجهاز الهضمي والجسم بشكل عام، حيث يؤدي هذا الارتفاع في إفراز هذا الحمض إلى حدوث اضطرابات شديدة بالجهاز الهضمى للجسم، ويحدث العديد من المخاطر الصحية مثل عسر الهضم والشعور بالغثيان وكثرة الغازات ومشاكل الانتفاخ بالبطن.

اضرار شرب القهوة على الريق

كما اسردنا لكم بالأعلى خطورة تناول قهوة الصباح على معدة خاوية لفترة طويلة، فيما يلى نستعرض لكم بعض المضاعفات التي يمكن أن يؤدى إليها الإفراط في شرب القهوة على الريق صباحًا.

قرحة المعدة

إذا كنت ممن يشربون القهوة على الريق كل صباح، فأنت على وشك الإصابة بقرحة المعدة. فهي تفرز الأحماض المسئولة على عملية الهضم، وعند تناول القهوة على معدة خالية، يؤدي ذلك إلى زيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك؛ الذي يسبب قرحة بالمعدة على المدى الطويل.

عسر الهضم

تعد مشاكل الهضم من أكثر المشاكل التى يسببها شرب القهوة على الريق في ساعة الصباح، حيث تزيد القهوة من حمض الهيدروكلوريك بالمعدة، مما يُحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي بالجسم، مما يؤدي إلى حدوث عسر هضم للطعام.

تكرار التبول

من أضرار القهوة وسلبياتها على من يتناولونها على الريق في الصباح، هي أنها تسبب تكرار عملية التبول أثناء اليوم، وذلك لتنشيط القهوة للكلى. لذا إذا كنت مسافرًا، ابتعد قدر الإمكان عن القهوة والشاي في الصباح؛ حتى تتجنب هذه المشكلة.

تقلل من مستويات الكورتيزول

تعمل القهوة على التقليل من هرمون الكورتيزول بشكل كبير، وهذا يجعلنا عرضة للإجهاد خلال اليوم، وذلك يرجع أن الكورتيزول يُفرز بمستويات عالية في الصباح لمد الجسم بالطاقة والنشاط خلال اليوم، ولكن شرب القهوة على الريق يعوق هذه العملية الطبيعية، ويقلل من إفراز هرمون الكورتيزول و الشعور بالتعب والإجهاد أثناء العمل.

زيادة القلق

يسبب الافراط في تناول القهوة على الريق في الصباح الكثير من الإجهاد والقلق أثناء اليوم، ويرجع ذلك لتدني مستوى الكورتيزول بالجسم المسئول عن تقليل التوتر والقلق داخل الجسم، وأيضًا شرب القهوة المفرط صباحًا يعمل على اجهاد الجهاز العصبي في جسم الإنسان، مما يزيد من القلق والتوتر خلال اليوم.

ارتفاع مستويات السكر

يعد ارتفاع السكر في الدم من أخطر أضرار شرب القهوة على معدة فارغة كل صباح، فتناول القهوة صباحًا يؤدي إلى اختلال في عمل الغدة الكظرية؛ التي بدورها تفرز هرمون الكورتيزول الهام الذي يعمل على ضبط مستويات السكر بالجسم، ويعرضك إلى خطر الإصابة بمرض السكري مع مرور الوقت.

الأرق

كما ذكرنا سابقًا، إن الإكثار في شرب القهوة يؤدي إلى إجهاد الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى صعوبة النوم والشعور بالأرق. أيضًا اضطراب مستويات الكورتيزول الناتج عن تناول القهوة في الصباح، يُصعب من عملية النوم؛ لأن هذا الهرمون يساعد بشكل مباشر في تنظيم عملية النوم و الاستيقاظ.

الصداع

الاكثار من شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مشاكل صحية في الجهاز الهضمي و القولون بشكل خاص، مما يسبب تهيج في العصب الحائر؛ وهو العصب الواصل بين الأمعاء والدماغ، مما يعرض الشخص إلى الصداع الشديد، والتعرض المزمن لحالات الصداع النصفي.

الانتفاخ

يعتبر الانتفاخ من أكثر اضرار القهوة المنتشرة والأكثر شيوعًا، وخصوصًا تناولها على الريق، يجعل الحالة أكثر سوءًا، حيث تسبب القهوة بما فيها الكافيين تهيج للأمعاء.

ضغط دم مرتفع

يؤدي تناول القهوة على معدة فارغة لفترات طويلة إلى ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكافيين، ويكون الأمر أشد إذا كنت تتناولها على الريق.

ينصح الأطباء بتناول مشروب القهوة أو الشاي بعد وجبة الإفطار، فإن شرب القهوة يكون جيدًا فقط عندما يكون مصحوبًا ببعض الطعام، حاول أنتبدأ صباحك بتناول بعض المخبوزات أو رقائق الشوفان التي من دورها تشغيل المعدة والامعاء، وتحسين عمل الجهاز الهضمي، وتحسين قدرة المعدة على استقبال مشروبات ثقيلة كالقهوة في الصباح الباكر.

هل شرب كوب من القهوة يوميا مضر؟

بناءًا على دراسة صادرة عن إدارة الغذاء والدواء، يمكن للبالغين بتناول 400 ملليجرام من القهوة يوميًا أي ما يعادل من 3 إلى 4 أكواب من القهوة، وتعد هذه الكمية هي الحد الاقصى المسموح به للأشخاص الأصحاء خلال اليوم؛ حتى لا يُصابون بأي آثار سلبية نتيجة الإفراط في تناولها. ومن ناحية أخرى، يُحذر شرب القهوة على مرضى القلب أو الضغط المرتفع، ويُنصح بتناول القهوة بكميات قليلة لكبار السن، حتى لا يكونوا عرضة لتأثير القهوة على الصحة واضرار الكافيين المفرط.

شرب كوب من القهوة يوميا ليس فيه أى ضرر، بل تظهر هنا فوائد القهوة، وهو ما يجعل من تناولها أمر مغري خلال اليوم وخصوصًا في فترات النهار، فالقهوة تحتوي على العديد من الفوائد، فهي تزيد من النشاط البدني، وترفع معدلات الطاقة، وتساهم بشكل كبير في اليقظة والتركيز، مما يُخلصك من الخمول والكسل ويرفع من معدل الإنتاج والانجاز. يمكن تجنب شرب القهوة واستبدالها بأي مشروبات منبهة طبيعية مثل الزنجبيل أو الشاي الأخضر لمرضى الكلى، فهي تحفز من نشاط الكلى، وهذا خطير على مرضى الفشل الكلوي، وأيضًا من يعاني من مشاكل القلب لأنها تزيد من ضربات عضلة القلب وتسبب اجهادها، ومن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ننصحك بهذا المقال: بدائل القهوة الصحية التي لا تحتوي على كافيين

في الختام، قد عرضنا لكم أعزائي القراء اضرار القهوة على الريق، وما تسببه من مضاعفات خطيرة على الصحة على المدى الطويل، وكيف نتجنب اضرار القهوة وسلبياتها، وقد وضحنا أيضًا كمية الكافيين المسموح تناولها خلال اليوم، للاستفادة من مشروب القهوة مع تجنب مخاطرها وأضرارها الخطرة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-