recent
أحدث المقالات

الأيام البيض لشهر شعبان 2022 وأفضل الأعمال فيها

الأيام البيض لشهر شعبان 2022 هى أكثر ما يبحث عنه الناس خلال هذه الفترة على شبكة الإنترنت، وكذلك أيضًا عن فضل هذه الأيام وأفضل الأعمال فيها التي يستحب القيام بها خلال تلك الأيام المباركة، وهو ما يمكننا تقديمه لك من خلال هذا المقال، فتابع معي عزيزي.

الأيام البيض لشهر شعبان 2022 وأفضل الأعمال فيها
الأيام البيض لشهر شعبان 

الأيام البيض لشهر شعبان 2022

تعتبر موضوع الأيام البيض لشهر شعبان لهذا العام محط إهتمام الناس على محركات البحث المختلفة ومواقع الشبكات الاجتماعية الرائدة مثل الفيسبوك وتوتير، وهذا يعود لقرب هذه الأيام واقتراب ليلة النصف من شعبان وأهمية الأيام البيض وفضلها.

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2022

يبحث الناس كثيرًا على موعد الأيام البيض من شهر شعبان، وقد حددت دار الإفتاء المصرية في بيان صادر عنها على مواقع التواصل الإجتماعي من خلال صفحاتها الرسمية موعد أيام البيض لشهر شعبان 2022، حيث أن تلك الأيام ستكون كالتالي:

  1. يوم الأربعاء 13 شعبان الذي يوافق 16 مارس لعام 2022.
  2. يوم الخميس 14 شعبان الذي يوافق 17 مارس لعام 2022.
  3. يوم الجمعة 15 شعبان الذي يوافق 18 مارس لعام 2022.

وبالتالي تكون ليلة النصف من شعبان هى ليلة الجمعة الموافق 15 من شهر شعبان الهجري، وينبغي على المسلم استغلال الايام البيض من كل شهر هجري وهى أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهور الهجرية.

ويزداد حرصنا على انتهاز الأيام البيض لشهر شعبان بالخصوص، لما لها من أهمية وفضل عن سائر الأيام البيض للشهور الأخرى، فهناك ليلة النصف من شعبان التي ترفع فيها صحيفة أعمالك السنوية، ومن هنا علينا أن نختم صحيفة أعمالنا بالصالحات وأفضل الأعمال وأحبها إلى الله، وإنطلاقًا من هنا، سنذكر لكم خلال السطور التالية أفضل الأعمال المستحبة في الأيام البيض من شهر شعبان.

أفضل الأعمال المستحبة في الأيام البيض لشهر شعبان 2022

تتمثل الأعمال المستحب القيام بها خلال الأيام البيض لشهر شعبان فيما يلي:

1. الصيام

يعتبر الصيام من أفضل الأعمال المستحبة في تلك الأيام المباركة، فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال "صم من الشھر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالھا، وذلك مثل صيام الدھر"، وعن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا صمت شيئاً من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة".

وعن أسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل الصيام في شهر شعبان: (ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم).

ويتمثل أيضًا فضل الصيام بالنسبة للمسلم في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أى رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار، فشفعنى فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل، فشفعنى فيه، فيشفعان".

تخيل معي أخي أن تختم صحيفتك بأحب الأعمال إلى الله وأكثرها إخلاصًا له وهى الصيام، فالصيام في الأيام البيض لشهر شعبان خصوصًا من أهم وأفضل صيام التطوع للعبد خلال العام كله، فلا تضيع هذه الفرصة أخي الكريم.

2.الصدقة

حاول أن تكثر من إخراج الصدقات في الأيام البيض لشهر شعبان، فهى من أفضل الأعمال للتقرب من الله، وبالتالي ينبغي على المسلم منا أن يختم صحيفته بالاكثار من الصدقات فهى منجاة في الأخرة وبركة وزيادة في الدنيا، فاحرص أخي على إخراج الصدقة في تلك الأيام ولو بالقليل، فعن أبي هريرة قال: قال صلى الله عليه وسلم "ما نقص مال من صدقه"، فالصدقات تخلف على صاحبها بالخير والبركة وسعة الرزق.

3. قراءة القرآن

فالقرآن هو كلام الله سبحانه وتعالى، لذلك يحب الله من يتلوا كتابه الكريم، فاحرص أخي المسلم على قراءة القرآن خلال يومك، واجعل لك وردًا يوميا منه فهو خيرى الدنيا والأخرة، وهو من يشفع عنك في يوم القيامة؛ يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون.

تزود عزيزي من القرآن من تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، وتدبر معانيه في الأيام البيض لشهر شعبان، فما أجمل أن تختم صحيفة أعمالك بكلام الله عز وجل.

4. الإكثار من ذكر الله

حاول أن تكثر من ذكر الله في تلك الأيام البيض، فأكثر من التسبيح والتهليل والتكبير فهى الباقيات الصالحات ( والباقيات الصالحات خيرٌ عند ربك ثوابًا وخيرٌ أملاً )، وقوله تعالى ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر )، وأيضًا واظب على أذكار الصباح والمساء والنوم والاستيقاظ، والاكثار من الصلاة على رسول الله، واحرص أيضًا على كثرة الإستغفار أثناء تلك الأيام.

5. الدعاء

الدعاء والتضرع من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وكما جاء في السنة النبوية أن الدعاء هو روح العبادة، فأنت عندما تدعو الله مستحضرًا قلبك، تجد لذة وراحة نفسية وطمأنينة لا مثيل لها، حينها تستشعر بقرب الله منك، مصداقًا لقوله تعالى ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ).

الدعاء من أفضل الأعمال المستحبة في الأيام البيض لشهر شعبان وليلة النصف من شعبان، فأكثر من الدعاء في هذه الليلة وتضرع لله وستجد أثر ذلك في الحياة الدنيا والآخرة. ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الأيام البيض وليلة النصف من شعبان ما يلي:

  • دعاء سيد الاستغفار "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، ويفضل الدعاء به قبل الدعاء بحاجتك أو سؤالك الذي تسئل الله فيه.
  • اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنك عفوٌّ تحب العفو؛ فاعفُ عني.
  • اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.

ها نحن قد عرضنا لكم خلال هذه المقالة ما يتعلق بالأيام البيض لشهر شعبان 2022، وموعد هذه الأيام الجليلة، وأفضل ما يقوم به المسلم من أعمال مستحبة لإغتنام هذه الأيام للقرب من الله عز وجل.


يسعدنا متابعتكم لنا على القناة الرسمية على تليجرام من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent