recent
أحدث المقالات

أعراض لا تهملها حتى لا تصاب بالفشل الكلوي

الفشل الكلوي من أكثر الأمراض المنتشرة حولنا، وذلك لقلة إدراكنا ومعرفتنا بأعراض الفشل الكلوي، وما يحدث داخل أجسامنا من علامات وما يرسله الجسم من إشارات تدل على إمكانية الإصابة بمرض الفشل الكلوي، ومن هنا سنخبرك في هذا المقال عبر موقع مقال دوت كوم بأهم الأعراض التي تسبق الإصابة بفشل الكلى.

أعراض لا تهملها حتى لا تصاب بالفشل الكلوي
الفشل الكلوي 

تعتبر الوظيفة الأساسية للكلى هى تصفية الدم من السموم والإفرازات، فهى عبارة عن فلتر لجسم الإنسان من هذه السموم والشوائب بالدم، وأيضًا تعمل الكلى على إخراج السوائل الزائدة بالجسم. ومع تدهور حالة الكليتين بالتدريج، تبدأ أعراض الفشل الكلوي بالظهور تدريجيًا.

أعراض تدل على الفشل الكلوي 

تكمن المشكلة في فشل الكلى بأنه غالبًا ما تظهر أعراضه في مراحل الفشل الأخيرة، عندما تسوء الكلى بشكل كبير، لذلك علينا الانتباه لهذه الأعراض، وعند حدوث أى منها علينا بالتوجه للطبيب المختص في أسرع الوقت والقيام بالتحاليل اللازمة، وتتمثل هذه الأعراض في التالي:

  • كثرة التبول من الأعراض الأساسية للفشل الكلوي وخصوصًا وقت الليل.
  • خروج دم مع البول نتيجة تلف مرشح الكلى، مما يؤدي إلى تسرب الدم للبول.
  • تورم في القدم، وذلك نتيجة قصور وظائف الكلى في إخراج السوائل والصوديوم من الجسم.
  • قلة التركيز بدرجة ملحوظة، وذلك بسبب تراكم السموم في الدم مما يُضعف من وظائف الدماغ، وأيضًا لما يتعرض له الجسم من ضعف عام.
  • فقدان الشهية ونقصان الوزن، ويرجع إلى فشل الكلي في تنقية الدم من السموم والشوائب.
  • الأرق أحد أعراض الفشل الكلوي التي تظهر على المريض، وذلك لوجود السموم بالدم، واضطرابات وظائف الغدد داخل جسم الإنسان.

نصائح وإرشادات لتفادي الفشل الكلوي

  1. متابعة مستويات سكر الدم والحفاظ على المستويات الطبيعية. وإذا كنت مريض سكري، عليك بالإلتزام بالعلاج حتى يستقر مستوى السكر بالدم.
  2. متابعة نسبة الكوليسترول داخل الجسم والحفاظ على النسبة الطبيعية، لتفادي تلف الكلى و التعرض للفشل الكلوي.
  3. تجنب إرتفاع ضغط الدم، فهو من أكثر مسببات الفشل الكلوي مع مرور الوقت، لذلك حافظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم، والمتابعة المستمرة له والقياس بمعدل مرة أو مرتين يوميًا.
  4. ممارسة الرياضة شئ أساسي لتجنب الفشل الكلوي والأمراض عمومًا، وهنا لا نقصد التمارين الرياضية الشديدة ولكن يمكنك المشى لمدة نصف ساعة أو أكثر كل يوم. أداء التمارين الرياضية كالمشى والجرى وغيرها تعمل على ضبط مستويات السكر والكوليسترول وتتحكم في معدل ضغط الدم، مما يحسن من وظائف الكلى وغيرها من أعضاء الجسم.
  5. تناول غذاء صحي، اهتم بجودة الأكل الذي تتناوله، يُنصح بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة لأنها مليئة بالألياف والماء، لذلك فهى مفيدة لتحسين وظائف الكلية، وأيضًا التقليل من تناول البروتين كاللحوم الحمراء والكربوهيدرات مثل المكرونه والأرز والخبز للتحكم في سكر الدم. من خلال تناول الأطعمة الصحية وأنظمة غذائية مثل الكيتو يعتمد الجسم على الكيتونات كمصدر طاقة للجسم بدلًا من السكر، مما يجنبنا إرتفاع سكر الدم وضغط الدم المرتفع بحيث يؤدي في النهاية لتفادي الفشل الكلوي وغيره من الأمراض.
  6. الإبتعاد نهائيًا عن التدخين، عليك تجنب هذه العادة، إذا ظهرت هذه الأعراض أو أى منها، لأن التدخين يرفع من ضغط الدم مما يؤدي إلى تلف الكلى، وضعف وظائف الكليتين بشكل كبير.
  7. إنقاص وزنك إذا كنت تعاني من السِمنة وزيادة الوزن، لأنها باب لكل داء، فهى تسبب العديد من المشكلات الصحية، وتحدث إضطرابات في الهرمونات ووظائف أعضاء الجسم، وأيضًا هى سبب أساسي لكثير من الأمراض منها الضغط والسكر، مما يُعرض الكلى لخطر الفشل الكلوي.

في نهاية المطاف، عرضنا لك أخي أهم الأعراض التي تشير إلى إصابتك بالفشل الكلوي. فإذا ظهرت عليك هذه الأعراض أو بعضها، يجب عليك ألا تهملها أبدًا، وعليك التوجه إلى الطبيب المختص وعمل التحاليل والأشعة اللازمة، والإهتمام بهذه الأعراض والتعامل معها، يمكن أن يُنقذك من خطر الإصابة بالفشل الكلوي.

google-playkhamsatmostaqltradent