نقترح لك

7 فوائد صحية رهيبة عند الامتناع عن السكر لمدة شهر

الامتناع عن السكر لمدة شهر يصاحبه العديد من الفوائد الصحية التي قد لا تتخيلها، فالسكر أصل كل داء موجود على هذه الأرض، والاستغناء عنه يُعيد للجسم الكثير من الصحة والحيوية. من خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، نستعرض معكم أهم 7 فوائد صحية ستحدث لجسمك عند التخلي عن السكر لمدة شهر.

7 فوائد صحية رهيبة عند الامتناع عن السكر لمدة شهر
الامتناع عن السكر 


هل تعلم أن متوسط استهلاك الفرد من السكر حوالي 250 جرام يوميًا، وليس من الغريب مثل هذا الرقم، فالسكر موجود في كل شيء ويدخل في كل الأطعمة والمشروبات التي نتناولها، لذلك عند التفكير في التخلي عن السكر، فإن هذا يحتاج إلى الكثير من العزيمة والإرادة، وخصوصًا عشاق السكريات والحلويات ومحبي القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تحتوي على كميات من السكر كافية لتحقيق أكبر من هذا الرقم بكثير.

فوائد صحية مذهلة عند الامتناع عن السكر

في الوقت الذي تقرر فيه الإمتناع عن السكر والتخلي عن هذا المكون بشكل شبه نهائي، وأخذ الموضوع على محمل الجد، عليك باتباع بعض الأساليب والطرق التي يمكنك بها التخلي عن السكر دون التعرض إلى مضاعفات سحب السكر بصورة مفاجئة، ويمكنك تجنب ذلك عن طريق إتباع حمية الكيتو أو الإمتناع عن السكر بشكل تدريجي أو تغيير نظامك الغذائي وعدد الوجبات التي نتناولها في اليوم، وغيرها من الطرق التي تساعدك في الإمتناع عن السكر بشكل صحي وسليم.

والآن هيا بنا نسرد لك أخي أهم سبع فوائد صحية تحدث لجسمك عند الابتعاد عن السكر لمدة شهر، والتي تجعلك على أهبة الاستعداد للتخلي عن هذا المكون السحري الذي يعتبر ركيزة أساسية في النظام الغذائي اليومي لنا، ولعل هذه الفوائد الصحية الرائعة التي تنعكس على صحتك الجسدية والنفسية عند الإمتناع عن السكر لمدة شهر تكون محفز قوي لك في هذا الطريق الصعب الذي تسلكه، ولكن كما يقولون الأهداف الكبيرة تحتاج إلى ثمن كبير.

1. خسارة الوزن

يساهم التوقف عن تناول السكر او التقليل منه بصورة كبيرة في فقدان الوزن، وذلك لأن الجسم في هذا الوضع يعتمد على السكر المخزن في هيئة دهون كمصدر للطاقة. وقد كشفت اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بالتغذية أن استهلاك المشروبات التي تحتوي على السكر مقارنة بالمشروبات الخالية من السكر (المشروبات الديت) يؤدي إلى زيادة في الوزن، وزيادة كبيرة في كتلة الجسم، ويرجع ذلك إلى ما يسميه الأطباء مقاومة الأنسولين؛ الذي يؤدي بدوره إلى زيادة نسبة هرمون الاستروجين الذي يسبب السمنة وبالخصوص في منطقة البطن.

2. تنظيم شهيتك

استهلاك السكر مرتبط بإطلاق الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، بالاضافة الى هرمونات تعزز من مزاجك وشهيتك للطعام، حيث أن الدوبامين مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ لتؤثر على الكثير من الاحاسيس والسلوكيات، وقد أوضحت العديد من التقارير الطبية إن استهلاك السكر بشكل عادي أو كبير يمكن أن يعوق ناقلات الدوبامين في دماغك من أداء وظائفها، مما يؤدي الى زيادة في الرغبة بتناول السكر. وفي المقابل، التقليل من كمية السكر المتناولة يمكن ان تساعد على تنظيم الشهية.

3. تحسين جودة النوم

صرح كبير خبراء التغذية في بريطانيا الدكتور إيلسون تيلستون في التقرير الصحي الذي أوردته صحيفة الاستقلال "إن التحولات المستمرة صعودًا وهبوطًا في الدم تؤثر حتمًا على نومك ومزاجك"، وقد أكد أن تحقيق السيطرة على معدلات السكر داخل الجسم، يساعدك على النوم بشكل أفضل، حيث أن تناول السكر بكميات كبيرة يقلل من استرخاء الجسم مما يسبب الأرق وصعوبة النوم، حيث يعد سكر الدم مصدر الطاقة للعديد من العمليات الحيوية والبدنية في الجسم.

4. بشرة نقية

ينعكس الامتناع عن السكر ايجابًا على بشرتك، حيث أنه يجعلها أكثر صفاء. كما يؤثر السكر على جميع أجهزة الجسم، فهو يؤثر على الجلد والبشرة بشكل كبير، ويعد الجلد هو المُعبِر الأول عن حالة الجسم وما يحدث داخله، لذلك عند التوقف عن السكر والتقليل منه تدريجيًا، يُكسبك هذا بشرة نضرة وجلد نقي.

نقترح لك: علامات مرض السكرى التحذيرية التي تبدو على الجلد  

5. تفادي الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني 

يساهم الامتناع عن تناول السكر والتخفيف منه في نظامنا الغذائي خلال اليوم في الحد من الإصابة بأمراض السكر المختلفة، وبالأخص النوع الثاني فهو النوع الأكثر شيوعًا الذي يصاب به مرضى السكري، والذي يمثل حوالي 90% من حالات مرض السكر، وقد تضاعف عدد المصابين الى اربعة اضعاف في جميع أنحاء العالم، فاستهلاك مشروب واحد يحتوي على السكر بشكل يومي يزيد من خطر إصابتك بمرض السكري.

6. الوقاية من أمراض القلب

كشفت دراسات أن أولئك اللذين يتناولون المزيد من السكر معرضون بشكل خطير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة مع الذين يحافظون على استهلاك السعرات الحرارية. وجود نسبة عالية من السكر في الدم يزيد من خطر التعرض للنوبات القلبية، ومرضى السكر دائمًا معرضون لخطر الجلطات القلبية وجلطات الشرايين التاجية، لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكري من أي نوع، عليك الامتناع عن السكر والتوقف عن تناوله بشكل تدريجي.

7. منع تسوس الأسنان

وجدت منظمة الصحة العالمية أدلة ثابتة على أن الاستهلاك الكبير للسكر يوميًا يشكل ويعرض أسنانك بشكل واضح للتسوس، ذلك لأن تناول السكريات والحلويات يزيد من حامضية الفم، وهي بيئة مناسبة لنمو البكتيريا على الأسنان، مما يسبب تآكل مينا الأسنان، ويؤدي إلى التسوس. فأنت في غنى عن هذا، عند التوقف عن أكل السكريات والتقليل من كمية السكر داخل نظامك الغذائي، وقد أكد التقرير الصادر عن المنظمة أن التقليل من تناول السكر، سيساعدك على توزيع ابتسامتك على من حولك مع أسنان خالية من التسوس.

في النهاية، قد عرضنا لكم الفوائد الصحية التي قد تجنيها عند الامتناع عن السكر لمدة شهر، حقيقةً، الأمر يستحق بأن تأخذ هذا القرار الصحي المهم بالتوقف عن السكر أو التقليل منه بصورة تدريجية. ابدأ بالتقليل من السكر في الوجبات اليومية، حتى تتمتع بصحة أفضل وحياة أصح، فالأمر جد مفيد.

لو استفدت من المحتوى، نرجو المتابعة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-