نقترح لك

أسباب انخفاض أسعار الدواجن في مصر - وما مصير أسعار البيض؟

شهدت أسعار الدواجن في مصر انخفاضًا كبيرًا خلال اليومين الماضيين، حيث تراجعت أسعار الفراخ في السوق المصري من 95 إلى 75 جنيهًا؛ وذلك فيما يخص الفراخ البلدي، وقد تراجع سعر الكتكوت من 32 جنيهًا إلى 19 جنيه للكتكوت الأبيض و17 للكتكوت الساسو. فما هي الأسباب وراء هذا التراجع الكبير في أسعار الدواجن؟ وهل سيستمر هذا الانخفاض في سعر الفراخ؟ وما مصير أسعار البيض في الأسواق؟ سنجاوب عن كل هذه الأسئلة خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم.

أسباب انخفاض أسعار الدواجن في مصر - وما مصير أسعار البيض؟
تراجع أسعار الدواجن في مصر

أسباب تراجع سعر الدواجن في مصر 

انخفضت أسعار الدواجن في أسواق مصر المختلفة خلال اليومين الأخيرين بعد أن تخطت سعر 100 جنيه في الفترة الأخيرة، وهي أسعار لا تمس الأسعار الحقيقية بصلة، فهي أسعار غير عادلة فيما يتعلق بسوق الدواجن المصري، وكان ذلك لقلة الإنتاج المحلي من الفراخ مع الاستهلاك الكبير لهذا النوع من السلع، وهو ما أدى في نهاية المطاف إلى أزمة الدواجن خلال الفترة الأخيرة، وارتفاع رهيب في أسعارها لحد مبالغ فيه، وكان ذلك نتيجة أزمة نقص الأعلاف في السوق، وعدم توافر الدولار اللازم لاستيراد مستلزمات الإنتاج الخاصة بهذه الصناعة، وهو ما اضطر اصحاب المزارع إلى إعدام الكتاكيت، وهو ما أثار جدلًا كبيرًا في الإعلام المصري، مما سرع من تحرك الحكومة لحل هذه الأزمة في الآونة الأخيرة من خلال بعض الإجراءات التي أدت إلى هبوط أسعار الدواجن في السوق المحلي وكانت كالآتي:

  • حل أزمة نقص العلف عن طريق تسهيل عمليات الإفراج عن البضائع المكدسة في المواني، وإلغاء العمل بالاعتمادات المستندية في الاستيراد.
  • سرعة توفير الدولار في البنوك المصرية لتمكين المستوردين والصناع من شراء مستلزمات الإنتاج والأعلاف.
  • ضخ أكثر من 50 ألف طن من الفراخ البرازيلي في الأسواق، مما سبب زيادة في المعروض في سوق الدواجن، أدت إلى ضبط الأسعار في السوق، ويعد هذا السبب الرئيسي في الهبوط الكبير في أسعار الدواجن خلال الوقت الحالي، ويتوقع مزيد من الهبوط خلال الفترة القادمة مع عودة دورة الإنتاج لحالتها الطبيعية.

وقد صرح رئيس شعبة الدواجن الدكتور سامح السيد في الغرف التجارية بالجيزة، أن الأسواق استجابت لحركة العرض والطلب من خلال توفير أكثر من 50 ألف طن من الفراخ المجمدة المستوردة من البرازيل، والتي تقل عن نظيرتها المحلية بما يقارب 30 جنيه، قبل أن تنخفض أسعار الفراخ البلدي والبيضاء بمقدار 20 جنيه منذ أول أمس.

توقعات باستمرار انخفاض أسعار الدواجن في مصر

ويتوقع نائب رئيس شعبة الدواجن الأستاذ محمد رشاد قرني استمرار هبوط الأسعار بالنسبة للدواجن في مصر، وخصوصًا بعد شهر رمضان لانخفاض الطلب عليها مع زيادة المعروض منها في السوق، وقد يصل سعر كيلو الفراخ إلى حدود 65 جنيهًا مصريًا، وهو ما يعبر عن السعر العادل للدواجن في مصر.

هل سينخفض سعر البيض؟ 

لا يتوقع الخبراء والمحللين انخفاض في أسعار البيض، على عكس ما يحدث مع الفراخ، وذلك لارتفاع سعر صرف الدولار، وأيضًا ارتفاع أسعار المواد الخام المستلزمات المستوردة من الخارج، مما يقلل من عملية الإنتاج مع الاستهلاك المتزايد، يؤدي ذلك كله استمرار أسعار البيض في الارتفاع، وقد وصلت سعر كرتونة البيض الأحمر إلى حدود 110 جنيهًا في المزرعة.

ختامًا، عرضنا لكم أسباب تراجع أسعار الدواجن في مصر خلال الفترة الأخيرة، ويتوقع أن تستمر في الانخفاض بعد توفير كميات كبيرة من الفراخ المستوردة في السوق، وتم طرح هذه الفراخ من خلال منافذ الجهات الحكومية والتي تتمثل في منافذ البيع التي تخص وزارة التموين.

لمعلومات أكثر ودراية أكبر ومعرفة أوسع تابعونا 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-