نقترح لك

كل ما يخص الدعاء المستجاب - وأفضل الأدعية المستجابة من الكتاب والسنة

الدعاء المستجاب هو أكثر ما يتمنه المرء منا في هذه الحياة، استجابة الدعاء هبة عظيمة من الله إلى العبد المؤمن، وقد ضمن الله للعبد استجابة دعاءه ولو بعد حين؛ فهو أعلم بالخير له وهو العليم الحكيم، في هذا المقال من موقع مقال دوت كوم نستعرض معكم أخواني كل ما يتعلق بالدعاء المستجاب وشروطه وأفضل الأوقات لاستجابة الدعاء.

كل ما يخص الدعاء المستجاب - وأفضل الأدعية المستجابة من الكتاب والسنة
استجابة الدعاء

الدعاء المستجاب

يعتبر الدعاء هو أقوى سلاح للإنسان المؤمن منذ نزول آدم عليه السلام إلى الأرض، فقد أعطاه الله سلاح الدعاء لكى يتقوى به على جميع تحديات الحياة في هذه الأرض. فالدعاء هو صلة العبد بربه دون وسيط، وقد وعد الله عباده بالإجابة سواء في الدنيا أو الآخرة، ولكن على الإنسان أن يتحلى بالصبر وعدم اليأس واليقين بالله فيما يرجوه فهو مجيب الدعاء سبحانه وتعالى.

قد يهمك أيضًا: كيف يستعد المسلم لرمضان 

أوقات الدعاء المستجاب

الدعاء مطلوب في كل الأوقات وفي جميع المواقف والمناسبات التي تعترض العبد المسلم، فهو الصلة التي لا تنقطع بين العبد وربه، وفيها يقول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم "فإذا سألك عبادي عني فأني قريب"، فالدعاء محبذ في جميع الأوقات، ولكن هناك أوقات تكون أبواب السماء مفتوحة، ويكون الدعاء أقرب للإجابة كما أبلغنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، ومنها الآتي:

  1. دعاء يوم الجمعة مستجاب بإذن الله إذا توافق مع ساعة الإجابة التي أجمع أغلب العلماء على أنها آخر ساعة في نهار يوم الجمعة.
  2. الوقت بين الأذان والإقامة مع كل صلاة.
  3. دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب لما ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم في الحديث "إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد".
  4. دعاء ليلة القدر مستجاب، فحاول أخي الكريم أن تتحرى هذه الليلة الكريمة في هذا الشهر الكريم.
  5. وقت نزول المطر، حيث يكون ابواب السماوات مفتوحة لمن يدعو ويتضرع.
  6. الثلث الأخير من الليل، فهو يتنزل فيه سبحانه و تعالى إلى السماء الدنيا فيقول "هل من سائل فأعطيه، هل من داعي فأستجيب له"، اجتهد أخي المسلم في قيام الليل في هذا الوقت، وجهز قائمة الأدعية الخاصة بك، والتي تتمناها منه، وسيستجيب لك.
  7. دعوة المضطر مجابة بإذن الله، إذا أحسن الظن بالله واليقين به، وحسن التوكل عليه، لقوله تعالى "أمن يجيب المضطر إذا دعاه".

شروط الدعاء المستجاب

حتى يكون دعاءك مستجاب من رب العالمين، عليك أولًا تحرى أسباب تلك الاستجابة للدعاء وهي كالتالي:

  • التوبة من الذنوب التي نقترفها، فالذنوب من أكثر الأشياء التي تحجب استجابة الدعوات.
  • كثرة الاستغفار، اكثر من قول (استغفر الله وأتوب إليه)، فالاستغفار يفتح الأبواب المغلقة وهو سبب رئيسي للدعاء المستجاب.
  • النية الصالحة أثناء الدعاء، بحيث تقصد به الخير لك ولأخيك المسلم، ولا يكون لإثم أو قطيعة.
  • التقوى، بأن تتقي الله في السر والعلن، وأيضًا الإكثار من الطاعات والابتعاد عن المحرمات.
  • التضرع والتذلل بين يدي الله وقت الدعاء، وحضور القلب بالدعاء واستحضار عظمة الله عز وجل.
  • الإلحاح في الدعاء، فالله يحب من العبد أن يلح في دعائه لقضاء حاجته، فلا تقنط من رحمة الله.
  • ابتداء الدعاء بالحمد والثناء على الله تعالى، والدعاء بأسماء الله الحسنى مثل "اللهم يا ستير استرني" و "يا رزاق ارزقني" و "يا رحيم ارحمني ويا غفور اغفر لي".
  • تكرار الدعاء ثلاثًا مع استقبال القبلة ورفع اليدين من سنن الاستجابة للدعاء.
  • الدعاء للوالدين والاستغفار لهم من أسباب جلب إجابة الدعاء.
  • دعاء المؤمن لغيره بالخير، فهناك ملك موكل بالدعاء لك بمثل ما تدعو به لغيرك من المؤمنين.

آداب الدعاء المستجاب

  1. بعد الأخذ بالأسباب السابق ذكرها لاستجابة دعاء المؤمن السوى، يوجد بعض الآداب التى يستحب القيام بها من قبل المرء منا من أجل استجابة الله لنا وهى:
  2. بدء دعائنا بحمد الله والصلاة على النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، والختم بالصلاة على النبي، حيث قال رسولنا الكريم: «إذا صلَّى أحدُكم فليبدَأْ بتحميدِ ربِّهِ والثَّناءِ علَيهِ، ثمَّ يصلِّي علَى النَّبيِّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ-، ثمَّ يدعو بعدُ بما شاءَ».
  3. الدعاء في أوقات الرخاء قبل الشدائد، فمَن أحب أن يستجيب الله له وقت الشدة والكرب، فليكثر من الدعاء في حالة الصحة والفراغ والعافية، لأن من صفات المؤمن الحق أنه دائم الصلة مع الله.
  4. اجتناب دعاء يخالف دين المسلم، بحيث يدعو الإنسان على الأهل، أو الأولاد، أو النفس، أو المال، فقد نهى رسول الله عن ذلك.
  5. التوسل إلى الله بشتى أنواع التوسل والانكسار؛ كالتوسل باسم من أسماء الله أو بصفة من صفاته، أو بعمل صالح قام به الداعي، أو التوسل إلى الله بدعاء رجل صالح.
  6. الإقرار بنعم الله علينا، والاعتراف بالمعاصي والذنوب والتوبة منها وقت الدعاء.
  7. إخفات صوت الداعي من سنن الدعاء المستجاب، حيث يكون بين المخافتة والجهر، قال تعالى: "ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدين".

دعاء يوم الجمعة المستجاب

يعتبر يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع، فهو ينفرد بخصال عن باقي الأيام، حيث قال عنه الرسول صل الله عليه وسلم: (خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة)، ويعد أيضًا عيد للمسلمين، وعلى كل مسلم أن يتبع سنن يوم الجمعة؛ ومنها الاغتسال والتبكير إلى المسجد لأداء صلاة الجمعه، والتسوك والتطيب، والالتزام ببعض الأعمال التي أمرنا رسولنا بها في يوم الجمعة مثل قراءة سورة الكهف، والإكثار من الصلاة على النبي، وكثرة الدعاء وتحري ساعة الاستجابة، وهناك بعض الأدعية المستحبة للدعاء بها والتقرب بها إلى الله.

أفضل أدعية مستجابة مستحبة من كتاب الدعاء المستجاب

الدعاء المستجاب من الحديث الشريف وسنة نبينا العدنان التي وصانا بها؛ لقضاء حوائجنا وتيسير أمورنا في حياتنا، فهناك عدد من الأدعية مستحب الدعاء بها للعبادة أو لقضاء الحاجة في أي وقت فهي ادعية من كتاب القرآن والسنة النبوية التي جاءت على لسان الرسول، وبعضها من الصحابه الكرام والسلف الصالح، نذكر لكم بعضًا منها:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.اللهمّ إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار. اللهم إنا نسألك عفوك وغفرانك وسترك وإحسانك، واغفر لنا ما قد سلف واصلح حالنا فيما بقى.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكراً، لك ذاكراً، لك راهباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، إليك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعواتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واهد قلبي، واسلل سخيمة صدري.
  • ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • دعاء ذا النون "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" ما دعا بها أحد قط إلا استجيب له.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
  • اللهم أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • اللهم إنا نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار.

هذه مجموعة أدعية مستخلصة من الكتاب والسنة، حيث يمكن أن تحفظها وتستعين بها في قضاء الحاجات، وتيسير الأمور، فالله يحب أن يلجأ إليه عبده ويتضرع له ويلح عليه، وقد يستجاب للعبد في نفس اللحظة، وقد يتأجل إلى التوقيت المناسب له، فالله سبحانه هو العليم الحكيم، وقد يُرد به بلاء مكتوب، فاستمر عزيزي في طريقك إلى الدعاء المستجاب دون كلل أو ملل مع اليقين بالله وحسن الظن به.

فضل الدعاء المستجاب

الدعاء عبادة سهلة ولكن كثير منا يغفل عنها في أوقات الراحة والتنعم، ولكن ينبغي على المرء أن يلجأ للدعاء في كل وقت وحين، فالدعاء هو روح العبادة، وله من الفضل العظيم على الداعي، ومن الفضائل العظيمة للدعاء التالي:

  1. اكساب الإنسان مناعة ضد صدمات الحياة وما يتعرض له المرء من ابتلاءات، فالداعي يعتمد على ربه في جميع الأحوال.
  2. الشعور بالراحة النفسية والثقة بالنفس، بأن لك إله كريم عظيم تلجأ له ويستجيب لك.
  3. يعد الدعاء من أحب العبادات إلى الله، لأنه يدل على إنكسار للعبد أمام ربه الذي خلقه، ومن لا يدعو الله فهو مستكبر.
  4. الدعاء دليل على حسن التوكل على الله واليقين به أمام تقلبات الدنيا.
  5. سبب في تجنب غضب الله، لأن الدعاء دليل على الصلة الدائمة بين العبد وربه.

ختامًا، الدعاء المستجاب هو سبيل نجاة المرء في الحياة الدنيا والأخرة، لذا على الإنسان المسلم معرفة كيفية الدعاء المستجاب وشروط استجابة الدعاء من الله، وأفضل ما يقال من ادعية مستحبة للتقرب لله وحسن طريقة الطلب منه حتى يكون لك دعاء مستجاب حين تدعوه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-