نقترح لك

أهم 10 عادات للأثرياء تميزهم عن غيرهم

عادات الأثرياء التي تميزهم عن غيرهم من الناس، فهم يعرفون أن العادات الجيدة هي السبيل الأكثر نجاحًا ونجاعة لتحقيق حياة مالية ناجحة تصل إلى الثراء، لذلك لا تجد شخصًا ثريًا أو غنيًا إلا يتبع عادات فعالة توصله في النهاية إلى النجاح المالي في حياته. نحن هنا من خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، نستعرض معكم أهم 10 عادات يتبعها الأشخاص الأثرياء لتحقيق نجاح باهر في الجانب المالي حتى الوصول للثراء في حياتهم.

أهم 10 عادات للأثرياء تميزهم عن غيرهم
عادات الثراء العشر
عادات الثراء التي تميز الأغنياء عن غيرهم

عندما تنظر إلى الأشخاص الأثرياء وإلى طريقة حياتهم التي يسلكونها، تجد بعض الأشياء المتكررة بين أصحاب الملايين والمليارديرات العصاميين في معظم الأوقات، حيث يمتازون عن غيرهم من الناس العاديين أو الفقراء ببعض العادات والصفات التي يتسمون بها، دعنا نتعمق في عشر عادات أساسية تميزها عن غيرها، هيا بنا خلال السطور التالية نستكشف معا العادات التي تحدد الفرق بين الأفراد الأثرياء العصاميين ومعظم الناس، والتي قد تدفعك تبني هذه العادات نحو النجاح والحرية المالية.

1. الأثرياء يتبعون نظام غذائي صحي

النظام الغذائي المغذي هو حجر الزاوية في العافية، غالبًا ما يعطي الأفراد الأثرياء الأولوية لتناول وجبات صحية تغذي أجسامهم وعقولهم، فهم يقدرون كثيرًا جدوى الأكل الصحي على المدى القريب والبعيد، ويعلمون جيدًا أن اتباع هذه العادة أثناء يومهم من أهم عادات الثراء التي يتصفون بها، لأن مع نظام غذاء سليم وصحي تكتسب صحة جيدة، مما يجنبهم خطر الإصابة بالأمراض المزمنة التي قد تؤثر سلبًا على حياتهم بشكل عام، وحياتهم المالية بشكل خاص.

لذا هم ينصحون دائمًا بتناول الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة تزيد من أداء الذروة. على سبيل المثال، يشتهر بيل جيتس بحبه لتناول السلطات كثيرًا خلال الوجبات وخصوصًا الغداء.

2. الأثرياء يمارسون الرياضة

يلعب البقاء نشيطًا دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة وإدارة الإجهاد، والأشخاص الأغنياء يقدرون أهمية ممارسة هذه العادة لتكون ثريًا، حيث يخصص الأثرياء وقتًا لممارسة الرياضة، بدمج إجراءات روتينية تناسب تفضيلاتهم وجداولهم الزمنية. يمكن أن تمارس أي شكل من أشكال الرياضة الذي يناسبك ويناسب زخم يومك، أن يشترك الفرد منا في صالة جيم، ولو لم تستطع يمكن المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا، أو تبني بعض التمارين الرياضية في الصباح أو قبل النوم. لا يعزز النشاط البدني الرفاهية فحسب، بل يعزز أيضًا الإبداع والإنتاجية.

3. الأثرياء يضعون أهداف منذ الصغر

يساعد تحديد الأهداف في إنشاء خارطة طريق للنجاح، غالبًا ما يطور الأفراد الأثرياء عادة تحديد الأهداف في وقت مبكر من الحياة، والعمل بجد لتحقيقها. وضع جيف بيزوس مؤسس أمازون نصب عينيه السفر إلى الفضاء عندما كان مراهقًا، مما أدى في النهاية إلى إنشاء شركته الخاصة لاستكشاف الفضاء Blue Origin، وضعك للأهداف الكبيرة في سن مبكرة، يجعل حياتك ذات قيمة وأكثر فعالية للنجاح الشخصي والمالي، تحديد الأهداف والسعي في تحقيقها من ضمن عادات تبناها الأغنياء مقارنة بالأفراد الفقراء الذين يعيشون حياتهم بالصدفة دون بوصلة أو نظام تتغير به حياتهم للأفضل. وأخيرًا، يمكن القول أن التطلع إلى العظمة منذ الصغر يمكن أن يرسي الأساس للازدهار في المستقبل.

4. الأثرياء يحافظون على خصوصية حياتهم الشخصية

الحفاظ على الشعور بالخصوصية أمر حيوي للأفراد الأثرياء، إنهم يدركون أن حماية حياتهم الشخصية تمكنهم من التركيز على طموحاتهم دون تشتيت الانتباه. يُعرف مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة Facebook، بتقديره فيما يتعلق بشئون الأسرة، ونادرًا ما يشارك تفاصيل حول حياته الشخصية، يمكن أن يؤدي احترام خصوصية الفرد إلى تعزيز الصحة العقلية والمساهمة في حياة مهنية ناجحة، لذا هي عادة مهمة لأصحاب الثراء حول العالم.

5. الأثرياء هم أناس منظمون للغاية

أن تكون منظمًا أمرًا ضروريًا لإدارة الوقت والموارد بشكل فعال، تعد هذه العادة من عادات الأثرياء الأساسية خلال يومهم، حيث يعتمد الشخص الغني على الأنظمة وقوائم المهام للحفاظ على النظام وتعزيز الإنتاجية. على سبيل المثال، يتبع ايلون ماسك جدولًا صارمًا يقسم وقته إلى كتل من خمس دقائق، يمكن أن يساعدك تبني الاستراتيجيات التنظيمية على البقاء على المسار الصحيح، ويجنبك التشتت الذهني والنفسي، وتحسين الكفاءة، وتحقيق أهدافك على المدى القصير والطويل.

6. الأثرياء هم المتعلمون مدى الحياة

التعلم المستمر يغذي النمو الشخصي والمهني، مما ينعكس ايجابًا على الحياة المالية للأفراد الأغنياء، فالأثرياء لا يكابرون ويطلبون المساعدة ويعلمون باستمرار، غالبًا ما ينخرط الأفراد الأثرياء في التعليم المستمر، مما يوسع معارفهم ومهاراتهم. يقضي وارن بافيت المستثمر الشهير ساعات في قراءة الصحف والكتب والتقارير بصورة يومية. يمكن أن يؤدي تبني السعي وراء المعرفة إلى فتح فرص جديدة وتعزيز فهم أعمق للعالم من حولك.

عادة التعلم بشكل مستمر هي من العادات التي يفعلها الأشخاص الأكثر ثراء حول العالم، حيث يقول الكاتب توماس كورلي مؤلف كتاب عادات الثراء rich habits، الذي مكث على كتابته لمدة 5 سنوات أن من أهم العادات اليومية التي يفعلها أثرياء العالم ويشترك فيها أغلب الاثرياء هي القراءة والتعلم من خلال الكتب والدورات والسماع لأصحاب المشورة والعلم.

7. يميل الأثرياء إلى وضع العائلات وإرثهم كأولويات

بناء الإرث هو جانب مهم من جوانب الثروة، يعطي العديد من الأثرياء الأولوية لعائلاتهم، ويسعون إلى ذلك خلق إرث دائم يعود بالفائدة على الأجيال القادمة، لذلك تجد أن الاثرياء العصاميين يهتمون بوضع عائلتهم وتربية أولادهم على أهمية المال وكيفية اكتسابه، وهناك اقتباس ميكسيكي يقول "الأب تاجر والأبن مليونير والحفيد متسول"، لذا من الضروري أن تورث أولادك وأحفادك المبادئ والأسس التي تقودهم إلى الحفاظ على الثروة والإرث الذي تتركه لهم، بينما نجد بعض الناس يهتمون بجمع المال وتحقيق أعلى مستويات الثراء دون توريث طرق الحصول والحماية والحفاظ على هذا النجاح بل وتطويره، الأثرياء يفعلون عكس ذلك، فهم يهتمون بتوريث تركتهم على أفضل حال.

وهم أيضًا يهتمون بالروابط الأسرية بين أفراد العائلة، حيث تجدهم على المستوى الأسري يمكن أن تساهم رعاية الروابط الأسرية القوية والتركيز على إرثك في تحقيق النجاح والتأثير على المدى الطويل، لذا من أهم العادات للأثرياء هي الاهتمام بالأبناء وتربيتهم على عقلية الثراء وتنميتها داخلهم.

8. الأثرياء لا يشاهدون الكثير من الترفيه الطائش

الوقت سلعة ثمينة، والأثرياء يستثمرونه بحكمة. غالبًا ما يتجنبون الاستهلاك المفرط للترفيه الطائش، ويختارون أنشطة أكثر فائدة. تفضل أوبرا وينفري قطب الإعلام الأمريكي، قراءة الكتب والمشاركة في محادثات مدروسة. يمكن أن يؤدي اختيار قضاء وقتك بعملية منتجة إلى النمو الذاتي والمالي.

لقد تطرق كتاب عادات الأغنياء للكاتب توماس سي كورلي الذي قام من خلاله إلى دراسة العادات المشتركة بين أغنياء العالم إلى هذه النقطة الهامة؛ وهي تجنب القيام بعادات بلا هدف خلال اليوم، فالوقت أغلى ما يملك الإنسان، والأثرياء يقدرون أهمية الوقت في حياتهم، لذا إذا أردت أن تكون شخصا ثريا عليك باكتساب هذه العادة من عادات الثراء.

9. الأثرياء لا يقامرون

عادة ما يتجنب الأفراد الأثرياء المقامرة؛ وبدلاً من ذلك ينخرطون في الأنشطة التي تسمح لهم بالاستفادة من مهاراتهم ومعرفتهم، إنهم يميلون إلى ممارسة الألعاب حيث يمكنهم وضع الاحتمالات لصالحهم. إنهم يفضلون الألعاب التي تقدم ميزة إستراتيجية، مثل البوكر أو الشطرنج، حيث يمكن للإتقان والخبرة أن يقلبوا الاحتمالات لصالحهم. على سبيل المثال، يعتبر Bill Gates و Warren Buffett من لاعبي الجسر الشغوفين، وهي لعبة تتطلب التفكير الاستراتيجي وخفة الحركة الذهنية. التركيز على الأنشطة التي تحفز عقلك وتعمل على تطوير قدراتك العقلية، التي يمكن أن يزيد من فرصك في النجاح.

10. يميل الأثرياء إلى امتلاك عقلية نمو إيجابية

عقلية النمو هي أداة قوية لتحقيق النجاح، غالبًا ما يعمل الأفراد الأثرياء على تبني عقلية نامية لا تتوقف ولا تعترف بحدود، الاعتقاد دائمًا بأنه يمكنهم التحسن المستمر والتغلب على التحديات، تمكنهم هذه العقلية من النظر إلى النكسات على أنها فرص للنمو والتعلم، تنسب سارة بلاكلي مؤسسة Spanx، الفضل في نجاحها إلى عقلية النمو التي غرسها والدها، الذي شجعها على تبني الفشل كنقطة انطلاق نحو النجاح. يمكن أن تساعدك تنمية عقلية النمو على إطلاق العنان لإمكانياتك الكاملة والازدهار في أي مسعى.

عادات الأثرياء في نقاط مختصرة

  • أعطِ الأولوية لاتباع نظام غذائي مغذي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحقيق الرفاهية المثلى.
  • ضع أهدافًا طموحة في وقت مبكر من الحياة واعمل بجد لتحقيقها.
  • حافظ على خصوصيتك للحفاظ على التركيز والعافية العقلية.
  • توظيف الاستراتيجيات التنظيمية لتحسين الكفاءة والإنتاجية.
  • الانخراط في التعلم المستمر لتوسيع معرفتك ومهاراتك.
  • تعزيز الروابط الأسرية القوية والتركيز على خلق إرث دائم.
  • استثمر وقتك بحكمة، وتجنب الاستهلاك المفرط للترفيه الطائش.
  • اختر الأنشطة التي تعزز قدراتك وتوفر ميزة إستراتيجية.
  • قم بتنمية عقلية النمو للتغلب على التحديات وإطلاق العنان لإمكانياتك الكاملة.

ختامًا، لتحقيق الثراء خلال حياتك سواء المدى القريب أو البعيد، علينا تنويع مصادر الدخل لدينا، والعمل على مصادر دخل إضافية، ولكن بجانب ذلك، علينا اتباع عادات الأثرياء التي تضعك على الطريق نحو الاستقلال المالي والحرية المالية؛ مما يساعد في خلق الثراء الذي تريده في نهاية المطاف، فهناك الكثير ممن يمتلكون أكثر من مصدر دخل ولكنه ليس من الأغنياء، وذلك لأن العادات هي السبيل الحقيقي نحو النجاحات المالية المتتالية كما يفعل الأغنياء من الناس.

المصدر

لو قدرت أضيف لك أي معلومة أرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-