نقترح لك

عدد ساعات النوم الصحي للشباب

عدد ساعات النوم الصحي للشباب أمر ضروري معرفته، إذا كنت تمر بمرحلة المراهقة أو سن الشباب. هذا يرجع إلى أهمية النمو الصحي وتأثيره على جسم الشاب في هذه المرحلة العمرية وما تليها، فالنوم من أهم الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار بهذا العمر، لأن عدم العناية والاهتمام بموضوع النوم، قد يسبب حالة من التدهور الصحي خلال الأعوام القادمة، لأن قلة النوم تؤثر على جسم الإنسان والصحة العامة سواء الجسدية أو النفسية. لذا نوضح خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم كم عدد الساعات التي ينام خلالها الشباب حتى يحصلوا على نوم صحي.

عدد ساعات النوم الصحي للشباب

النوم الصحي للشباب

النوم الصحي هو النوم الجيد بعدد ساعات كافية تجعلك كإنسان في عمر الشباب في أفضل حالاتك، هو حالة النوم التي يستفاد منها جسمك بأفضل شكل ممكن، هو نمط النوم الذي يحسن من الصحة العامة للإنسان سواء الجسدية أو النفسية، فهو يلعب دور هام في تنظيم الهرمونات، وإصلاح الأنسجة، وتقوية جهاز المناعة، وتعزيز قوة الدماغ، وتحسين حالة النفسية، وتقليل معدلات التوتر.

كم هو عدد ساعات النوم الصحي للشباب؟

الحصول على نوم صحي و كافي لراحة الجسم واستعادة طاقته بالنسبة للشباب تتمثل في النوم من 7 إلى 9 ساعات يوميًا، على أن تكون هذه الحصة من النوم في فترة الليل، بما يتناسب مع الساعة البيولوجية لجسم الإنسان الطبيعي، لذلك ينبغي مع النوم لـ 7 ساعات فأكثر في اليوم، أن يتجنب الشباب السهر، وأيضًا نوم القيلولة وهو نوم النهار؛ خصوصًا إذا كانت لمدة طويلة أثناء وقت النهار، لأنها تجعلك تسهر وتسبب الأرق، مما يصعب من عملية النوم مبكرًا بالليل.

هل النوم 6 ساعات صحي؟

من الممكن نوم 6 ساعات بشكل يومي أمر صحي عند بعض البالغين، فهي تختلف حسب طبيعة جسم الإنسان، حيث نجد أن أشخاص ينامون 6 ساعات بشكل صحي، ويعيشون بطاقة وحيوية لا مثيل لها، طبيعة الجسم هنا تتكيف مع عدد ساعات النوم تلك، ولكن هناك أجسام تحتاج لنوم من 7 إلى 10 ساعات يوميًا، وهناك من يحتاج لأكثر من ذلك، قد يصل إلى نوم 11 إلى 13 ساعة في اليوم، فالأمر هنا حسب الطبيعة الجسدية وما يناسبها.

كيف احصل على نوم صحي؟

يمكنك الحصول على نوم صحي يجعلك مليء بالحيوية والنشاط خلال يومك، فيما يلي بعض الأشياء التي قد تساعدك على النوم بشكل أفضل:

  1. ضبط أوقات النوم والاستيقاظ بشكل منتظم. حاول الالتزام بجدول نومك حتى في عطلات نهاية الأسبوع، هذه العادة من عادات الليل الصحية لكي تحصل على نوم صحي.
  2. اتمرن بانتظام. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل، ولكن تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة. التمارين الرياضية يمكن أن تزيد من نشاطك وتجعل من الصعب عليك النوم.
  3. تجنب الكافيين. لا تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الصودا والشاي والقهوة بعد العشاء. وأيضًا النيكوتين (التدخين والسجائر الإلكترونية) والكحول في المساء يمكن أن يجعل الشخص مضطربًا ويمنع الوصول إلى حالة النوم العميق، ويسبب ما يعرف بتشتت النوم أو النوم المتقطع.
  4. استرخِ من خلال الحفاظ على أضواء منخفضة. يشير الضوء إلى الدماغ بأن الوقت قد حان للاستيقاظ، أيضًا الابتعاد عن الضوء الأزرق المتمثل في شاشات الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر، يمكنك القيام ببعض التأمل قبل النوم؛ قد يساعد جسمك على الاسترخاء.
  5. قم بإيقاف تشغيل الإلكترونيات. لا تستخدم هاتفك (بما في ذلك الرسائل النصية) أو الأجهزة اللوحية أو الكمبيوتر أو التلفزيون قبل ساعة واحدة على الأقل من الذهاب إلى السرير.
  6. لا تغفو كثيرًا. القيلولة التي تزيد مدتها عن 30 دقيقة أثناء النهار والقيلولة القريبة جدًا من وقت النوم قد تمنعك من النوم لاحقًا.
  7. خلق بيئة نوم مناسبة. ينام الناس بشكل أفضل في غرفة مظلمة تكون على الجانب البارد قليلاً، ابتعد عن أي مؤثرات صوتية أو ضوئية قد تؤثر على جودة نومك ليلًا.

ختامًا، لقد تعرفنا خلال هذه المقالة البسيطة على عدد ساعات النوم الصحي في فترة الشباب، حتى نتمتع بصحة أفضل في مرحلة الشباب وما بعدها، ونتفادى أعراض الشيخوخة المبكرة، وقد أوضحنا أيضا كيفية تحقيق نوم صحي كل يوم من خلال اكتساب بعض العادات الصحية بالليل.

لو قدرنا نقدم لك معلومة جديدة فدعمنا بـ المتابعة ❤
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-