نقترح لك

10 سلوكيات صحية لتجنب التدهور الصحي والحفاظ على صحتك

اتباع سلوكيات صحية خلال يومنا أمر ضروري لتجنب أي تدهور صحي يمكن التعرض له، يساعدك استخدم هذه السلوكيات والاستراتيجيات الصحية في الوقاية من الأمراض المزمنة والحفاظ على نمط حياة صحي، لذلك أقدم لك عزيزي خلال هذا المقال أهم 10 سلوكيات صحية لتجنب التدهور الصحي، فتابع معي.

10 سلوكيات صحية لتجنب التدهور الصحي والحفاظ على صحتك
التدهور الصحي

أهم 10 سلوكيات صحية لتفادي التدهور الصحي

تعد الصحة من أهم النعم التي أنعم الله بها على الإنسان، ونحن نرى قيمة هذه النعمة وإلى أي مدى هي عظيمة، عندما نرى صاحب أو قريب لنا يعاني من مرض ما أو مشكلة صحية معينة، ولأن الصحة شيء لا غنى عنه لتسعد وتتلذذ بحياتك، عليك بالحفاظ عليها وتجنب التصرفات الخاطئة التي قد تؤدي لتدهورها واتباع السلوكيات الصحيحة، لذلك أقدم لك أخي الكريم خلال السطور التالية أهم 10 سلوكيات صحية للحفاظ على صحتك وتجنب أي تدهور صحي.

1. احصل على لقاحات الإنفلونزا الموسمية

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بلقاح سنوي للإنفلونزا كخطوة أولى وأهم في الحماية من فيروسات الأنفلونزا، ويصبح هذا اللقاح إلزامي لمن يعاني من ضعف المناعة، لأن الإنفلونزا الموسمية من أشد الأمراض الموسمية، ويتضاعف خطرها على الأشخاص الذين لديهم مشاكل الجهاز المناعي، فهي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.

قد يهمك أيضًا: أبرز أمراض الخريف الشائعة وكيفية الوقاية منها

2. اغسل يديك بطريقة صحيحة

اغسل يديك بالصابون والماء الجاري النظيف لمدة 20 ثانية، وداوم على غسيل يديك خارج المنزل، بمعنى أنه كلما سنحت لك الفرصة لغسيل اليدين كان أفضل، وعند الرجوع للمنزل، قم بغسل يديك قبل مسك أو لمس أى شيء أو الاقتراب من أطفالك، وعلم أطفالك أيضًا خطوات غسل اليدين الخمس وهي الترطيب بالماء، ثم الرغوة، ثم الفرك، ثم الشطف، وأخيرًا التجفيف، وأيضًا الأوقات التي ينبغي عليهم فيها غسل اليدين مثل بعد الاستيقاظ من النوم، وقبل تناول الطعام، وبعد قضاء الحاجة وقبل الخروج من الحمام.

3. احصل على عروضك الطبية

إذا كنت تعمل بمؤسسة ما أو شركة، وتوفر لك الشركة أو المؤسسة بطاقة طبية بها العديد من الخدمات الطبية، حاول أن تقوم بزيارة الطبيب بشكل دوري، وعمل الفحوصات اللازمة بصورة منتظمة، وأخذ الخدمات الوقائية المتوفرة من خلال هذه البطاقة التي تقدمها لك.

4. نظف اسنانك بشكل دائم

لا تستهين بنظافة اسنانك خلال اليوم، غسل الفم بعد تناول الوجبات والمشروبات أمر مهم وضروري للحفاظ على صحة الأسنان، وكما يقول الأطباء علة الجسم تبدأ من الأسنان، لذلك الحفاظ على نظافة أسنانك من أهم السلوكيات التي تجنبك أي سقوط صحي أو أي شكل من أشكال التدهور البدني، حيث أن إصابة الأسنان بالتسوس أو الضعف يؤدي إلى العديد من الأمراض على المدى الطويل. واظب على غسيل أسنانك صباحًا ومساءًا، واستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

نقترح لك: عادات صحية عليك القيام بها ليلًا لروتين صباحي مثالي

5. النوم الصحي

موضوع النوم موضوع كبير وهام للغاية لعيش حياة صحية، حيث على الإنسان النوم بشكل أفضل للحفاظ على صحته وتجنب أي تدهور صحي، ينبغي علينا اتباع سلوكيات النوم الصحية والمتمثلة في النوم ليلًا من 7 إلى 8 ساعات، وتجنب السهر لأنه يعمل على اضطراب الساعة البيولوجية لدينا؛ مما يسبب الأرق وصعوبة النوم، وبالتالي خلل في الصحة الجسدية والنفسية. حافظ على جودة نومك لتجنب التدهور الصحي.

6. تجنب أشعة الشمس قدر الإمكان

يعد من سلوكيات الصحية التي تجنبك التدهور الصحي هي عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة، ارتدِ قمصانًا وسراويل بأكمام طويلة، ونظارات شمسية، وقبعة واسعة لتفادي شدة أشعة الشمس أثناء وقت الظهيرة، أو استخدام الشماسي، ولا تهمل هذا السلوك الصحي المهم، لأنك قد تعرض جلدك إلى أشعة الشمس الضارة، التي قد تسبب التلف لجلدك وبشرتك وشعرك، فضلًا عن أن الجلد هو بوابة الجسد، ولا تظن عزيزي أن ما يتعرض له جلدك لا يؤثر على صحتك، بل تمتص مسمات الجلد أي شيء يُلامسها؛ ومن ثم إلى الدم ثم إلى أعضاء الجسم الداخلية.

7. خصص وقتًا للاسترخاء

الراحة ثم الراحة ثم الراحة، خذ قسط من الراحة والابتعاد عن ضغط العمل، والفصل عن ضغوطات الحياة، ويمكن تخصيص وقت للاسترخاء من خلال تنظيم الوقت وترتيب الأولويات لديك، ويمكن تشكيل مجموعة من الأنشطة التي تقوم بها أثناء الوقت المخصص للراحة والترويح عن النفس لتفادي الملل واستعادة الطاقة والنشاط، حيث من الممكن القيام ببعض النشاطات مثل:

  • التواصل مع الآخرين كالأهل والأصحاب.
  • التنفس بعمق قد يخفف من التوتر والضغط النفسي، فهو يعيد من تشكيل أدمغتنا.
  • التأمل، وما يُحدثه من تفريغ للدماغ وتخفيف الضغط النفسي والعقلي.
  • القيام بنشاط تستمتع به، طريقة تستعيد بها نفسيتك وإقبالك على الحياة مرة أخرى.
  • الفضفضة؛ من الطرق الصحية التني يُنصح بها للتخفيف من معدلات القلق والتوتر، وخصوصًا مع الأشخاص الذين تثق بهم.
  • الشعور بالإمتنان، كلما شعر الإنسان بالإمتنان، كلما فكر بإيجابية تجاه حياته، وبالتالي تتحسن أوضاعه الصحية.

8. شرب المشروبات الصحية

شرب الماء والأعشاب والعصائر الطازجة بديلًا عن السكريات والكحوليات سلوك صحي يجنبك أي تدهور صحي مفاجئ، بل يفيدك ويعزز من صحتك، لذلك الأخذ في الإعتبار ما نأكل وما نشرب أمر هام وضروري للحفاظ على صحتنا وتفادي السقوط الصحي المفاجئ.

ننصحك بـ: أفضل 5 مشروبات بديلة للقهوة لا تحتوي على كافيين

9. تحرك أكثر، اجلس أقل

لن أقول لك أن تمارس الرياضة أو القيام بالتمارين الرياضية صباحًا، ولكن يمكنك المشى لمدة 30 دقيقة يوميًا لتعزيز صحتك وتحسين الحالة الصحية لديك، المشى يحسن من حركة الدورة الدموية وعمل الجهاز الدوري، وأيضًا له دور فعال في تقوية العضلات والعظام، ورفع كفاءة الجهاز الحركي للجسم، المشى سلوك صحي ضروري لتجنب التدهور الصحي.

10. تناول طعام صحي

تناول غذاء صحي يعني حياة صحية أفضل، فعندما نتناول الفاكهة، والخضروات، والحبوب، واللحوم الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، فنحن هنا نقوم بأهم السلوكيات الصحية خلال يومنا عن طريق تناول وجبات صحية مفيدة لنا ولصحتنا، فالأكل هو أساس الصحة وأساس المرض، فاحرص على أكل كل ما هو بيتي ومفيد من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة.

في الختام، قد عرضنا لكم أهم وأكثر 10 سلوكيات صحية تحافظ بها على صحتك، وتتجنب بها أي تدهور أو سقوط صحي قد تتعرض له، ولكن لا تنسى مع اتباع هذه السلوكيات والطرق الصحية، عليك تجنب بعض التصرفات الخاطئة التي تعود بك خطوات إلى الخلف كالسهر والتدخين وتناول المشروبات الغازية والمأكولات المعلبة؛ فهي سلوكيات مدمرة للصحة حتى مع اتباع السلوكيات الصحية.

في الأخير، لو قدرت أفيدكم بمعلومة أو أضفت لكم 1% قيمة أرجو المتابعة 🙏❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-