نقترح لك

الدخل الحقيقي للفرد وكيفية حسابه وأهميته

الدخل الحقيقي للفرد وكيفية حسابه وأهميته لكل واحد منا، وما العلاقة بينه وبين الدخل النقدي الذي يحصل عليه كل فرد منا. نستعرض معكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم مفهوم الدخل الحقيقي، وطريقة قياسه، وهل له علاقة بإجمالي نصيب الفرد من الدخل القومي، فتابع معنا.

الدخل الحقيقي للفرد وكيفية حسابه وأهميته
دخل الفرد الحقيقي

تعريف الدخل الحقيقي ﻟﻠﻔﺮد

الدخل الحقيقي هو الدخل الذي يمكن استخدامه لشراء السلع والخدمات، وهو يختلف عن الدخل النقدي الذي هو مقدار المال الذي يتم كسبه. يأخذ الدخل الحقيقي في الاعتبار معدل التضخم، وهو قياس لانخفاض القوة الشرائية للأموال. عندما يتضخم الاقتصاد، يؤدي إلى حدوث زيادة في الأسعار، مما يعني أن نفس المبلغ من المال يمكن أن يشتري كمية أقل من السلع والحصول على خدمات أقل، وبذلك يحدث انخفاض للدخل الحقيقي للفرد.

ننصحك بهذا المقال: أفضل 10 طرق لتنمية أموالك عليك الإلمام بها

على سبيل المثال، إذا كان دخل الفرد النقدي هو 10000 دولار في السنة، وفي عام واحد يحدث تضخم بنسبة 5٪، فإن إجمالي دخل الفرد الحقيقي انخفض إلى 9500 دولار. هذا لأن 10000 دولار يمكن أن تشتري 5٪ أقل من السلع والخدمات في عام التضخم مقارنة بعام قبله.

كيفية حساب متوسط الدخل الحقيقي للفرد

هناك عدة طرق لحساب الدخل الحقيقي للفرد، حيث يمكن حسابه بواسطة طريقتين نتعرف عليهم خلال السطور التالية وهي كالآتي:

  1. استخدام مؤشر أسعار المستهلك (CPI). يأخذ CPI في الاعتبار التغيرات في الأسعار لسلعة سلة من السلع والخدمات. يمكنك استخدام CPI لحساب مقدار الدخل الحقيقي الذي تحتاجه لشراء نفس السلع والخدمات في عام معين مقارنة بعام آخر.
  2. طريقة أخرى لحساب الدخل الحقيقي هي استخدام مؤشر أسعار الأجور (WPI). يأخذ WPI ﻓﻲ الاعتبار التغيرات في الاسعار للسلع و الخدمات التي تستخدمها الشركات في الإنتاج. يمكنك استخدام WPI لحساب مقدار الدخل الحقيقي الذي يحتاجه أصحاب الأعمال لدفع نفس الأجر للموظف في عام معين مقارنة بعام آخر.

أهمية حساب الدخل الحقيقي للفرد

تكمن أهمية معرفة الدخل الحقيقي لكل فرد من قدرته على التعرف على مؤشر الحالة الاقتصادية لأي بلد، هل هو متجه نحو النمو أم اتجاه الركود، يُشير أي دخل حقيقي للشخص على نصيبه من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من عدد السكان الإجمالي، أيضًا يعتبر الدخل الفردي الحقيقي لكل فرد أنه من أهم المعايير التي توضح مستوى الفرد الحقيقى بناءًا على الممتلكات والسلع التي يمتلكها، وكذلك مدى الحصول على احتياجاته الأساسية من السلع التموينية والعذائية، ومن ثم البحث عن الرفاهية.

كما أن الارتفاع في هذا المعيار فهو دليل ومؤشر على حالة التوازن التي يعيشها الوضع الاقتصادي؛ ما بين اﻟﻨﻤﻮ وكبح جماح الاسعار، والسيطرة على معدلات التضخم.

قد يفيدك أيضا: سعر الفائدة السلبي وتأثيره على الاقتصاد

من هنا يتضح لنا أن اﻟﺪﺧﻞ النقدى والحقيقي مرتبطان ببعض، وكلاهما يقوم على الآخر، ولكن عندما نقيس مستوى المعيشة للفرد أو الأسرة في بلد ما، يعد الدخل الحقيقي مقياس أكثر أهمية من الدخل النقدي عند اتخاذ أي قرارات مالية. من خلال أخذ الدخل الحقيقي وليس النقدي أو الظاهري في الاعتبار، يمكنك التأكد من أنك تتمتع بمستوى كافٍ من الدخل لشراء الأشياء التي تحتاجها وتريدها.

مقطع عن الدخل الحقيقى وفائدته للمواطن

في النهاية، يمكننا القول أن الدخل الحقيقي والدخل النقدي مهمان لأي اقتصاد، ولكن معيار النمو الاقتصادي يعتمد على أساس قدرة شراء المنتجات والسلع لدى الفرد وهو ما يعبر عنه الدخل الحقيقي للفرد، لذا هو المؤشر والمقياس الأهم في سياسات الدول.

لو قدرنا نقدم لك معلومة جديدة فدعمنا بـ المتابعة ❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-