نقترح لك

أهم 7 قرارات مالية في حياتك عليك اتخاذها

أهم 7 قرارات مالية في حياتك عليك اتخاذها، إن أردت التمتع بحياة مالية صحية مليئة بالأمان المالي، وتؤدي في نهاية المطاف إلى الحرية المالية. سأحدثك عزيزي القارئ في هذا المقال من موقع مقال دوت كوم عن أهم القرارات المالية التي ينبغي عليك اتخاذها؛ لتنعم بحياة مالية أفضل ذات جودة أعلى.

أهم 7 قرارات مالية في حياتك عليك اتخاذها
قرارات مالية هامة

قرارات مالية لا غنى عنها

من أهم القرارات التي يتخذها أي شخص في حياته هي تلك التي تتعلق بالمال، ذلك لأن المال هو عصب الحياة، وقراراتك المالية تحدد بشكل كبير الحياة التي تعيشها، لذا عليك الانتباه والحيطة عند اتخاذ أي قرار مالي، وهنا خلال السطور التالية اذكر لك أخي الكريم أهم 7 قرارات تخص حياتك المالية يجب عليك صُنعها والعمل على تنفيذها للوصول إلى حالة من الأمان المالي.

ننصحك بهذا المقال: أفضل 10 طرق لتنمية أموالك عليك الإلمام بها

1. اختيار شريك حياتك

قد يستغرب البعض من النقطة الأولى التي ابدأ بها سلسلة القرارات المالية الهامة في حياة الإنسان منا، ولكنها نقطة يغفل عنها الكثير من الأشخاص، لذلك تجدهم يعانون ماليًا طوال حياتهم عند اختيار شريك حياة سيء أو ليس على قدر المسئولية. لا يربط معظم الناس الحب بالصحة المالية، ولكن اختيارك لشريك حياتك سيكون أحد أهم قرارات الحياة المالية التي تتخذها.

إن البقاء عازبًا أفضل لك من الزواج من الشخص الخطأ الذي يمكن أن يدمرك ماليًا، لكن الزواج بالشخص الصحيح المسئول يقلل نفقاتك إلى النصف ويضاعف فرصك في النجاح المالي، لذا عليك توخي الحذر عند اتخاذ هذا القرار الهام ليس لحياتك فقط بل لمالك أيضًا، خذ وقتك وضع أسس وقيم لاختيار شريك حياتك المناسب؛ لأنه سيؤثر عليك في جميع جوانب حياتك.

نوصي بـ: 10 نصائح لاختيار شريك حياة جيد

فلماذا لا تركز على البحث عن شخص تحبه ويكون إضافة في حياتك وليس عائقًا؟ أيضًا، قدّر زوجتك وزواجك واجعله أولوية في حياتك، أو قد تضيع عليك نسبة 50٪ في صافي ثروتك، فضلًا عن تعرضك إلى الاضطراب العاطفي.

2. كسب المال من شيء تحبه

ابحث عن شيء تحبه ومتحمس له ثم اخلق طريقة ما لكسب المال من خلال القيام به، عند قضاء 40-50 ساعة في الأسبوع في العمل، فمن الأفضل أن يكون شيء تحبه أو تتحمس له؛ حتى تستمر فيه وتتطور وتحسن جنى المال من خلاله، ستحتاج بكل تأكيد إلى شغف للقيام بالعمل المطلوب على أكمل وجه، ومن ثم اجتياز العقبات والوصول إلى النهاية المرجوة.

ومن الجدير بالذكر، إن الحصول على وظيفة تكرهها ليس الطريق إلى النجاح، ولو كان لابد من القيام بعمل لا تحبه، اجعل لنفسك بعض الوقت تقضيه مع عمل تحبه وتجيد فيه حتى تصل عن طريقه إلى الحرية المالية، وهنا يقول رجل الأعمال الأمريكي الشهير روبرت كيوساكي "مارس مهنتك واهتم بعملك الخاص".

3. استثمر في نفسك

الاستثمار في نفسك وتطويرها من أنجح أنواع الاستثمارات التي قد تقوم بها في رحلة حياتك، يعد من أهم القرارات المالية التي تتخذها في الحياة لتحقيق الحرية المالية، استثمارك في ذاتك له طرق ووسائل عديدة يمكن من خلالها رفع قيمتك الذاتية بين الناس، استثمر في نفسك بأن تصبح مثقفًا في المعرفة التي تحتاجها لتحقيق أهداف حياتك، وأيًا كان الطريق الذي تسلكه لزيادة معرفتك وثقل مهاراتك التي تتقنها، فهناك من يلجأ إلى الكورسات، وآخرون إلى ورش العمل، والبعض يعتمد على القراءة والكتب، اعلم أنه الاستثمار الذي لا يخسر أبدًا.

ننصحك بهذا المقال: أهم 6 خطوات لتسويق نفسك بنجاح 

4. التأمين المناسب ضد المخاطر

إن الحصول على التأمين المناسب هو دفاعك المالي ضد مخاطر الخراب من الأحداث التي يمكن أن تقلب حياتك رأسًا على عقب. تأكد دائمًا من الأشياء التي لا يمكنك تحمل خسارتها، والتي قد تستنزفك ماليا بصورة كبيرة مثل فقدان منزلك أوسيارتك أو زوجتك وأطفالك أو التدهور الصحي، لذا ينبغي أن يكون هناك خطة تأمينية أيًا كان نوعها أو صورتها لتجنب مثل هذه المخاطر التي قد تنهي على حياتك المالية.

5. الاستثمار في الأصول المتدفقة

استثمر في الأشياء التي تقدر قيمتها، استثمارك في شراء الأصول هو قرار مالي مهم لجودة حياتك المالية، حيث أن الأصول تحفظ قيمة الأموال التي تمتلكها، بالإضافة إلى أنها تعد مصادر دخل سلبية لصاحبها مع مرور الوقت، مما يحسن من الوضع المالي للأشخاص الذين يملكون مثل هذا النوع من الاستثمارات، وهنا يمكننا الإشارة إلى أصول مثل الأسهم و العقارات و المعادن وغيرها من الأصول المتدفقة النقدية.

6. بناء عملك الخاص أو تجارتك

يقول الملياردير الأمريكي وارن بافيت "إذا أردت الثراء عليك بالتجارة"، التجارة مصدر كبير من مصادر الدخل التي توصلك إلى الثروة والحرية المالية، ابني مشروعك الخاص الذي يُدر عليك المال بشكل سلبي، ابحث عن منتج جيد يريده الناس دائمًا وادرسه واعرف فيه وتمكن منه، ثم إنشئ قنوات البيع والشراء التي تربح من خلالها المال الوفير. وأخيرًا، تأكد أخي الكريم أن التجارة ستكون من أهم وأفضل قراراتك المالية في الحياة، ولكن يلزمها بذل الجهد والوقت والسعي واكتساب المعرفة التي تخص المنتج أو السلعة التي تتاجر بها.

7. لا تكن موظفًا مدى الحياة

هناك الكثير ممن يبحثون يوميًا عن الوظائف، وعند الإخفاق في كسب وظيفة ما، فإنه يشعر بالإحباط وأنها نهاية العالم، أحب أن أقول لك أن الوظيفة ليست السيناريو الأمثل لحياتك المالية، بل تعد قرار مالي خطأ في حياتك، وخصوصًا لو تستمر بها وتجعلها مصدر دخلك الوحيد مدى الحياة.

عزيزي القارئ هناك الكثير من الفرص من خلال العمل الحر أفضل بكثير من الحصول على وظيفة براتب ثابت وإن كان بها الضمان والاستقرار. ولو كنت موظفًا مثل أغلب الناس، لا أقول لك اترك وظيفتك ثم أبحث عن ذاتك في العمل الحر، لأن هذا سيكون من أسوء القرارات المالية التي يمكن أن تتخذها، ولكن بجانب وظيفتك اصنع حياتك المالية التي تريدها كشخص طموح يسعى إلى الاستقلال المالي والثراء في المستقبل، فقم بإنشاء خطة مفصلة لمهمتك في الحياة وكرس نفسك لرحلتك، سوف تغير نفسك وعالمك للأفضل.

قد يهمك أيضًا: أهم 10 عادات للأثرياء العصاميين تميزهم عن غيرهم

ختامًا، لقد عرضنا لك في هذه المقالة البسيطة أهم سبع قرارات مالية من الممكن صنعها والسعي في تحقيقها، لتعيش حياة مالية أعلى جودة، واعلم أن قراراتك نابعة من أفكارك، وأفكارك التي تحملها هي التي ترسم حياتك التي ستعيشها في المستقبل، لذلك كان علينا مساعدتك من خلال طرح أكثر القرارات المالية أهمية في حياتك التي تساهم بشكل مباشر وفعال في جودة حياتك المالية.

لو قدرت أضيف لك أي معلومة أرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-