نقترح لك

في اليوم العالمي للقهوة هل شرب القهوة عادة صحية؟ هل القهوة مفيدة؟

هل القهوة مفيدة؟ هل شرب القهوة عادة صحية؟ القهوة مشروب صحي أم مضر؟ هنا في هذا المقال من موقع مقال دوت كوم نجاوب على السؤال الأكثر شيوعًا عن القهوة في اليوم العالمي للقهوة، الكثير من الناس تحب تناول القهوة يوميا وبالأخص خلال فترة الصباح، لأنها تمثل لهم المشروب الأفضل مذاقًا ورائحة بالنسبة لهؤلاء الذين يحبون القهوة بالصباح، فهل احتساء فنجان قهوة كل صباح من كل يوم يعد أمر صحي؟ تابع معنا الإجابة عزيزي القارئ خلال السطور التالية.

في اليوم العالمي للقهوة هل شرب القهوة عادة صحية؟ هل القهوة مفيدة؟

هل القهوة مفيدة؟

استمر لسنوات عديدة الاعتقاد بأن شرب القهوة شيء مُضر، وأنها تسبب العديد من المشاكل الصحية مثل القلق واضطرابات النوم أو تسمم الكافيين و مشاكل القلب و ارتفاع ضغط الدم، ولكن مع الوقت تبين أن هذه الأعراض والمشاكل تنتج عن الإفراط في تناولها أو الطريقة الخاطئة لشربها. وأن القهوة كمشروب يحمل العديد من المواد و العناصر الغذائية التي تمنح الدماغ والجسم بشكل عام الكثير من الفوائد الصحية، فهي تحمي جسم الإنسان من أمراض مثل الخرف والزهايمر وسرطانات الجهاز الهضمي، وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية و مضادات الأكسدة.

فوائد صحية لشرب القهوة

لا تمثل القهوة ذلك المشروب الذي لابد منه حتى نستفيق ونشعر بالحيوية والنشاط أثناء يومنا، ولكنه لا يقف عند هذه المزايا فقط على الرغم من أهميتها وحاجتنا لها، فهي أيضًا المشروب الصحي المليء بالعديد من الفيتامينات و المركبات التي تقدم بعض الفوائد الصحية الرائعة.

وفقًا للدكتور "فرانك هو" رئيس قسم التغذية في كلية تي إتش تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد، فإن تناول القهوة المعتدلة يرتبط بانخفاض احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، وسرطان الكبد، وسرطان بطانة الرحم. أيضا انخفاض خطر الإصابة بمرض باركنسون (الشلل الرعاش)؛ وهو مرض نتيجة خلل في المخ و الأعصاب، وتقلل التعرض لنوبات الاكتئاب. وذكر في مقال بتاريخ 5 أبريل 2021 أنه من الممكن أيضًا أن يقلل الأشخاص الذين يشربون القهوة من خطر السكتات الدماغية و الجلطات القلبية.

العناصر الغذائية الموجودة في القهوة

  • الكافيين مفيد لصحة الدماغ، حيث يساعد على التركيز واليقظة.
  • مضادات الأكسدة تقضي على الشرود الحرة التي تسبب الأورام.
  • النياسين وهو فيتامين ب3 المسئول عن تحويل الطعام إلى طاقة، مما يحسن من وظائف الغدة الدراقية.
  • مجموعة فيتامينات ب المفيدة للأعصاب ووظائف الجهاز العصبي بالجسم.
  • الثيوبرومين.
  • الثيوفيلين.
  • مركب البوليفينول.

ختامًا، هذه نقاط بسيطة للمشروب الأشهر على مستوى العالم، التي نستدل بها على فوائد شرب القهوة بشكل يومي دون إفراط، لأن الإكثار من تناول القهوة في اليوم يعرضك إلى سلبيات القهوة مثل الحرمان من النوم وتقلب المزاج والعصبية المفرطة وغيرها الكثير. ينصح الأطباء بتناولها باعتدال، بحيث تمثل كمية الكافيين الموصي به 400 ملليجرام أي ما يعادل 2 إلى 3 أكواب من القهوة.

لو قدرنا نقدم لك معلومة جديدة فدعمنا بـ المتابعة ❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-