نقترح لك

أهم 3 أطعمة تخفض السكر التراكمي في الدم

أطعمة تخفض السكر التراكمي في الدم هو موضوع هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، لكل مرضى السكر الذين يميلون إلى الطب البديل أو استخدام التغذية الصحية كوسيلة لخفض سكر الدم، دون الاستغناء عن الوسائل والعلاجات الطبية بكل تأكيد، ولكن التعامل مع أمراض مثل السكري ومضاعفاته بالأدوية وحدها لا تكفي إطلاقًا، فمرض السكر يحتاج إلى الالتزام بأسلوب حياة صحي، ونمط غذاء سليم للتعامل مع المرض وتجنب مضاعفاته الخطيرة، وهذا ما سنتحدث عنه خلال السطور التالية من خلال استعراض أهم 3 أطعمة تخفض السكر التراكمي لدى مرضى السكر.

أهم 3 أطعمة تخفض السكر التراكمي في الدم

أفضل 3 أطعمة تخفض السكر التراكمي وكيفية تناولها

مرض السكري هو حالة مزمنة ناجمة عن ارتفاع مستويات السكر في الدم. وفقًا للإحصائيات العالمية التي صدرت في عام 2021، فإن حوالي 537 مليون بالغ مصاب بالسكري، وحوالي واحد من كل اثنين بالغين مصابين بالمرض لم يتم تشخيصهم. يمكن للمرء إدارة الحالة عن طريق العلاجات ونمط الحياة الصحي والعادات الغذائية الجيدة. تابع القراءة لتعرف أهم ثلاثة أطعمة تخفض مستويات السكر في الدم والعلاقة بين الطعام وسكر الدم.

1. البروكلي

يرتبط تناول كميات أكبر من الخضروات الصليبية مثل البروكلي بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. حيث يعد نبات البروكلي من أفضل أعشاب تخفض السكر التراكمي في الدم، حيث تحتوي هذه الأعشاب على عنصر يسمى السلفورافان، الذي يساعد على خفض نسبة السكر المرتفع في الدم، كما أن مستخلصه له إمكانات قوية مضادة لمرض السكري، حيث يمكن أن يساعد في تقليل الضرر التأكسدي وتعزيز حساسية الأنسولين، لذا يعتبر خضار البروكلي أعشاب جبارة تخفض السكر التراكمي في الدم، مما يجعله أحد الأطعمة الثلاثة الرئيسية التي تقلل نسبة السكر في الدم.

للحصول على أقصى استفادة منه، يمكن تناول البروكلي نيئًا أو مطهوًا على البخار قليلًا أو مسلوقًا. يمكنك محاولة تضمينه عن طريق إعداد أشياء مثل السلطات والحساء كأطباق جانبية مطهية على البخار مع طبقك الرئيسي وكمرافق للحوم الخالية من الدهون من اختيارك. يمكنك أيضًا تضمينه في العديد من مستحضرات القلي السريع كجزء من الأطعمة التي تخفض مستويات السكر في الدم.

2. التوت

التوت هو ثاني أكثر المواد الغذائية فائدة في قائمة ثلاثة أطعمة تخفض نسبة السكر في الدم. التوت الشائع استهلاكه، مثل التوت البري، والتوت، والفراولة، يعتبر التوت الأزرق والتوت من الأطعمة الفائقة لمرض السكري بسبب خصائصهما المضادة للأكسدة. فهي تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم بعد الوجبات وتساعد أيضًا في الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي. ويمكن استهلاكها نيئة أو على شكل عصائر أو حلويات (باعتدال) للحصول على أقصى قدر من الفوائد منها. وفقا للبحث، فإن تناول كوبين من التوت الأحمر يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبات إذا كنت مصابًا بمرض السكري.

3. الشوفان

يشكل الشوفان عنصرًا أساسيًا في قائمتنا المكونة من ثلاثة أطعمة تخفض مستويات السكر في الدم. فهو غني بالبيتا جلوكان، وهي الألياف التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم. يلعب بيتا جلوكان دورًا مفيدًا في مقاومة الأنسولين ويمكنه التحكم في استجابات الجلوكوز بعد الوجبة. يؤدي الشوفان إلى الشبع ويقلل من آلام الجوع، وبالتالي يقلل من استهلاك الوجبات الخفيفة غير الصحية خلال أوقات تناول الوجبات الخفيفة في منتصف النهار. يمكن طهيه تقليديًا عن طريق غليه في الماء أو نقعه طوال الليل في الحليب الخالي من الدسم. يمكنك إضافة التوت المفضل لديك، والذي يعد جزءًا من القائمة ثلاثة أطعمة تخفض مستويات السكر في الدم، لتجعل الشوفان أكثر صحة وألذ.

نخالة الشوفان لها فوائد صحية مماثلة لدقيق الشوفان، شرب نخالة الشوفان في الماء قبل تناول الخبز الأبيض يساعد على تخفيض ارتفاع نسبة السكر في الدم. يساعد الشوفان أيضًا في الحفاظ على مستويات الدهون الصحية، والتي تعد عنصرًا أساسيًا في الصحة الأيضية المستدامة.

إن تضمين العناصر الغذائية الثلاثة المذكورة في هذه المقالة يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم. تابع القراءة لمعرفة الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر ولماذا؟، بالإضافة إلى سرد الأطعمة لخفض السكر في الدم لمريض السكر.

العلاقة بين الأطعمة ومستويات السكر في الدم

يعد الضرر التأكسدي، وهو الضرر الناجم عن الجذور الحرة المنتجة في الجسم، ومقاومة الأنسولين من الأسباب الرئيسية لارتفاع مستويات السكر في الدم. تتفاعل الأجسام مع عناصر غذائية معينة بطرق محددة. يتم هضم الطعام الذي يتناوله الجسم، وفي هذه العملية يتحول إلى سكر. يؤدي تناول الأطعمة مثل العناصر المصنعة والخبز الأبيض والآيس كريم والبسكويت إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب ذلك لارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم لديهم. ويؤدي ذلك إلى إطلاق البنكرياس للأنسولين، مما يدفع الخلايا إلى امتصاص هذه السكريات بسرعة واستخدامها كوقود لوظائف الجسم. عندما يتم استخدام السكر كطاقة، ينتج البنكرياس الجلوكاجون لإشارة الكبد إلى إطلاق السكر المخزن في مجرى الدم. ومع ذلك، تتعطل هذه الآلية بسبب الشيخوخة وعوامل أخرى، وتتوقف خلايا الجسم عن الاستجابة للأنسولين. ويُعرف هذا أيضًا بمقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري.

ننصح بهذا المقال: أفضل 7 أطعمة تقلل القلق

يُنصح الأفراد بتجربة خطة وجبات تتكون من الأحماض الدهنية غير المشبعة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة. لقد ثبت أنه عندما يزيد الشخص من تناول هذه الأطعمة، فإنه يمكنه الاستمتاع بفوائد مزيج صحي من الألياف الغذائية، والبوليفينول الغني بمضادات الأكسدة، والأطعمة منخفضة الكثافة ومنخفضة نسبة السكر في الدم. 

هذه الأطعمة تمنع الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم. كل هذه الأمور تساعد في تقليل الدهون وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بها ارتفاع السكر في الدم (ارتفاع نسبة السكر في الدم) والمشاكل الصحية المتعلقة به. وبصرف النظر عن هذا، يوصى بتقليل استهلاك الأسماك والدواجن وجوز الأشجار والبقوليات. يُنصح أيضًا بتناول الحد الأدنى من اللحوم الحمراء أو تجنبها تمامًا لمحاربة الأكسدة ومقاومة الأنسولين. يمكن للأفراد المصابين بداء السكري أو المعرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة استشارة أخصائي الرعاية الصحية الأولية الخاص بهم للحصول على خطة غذائية يجب اتباعها والاستمتاع بتمارين معتدلة كجزء من خطة الرعاية الذاتية الخاصة بهم.

لو أعجبك المحتوى وقدرنا نفيدك يسعدنا دعمك لنا بـ المتابعة ❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-