نقترح لك

كيف نحافظ على صحة الدماغ؟ إليك 7 عادات تضر الدماغ يجب تجنبها

كيف نحافظ على صحة الدماغ؟ سؤال يمكننا الإجابة عليه من خلال ذكر أهم العادات التي يمكن أن تضر بصحة الدماغ، وهي عادات يفعلها الكثير من الناس خلال حياتهم اليومية. عند معرفتنا بهذه السلوكيات الخاطئة التي تضر المخ، يمكننا تجنب فعلها والقيام بها خلال يومنا، ومن ثم نستطيع الحفاظ على أدمغتنا، بل وزيادة جودة التفكير ورفع القدرة العقلية لدينا.

كيف نحافظ على صحة الدماغ؟ إليك 7 عادات تضر الدماغ يجب تجنبها

أكثر 7 عادات تضر الدماغ عليك تجنبها

يعد الدماغ الذي هو العضو الأكثر أهمية داخل جسم الإنسان، ولكي نحافظ على هذا العضو الهام، ونحفظ قدرته على أداء وظائفه على أكمل وجه، ينبغي علينا الابتعاد عن بعض العادات والممارسات، وهي عبارة عن عادات سيئة تضر بصحة الدماغ وتقلّل مستوى الذكاء لدى الشخص، من هنا نستعرض معك خلال السطور التالية أبرز 7 عادات خاطئة تضر بصحة دماغك يجب التوقف عنها فورًا.

1. عدم ممارسة الرياضة

تعمل التمارين الرياضية على تحسين الذاكرة عن طريق زيادة عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، يساعدك هذا على تكوين نقاط اشتباك عصبي جديدة ويحسن التعلم ويقوي الذاكرة. يعد عدم ممارسة الرياضة من أهم أسباب ضمور الدماغ وتقلصها، ولها من التأثير السلبي الكبير على وظائف المخ وقدراته الذهنية. لذا التمارين الرياضية البسيطة أو المشي لنصف ساعة يوميًا هو أمر ضروري لصحة الجسم والعقل.

2. عدم الحصول على قسط كاف من النوم

بدون نوم جيد، لا يمكنك تكوين أو الحفاظ على مسارات في دماغك تتيح لك التعلم وإنشاء ذكريات جديدة. سيكون من الصعب أيضًا التركيز والاستجابة بسرعة. حرمان نفسك من النوم لفترة كافية قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض عصبية، مما يسبب مشاكل في صحة دماغك والوظائف المتعلقة بها، لذا تفادى هذه العادة السيئة الخطيرة التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الدماغ مع مرور الوقت.

3. تناول الأطعمة المسببة للالتهاب

ما تأكله له تأثير مباشر على عقلك وحالتك المزاجية، اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المقلية أو المعالجة أو الحلويات التي تحتوي على كميات من السكر، الإفراط في تناول السكر عادات يومية تضر صحة الدماغ أبرزها استهلاك الكثير من السكريات؛ والتي تضر بأغشية الخلايا المخية، وهو ما يؤدي إلى الالتهاب المزمن، والذي يمكن أن يؤدي إلى سوء الذاكرة بشكل مؤقت، وعدم التحكم في الحالة المزاجية، والارتباك، والاكتئاب بالإضافة إلى الأمراض العصبية الأخرى. لذلك تناول وجبة صحية غنية بالأوميغا والألياف مثل الأسماك والمكسرات والخضار والفاكهة، فهذه الوجبات الصحية تقوي من صحة الدماغ وتحسن وظائفه.

4. الحصول على بطن كبيرة (الكرش)

الكميات الكبيرة من الدهون في البطن تزيد من الالتهاب، مما يؤدي إلى انكماش الدماغ، كيف؟! ارتبط ارتفاع نسبة الدهون في الجسم بانخفاض المادة الرمادية للدماغ، حيث يرتبط انخفاض هذه المادة بزيادة حجم الدهون حول الوسط، والتي تمكننا من التحكم في الحركة والذاكرة والعواطف، لذلك هي من أكثر العادات التي تضر بالدماغ، حيث تؤثر الشحوم الموجودة حول البطن بشكل كبير على الحالة الذهنية لدينا بالسلب، وكلنا يعلم كم الأضرار الصحية التي يسببها الكرش، ولكن القليل من يعلم الضرر الواقع على الدماغ من وجود هذه الدهون، والقدرات العقلية لدينا.

ننصحك بـ: ‎‎‎3 عادات لإذابة شحوم البطن بسرعة 

5. عدم تعلم أشياء جديدة

الدماغ يشبه العضلة، حيث ينمو ويتقلص حسب الكمية المستخدمة. تعلم مهارات جديدة يحفز الخلايا العصبية بالدماغ، ويشكل مسارات جديدة تسمح للنبضات الكهربائية بالانتقال بشكل أسرع. تعلم الأشياء أو المهارات الجديدة بشكل مستمر يساعد في نمو الدماغ بصورة كبيرة، فإن عدم استخدام الدماغ يحد من قدراته، مما يتلف ويضمر مع الوقت، لذا تعلم شيئًا كل يوم ومرن عقلك دائمًا.

6. مشاهدة الفيديوهات الإباحية

يرتبط استخدام المواد الإباحية بطريقة مزمن بالتغيرات في الدماغ، فهو من أشد أنواع الإدمان، لأنه يتعلق بكيمياء الدماغ، حيث تساهم الصور والمقاطع الإباحية في إفراز كميات كبيرة من الدوبامين الكذاب، الذي يثير الدماغ بأكثر من الطبيعي؛ مما يعمل على تدمير الصحة العامة للدماغ. إن مشاهدة الأفلام الإباحية تحدث إختلال في نظام المكافأة بالدماغ، مما يسبب إدمان هذه المواد الضارة والإستكثار منها لتلبية تزايد متطلبات الدماغ من هرمون الدوبامين من أجل الشعور بالرضا والانبساط، والنتيجة هي تدهور جسدي في الدماغ من حيث الشكل والحجم والتوازن الكيميائي.

قد يهمك أيضا: نقص الدوبامين فى الجسم: أعراضه وأسبابه وكيف نتجنبه

7. التدخين والكحوليات

تعتبر عادة التدخين من أكثر العادات الضارة بصحة الدماغ، وهذا يرجع إلى كم هائل من السموم تحمله السجائر داخلها، منها النيكوتين الذي يغير من كيمياء الدماغ، مما يشعر الشخص بالارتياح المؤقت، وهو ما يسبب الإدمان والتعود عليه. الكحوليات أيضًا تضر  المخ ووظائفه بدرجة خطيرة، فهي تخل بالعقل وتذهبه. وعلى المدى البعيد، يحدث تلف للغدة النخامية التي تتحكم في الجسم وضبطه، ويحدث أضرار بليغة في المخيخ. شرب الكحول يضر بصحة دماغك بشكل كبير، لذا ابتعد عن هذه العادة اليومية المدمرة، إذا كنت ممن يتناولون هذه المشروبات السامة.

في النهاية، يغيب عن بال الكثيرين هذه العادات السيئة التي تضر بصحة الدماغ والخلايا المخية، لذا عرضنا لكم خلال هذه المقالة البسيطة من موقع مقال دوت كوم كيفية الحفاظ على صحة الدماغ، وذلك من خلال سرد أخطر  عادات يومية تدمر الدماغ عليك تجنبها فورًا، حتى لا تعاني من الأمراض المتعلقة بالدماغ أو الأمراض العصبية المزمنة، والحفاظ على سلامة وصحة الدماغ.

لو أعجبك المحتوى وقدرنا نفيدك يسعدنا دعمك لنا بـ المتابعة ❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-