-->

جهاز apple tv وأهم مميزات هذا الجهاز الرائع المقدم من شركة apple الأمريكية، وتم إطلاق الجيل الأول من الجهاز 9 يناير 2007؛ منذ 14 سنة تقريبا، ثم الجيل الثاني سبتمبر 2010، ثم الثالث مارس 2012، ثم الرابع أكتوبر 2015، ثم إطلاق الجيل الخامس وأحدث نسخة من جهاز apple tv موجودة بالأسواق حاليا سبتمبر 2017 أى قبل 3 سنوات، ومن المتوقع إصدار نسخة جديدة من الجهاز في 6 مايو 2021.

ما هو apple tv وأهم مميزات الجهاز
ما هو apple tv وأهم مميزات الجهاز 


ما هو apple tv؟

جهاز apple tv هو مشغل وسائط رقمي ووحدة ميكروسول تم تطويرها وبيعها من قبل شركة أبل، وهو جهاز شبكي صغير وجهاز ترفيهي يمكنه استقبال البيانات الرقمية للمحتوى الصوتي والمرئي مثل الموسيقى والفيديوهات وألعاب الفيديو، أو عرض الشاشة لبعض الأجهزة الأخرى، وتشغيلها على جهاز تلفزيون متصل أو عرض فيديو آخر.

جهاز تلفزيون أبل هو جهاز مصدر متوافق مع HDMI. ولاستخدامه في المشاهدة، لا بد من توصيله بتلفزيون ذي شاشة عريضة محسنة الوضوح أو عالية الوضوح عن طريق كابل HDMI. لا يحتوي الجهاز على أجهزة تحكم متكاملة ولا يمكن التحكم فيه إلا عن بعد، إما عن طريق جهاز تحكم عن بعد من Apple Remote أو Siri (المضمنة مع Apple TV) باستخدام قدرته على الأشعة تحت الحمراء أو البلوتوث، أو عن طريق تطبيق Apple TV Remote (القابل للتنزيل من App Store) على العديد من أجهزة Apple باستخدام قدرتها على الواي فاي Wi-Fi أو عن طريق بعض وحدات تحكم الألعاب التابعة لطرف آخر ووحدات التحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء.

تقوم أجهزة Apple TV بتشغيل تطبيقات البرمجيات المحمولة مسبقًا مع برنامج النظام؛ بالنسبة للنماذج التي تعمل على tvOS، التي تم تنزيلها من متجر App Apple عبر اتصال Wi-Fi الخاص بالجهاز، مع الأكثر شعبية هي تلك التي تبث الفيديو. وتشمل مصادر المحتوى الرئيسية على الإنترنت لتطبيقات تلفزيون أبل خدمات الاشتراك في البث التلفزيوني والسينما، وشبكات الكابل والبث عبر التلفزيون في كل مكان، والدوريات الرياضية الكبرى.
كما يتم استخدام قدرة الواي فاي الخاصة بها لتلقي المحتوى الذي يتم شراؤه أو استئجاره مباشرة من متجر iTunes التابع لشركة أبل، والذي يتم نقله من أجهزة آي تيونز أخرى قريبة عبر AirPlay، أو يتم مشاركته من أجهزة كمبيوتر Mac أو ويندوز التي تعمل على it.
ووفقًا للمراقبين، أبرز الحدث الخاص الذي نظّمه أبل في مارس 2019 إعادة توجيه الشركة لتركيزها بعيدًا عن جهاز أبل التلفزيوني، الذي خلف المنافسين بنسبة 13% فقط من سوق التلفزيون المتصل بالولايات المتحدة، والتطبيقات الموجودة على جهاز فك التشبيك، نحو إيرادات أعلى من البث الفيديوي الموزع من شركة أبل والذي سيكون متاحًا حتى من خلال أجهزة المنافسين، عن طريق apple tv plus خدمة المحتوى الأصلي لشركة apple tv؛ وهذه الخدمة متاحة من خلال اشتراك شهري، وقنوات أبل التلفزيونية على حسب الطلب خدمة تجميع الاشتراكات.

أهم مميزات جهاز apple tv 

تسمح Apple TV للمستهلكين باستخدام HDTV لبث الفيديو والموسيقى والبودكاست، وكذلك تنزيل التطبيقات والألعاب من متجر تطبيقات tvOS. قدم الجيل الأول والثاني والثالث محتوى محدودًا قدمته أبل للعمل مع جهاز apple tv. توقفت هذه البرامج الآن لصالح الجيل الرابع من تلفزيون أبل، مع نظام تشغيل يعتمد على آي أو إس يسمى tvOS، يتيح هذا النظام للمطورين إنشاء تطبيقاتهم الخاصة مع واجهتهم الخاصة التي تعمل على apple. وتشمل هذه الوسائط المتعددة وتطبيقات الموسيقى والألعاب.
تشمل مميزات apple tv:

1- بث الفيديوهات:

 يمكن لمستخدمي جهاز apple tv استئجار أو شراء المسلسلات والبرامج التلفزيونية والأفلام من متجر iTunes، أو بث الفيديوهات من خلال مجموعة من الخدمات الموجودة في متجر تطبيقات نظام التشغيل،  مثل نتفليكس، برايم فيديو، ديزني +، ويوتيوب.
يستطيع مستخدمي تليفزيون أبل إرسال المحتوى المباشر عن طريق التطبيقات التي تدعم تسجيل الدخول من خلال مزود الكابل،  عن طريق تطبيق عالمي واحد يسمى التلفزيون. ميزة تسجيل الدخول الفردي في نظام التشغيل tvOS 10.1 وبعد ذلك تسمح للمستخدمين بتسجيل الدخول إلى جميع هذه التطبيقات في وقت واحد، متجاوزة الحاجة إلى المصادقة على الكل على حدة.

2- بث الموسيقى والبودكاست 

يمكن لمستخدمي apple tv الوصول إلى مكتبات الموسيقى والبودكاست التي اشتروها في آي تيونز، من خلال آي كلاود عن طريق تطبيق الموسيقى والبودكاست بالجهاز، يمكن للمستخدمين أيضا الاشتراك في خدمات بث الموسيقى مثل Apple Music و Pandora Music و Qello و Spotify و Vevo والوصول إلى المحتوى بهذه الطريقة.

3- التطبيقات والألعاب 

 مع الجيل الرابع من تلفزيون أبل وما بعده، يمكن للمستخدمين تنزيل التطبيقات والألعاب من متجر تطبيقات tvOS. متجر التطبيقات هذا مشابه لتلك التي وجدت على آيفون وآيباد.
يمكن الآن نقل التطبيقات من iOS بسهولة من قبل المطورين لأن tvOS و iOS يشتركان في قاعدة تشفير ونواة مشتركة. ومن الأمثلة على ذلك برنامج بيتزا بابا جون (Papa John's Pizza) وتطبيقات جروب هاب (Grubhub) التي تسمح للمستخدمين بطلب الطعام من تلفزيون أبل (Apple TV) وتلفزيون زيلو (Zillow) الذي يسمح للمستخدمين بالبحث عن المنازل على تلفازهم. ويشمل تطبيق ناسا الخاص بتلفزيون أبل البث الحي لمحتوى تلفزيون ناسا، بما في ذلك بعثات محطة الفضاء الدولية.
تستخدم الألعاب مقياس التسارع وجيروسكوب مع لوحة اللمس الموجودة على جهاز التحكم عن بعد سيري. يمكن أيضًا إقران وحدات تحكم ألعاب البلوتوث الخارجية كأذرع البلاستيشن 4 أو إكس بوكس.

4- استخدام خاصية AirPlay 

باستخدام AirPlay، يمكن للمستخدمين بث المحتوى أو عكسه لاسلكيًا من جهاز iOS أو Mac إلى جهاز apple tv. يمكن الوصول إلى AirPlay من خلال التمرير إلى أعلى من أسفل الشاشة (مرر لأسفل من أعلى اليمين في الطراز الأحدث) في مركز التحكم على iOS أو في شريط القوائم على جهاز Mac. وتشمل وظائفه:
  • Casting، الذي يسمح للمستخدمين بإرسال الفيديو أو الصوت لاسلكيًا؛ من iPhone أو iPad أو جهاز Mac إلى Apple TV.

  • Mirroring، والذي يتيح للمستخدمين بعكس شاشة Mac أو iPhone الخاصة بهم لاسلكيًا، أو جهاز AirPlay على التلفزيون، باستخدامه كشاشة ثانية.

  • Peer-to-Peer AirPlay، والذي يستخدم Bluetooth للإتصال، إذا كان Apple TV وجهاز iOS / Mac غير متصلين بشبكة Wi-Fi نفسها.
يسمح AirPlay لأجهزة iOS أو جهاز كمبيوتر مزود بهذه الخاصية مع مشغل الموسيقى iTunes بإرسال تيار من الموسيقى إلى ستيريو متعدد (ثلاثة إلى ستة، في الحالات النموذجية) متصل بـ AirPort Express (الصوت فقط سابق لتلفزيون أبل) أو تلفزيون أبل(Apple TV).
تستخدم وسائل الإعلام المتدفق الخاصة بـ AirPort Express بروتوكول إخراج الصوت عن بعد الخاص بأبل (RAOP)، وهو متغير خاص بـ RTSP/RTP. باستخدام الوصل WDS-bridging، يمكن أن تسمح AirPort Express بوظيفة AirPlay (فضلاً عن الوصول إلى الإنترنت، وتبادل الملفات والطباعة، وما إلى ذلك).
يمكن للمستخدمين الوصول لمكبرات الصوت المرفقة AirPort Express أو Apple TV من داخل برنامج iPhone/iPod Touch "البعيد"، مما يسمح بالتوافق الكامل مع AirPlay.
يمكن لنظام Mac المتوافق الذي يعمل على نظام التشغيل X Mountain Lion أو أحدث أن يعكس شاشته لاسلكيًا إلى تلفزيون أبل من خلال AirPlay Mirroring بينما يعمل نظام التشغيل X Mavericks أو في وقت لاحق يمكن أيضًا تمديد عرضه مع AirPlay Display.


5- التحكم عن بعد Apple Remote 

يمكن التحكم في apple tv عن طريق العديد من الأجهزة ذات التحكم عن بعد بواسطة الأشعة تحت الحمراء أو إقرانه بجهاز أبل ريموت لمنع التداخل من خلال أجهزة التحكم الأخرى. يمكن لأي من نوعي الريموت التحكم في مستوى صوت التشغيل، ولكن للموسيقى فقط.
يتم دعم لوحة مفاتيح Apple Wireless على الجيل الثاني من Apple TV وبعد ذلك باستخدام البلوتوث المدمج. يتمتع المستهلك بالقدرة على التحكم في تشغيل الوسائط والتنقل بين القوائم وإدخال النصوص وغيرها من المعلومات. قد تكون لوحات مفاتيح الطرف الثالث التي تستخدم تخطيط أبل متوافقة أيضا.
في 10 يوليو 2008، أصدرت أبل برنامج، وهو تطبيق مجاني لأجهزة آي أو إس يسمح لأجهزة آي فون، آي بود تاتش، و آي باد بالتحكم في مكتبة آي تيونز على تلفزيون أبل عبر واي فاي. لدى Apple Watch أيضًا تطبيق عن بعد للتحكم في Apple TV.
تم تحديث التطبيق البعيد في 13 سبتمبر 2016، للاستفادة من جميع ميزات apple tv 4. وهذا يشمل Siri TouchPad، والأزرار المنزلية، جنبا إلى جنب مع شاشة تعمل الآن.

6- ميزة Siri 

ابتداء من الجيل الرابع من جهاز apple tv، يتضمن جهاز التحكم عن بعد ميكروفونات وزر لتفعيل ميزة Siri (تطبيق تابع لشركة أبل يعمل كمساعد شخصي ذكي). يحتوي سيري على تلفزيون أبل على جميع وظائف سيري على آي أو إس 9؛ كما يمكن أن يستجيب لطلبات خاصة بالتلفزيون. على سبيل المثال، يمكن للمشاهد أن يطلب من سيري البحث عن برنامج تلفزيوني أو فيلم وسيبحث عبر عدة مصادر مختلفة لإخبار المستخدم بمكان توفر المحتوى للمشاهدة. كما يمكن أن يقوم بأشياء مثل تشغيل/إيقاف مؤقت، ترجيع/تقدم سريع، تجاوز 15 ثانية للخلف وتشغيل التعليق المؤقت عند سؤالك "ماذا قال؟" أو "ماذا قالت؟"، وفتح تطبيق معين، والمزيد.
تعتبر هذه الخاصية فريدة من نوعها في عالم التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي، ومن المميزات التي تنفرد بها منتجات شركة أبل ومنها أجهزة Apple TV بداية من الجيل الرابع.

7- متجر App Store 

مع الجيل الرابع من Apple TV و tvOS، أعلنت Apple عن متجر تطبيقات يسمح لأي مطور بجعل التطبيقات باستخدام واجهات برمجة التطبيقات متاحة خصيصًا لتناسب التلفزيون. أيضاً، بما أن نظام التشغيل tvOS مبنياً على آي أو إس، يمكن لأي مطور أن ينقل تطبيقات من آي أو إس مع بعض التعديلات، ويمكن أن يجعلها متاحة لجميع مستخدمي نظام التشغيل tvOS مع متجر التطبيقات. لا يتوفر متجر التطبيقات لأجهزة تلفزيون أبل السابقة وهو ميزة من الجيل الرابع من تلفزيون أبل فصاعدا.
ويحتوي المتجر على الكثير من الأفلام والبرامج المميزة منها المدفوع ومنها المجاني، وبه جميع الألعاب التي تدعم البلاستيشن والإكس بوكس وألعاب يمكن لعبها بالريموت وألعاب مقدمة من شركة apple ذات الخدمة المدفوعة Apple Arkit.

8- سهولة الوصول 

وبما أن نظامى tvOS و watchOS يستندان إلى iOS، فقد ورثا العديد من ميزات الوصول إلى آي أو إس وماك أو إس،  ومتوافقة مع خط إنتاج أبل بأكمله، بما في ذلك أبل ووتش كجهاز تحكم عن بعد لتلفزيون أبل.
يتضمن نظام tvOS تقنيات Apple VoiceOver، Zoom، و Siri لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر. يتيح إقران لوحة مفاتيح البلوتوث مع نظام التشغيل على تلفزيون أبل ميزة إمكانية الوصول الأخرى التي هي أيضًا دمج Voiceover. عند الكتابة، يتم الضغط على كل حرف على لوحة المفاتيح ويتم تكراره مرة أخرى عند إدخاله. تم تصميم تلفزيون أبل للعمل مع لوحة مفاتيح أبل اللاسلكية أو لوحة مفاتيح أبل السحرية.
جهاز تلفزيون أبل مع وبدون tvOS يدعم التعليقات النصية المغلقة، لذلك يمكن للصم أو ضعف السمع مشاهدة حلقات التلفزيون والأفلام الطويلة بشكل صحيح. يتم الإشارة إلى الحلقات والأفلام المتوافقة برمز CC (التسميات التوضيحية المغلقة) أو SDH (الصوت الوصفي) في متجر آي تيونز إما على تلفزيون أبل أو آي تيونز نفسه. يستطيع المشاهد تخصيص التسميات التوضيحية في الحلقات أو الأفلام باستخدام أنماط وخطوط أكثر ملاءمة لضعف السمع و/أو البصر.
يسمح تطبيق Apple Remote على أجهزة iOS بالتحكم في تلفزيون Apple من جهاز iPhone أو iPad أو iPod Touch.

9- الإتصال مع المصادر المحلية 

يسمح جهاز apple tv للمستخدمين على جهاز كمبيوتر يعمل على iTunes بمزامنة أو بث الصور والموسيقى والفيديوهات.
ويمكن للمستعمل أن يربط حاسوبا على شبكة محلية بجهاز apple tv،من خلال إنشاء مكتبة وسائط منزلية مركزية تحتوي على محتوى رقمي على قرص مدمج أو قرص فيديو رقمي أو محتوى عالي الدقة، أو يوفر وصلة مباشرة ببرمجيات منظمة للصور مثل iPhoto أو يحد من إمكانية الوصول إلى الفيديو المنزلي بشبكة محلية فقط، أو تشغيل راديو إنترنت، أو تحميل محتوى على تلفزيون أبل لاستخدامه فيما بعد كمشغل فيديو غير موصول بالشبكة. للمستخدمين الذين يرغبون في توصيل تلفزيون أبل بجهاز كمبيوتر، يتم دعم أوضاع التزامن والبث.
يعمل تلفزيون Apple في وضع التزامن بطريقة مماثلة لجهاز iPod. وهي مقترنة بمكتبة آي تيونز iTunes على جهاز كمبيوتر واحد ويمكنها التزامن مع هذه المكتبة، حيث تقوم بنسخ كل أو المحتوى المحدد إلى مخزنها الخاص. تليفزيون Apple tv ليس من الضروري أن يظل متصلا بالشبكة بعد المزامنة. الصور يمكن مزامنتها من خلال iPhone أو Aperture أو من مجلد على جهاز Mac أو من خلال برنامج Adobe Photoshop أو من مجلد على قرص صلب في نظام windows.
يمكن لتلفزيون أبل أيضا أن يعمل كمشغل وسائط رقمية من نظير إلى نظير، وبث المحتوى من مكتبات آي تيونز وتشغيل المحتوى عبر الشبكة.
يمكن أيضًا للجيل الرابع من أجهزة Apple TV والأحدث بث المحتوى محليًا باستخدام تطبيقات طرف ثالث مثل Plex و VLC مشغل الوسائط.


10- الإتصال مع شبكة Wi-Fi 

يبث جهاز Apple TV الفيديو من خلال كابل HDMI (النوع A) المتصل بمنفذ HDMI في التلفزيون. يتم دعم الصوت من خلال منافذ ضوئية أو HDMI. يحتوي الجهاز أيضًا على منفذ Micro-USB، والذي يتم حجزه للخدمة والتشخيص. يتصل الجهاز عبر إيثرنت الخاص بجهاز الراوتر أو الشبكات المحلية. جهاز apple tv لا يأتي مع الصوت أو الفيديو أو الكابلات الأخرى، والتي يجب الحصول عليها حسب الحاجة. على تلفزيون أبل السابق، يمكن نقل الملفات إلى الجهاز مباشرة عن طريق المزامنة مع حاسوب آخر. وبمجرد تخزين المحتوى على القرص الصلب للجهاز، يمكن عرض المحتوى بدون الاتصال بالإنترنت. وهذا لا ينطبق على النماذج الأخيرة، التي لا تحتوي على قرص صلب لتخزين الوسائط.
الجيل الأول من تلفزيون أبل كان يحتوي على مكوّن فيديو وموصل صوت RCA، وكلاهما تمت إزالته في الجيل الثاني. لا يحتوي الجهاز على موصلات RCA/فيديو مركب أو F/RF، ولكن يمكن خداعه لإخراج الألوان من خلال موصلات مركب.
بدءًا من الجيل الرابع من تلفزيون أبل apple tv 4، أزالت أبل منفذ الصوت البصري. كما قامت أبل بتحسين منفذ HDMI بإضافة دعم لـ HDMI 1.4. كما أزال الجيل الرابع أيضًا منفذ Micro-USB لصالح منفذ USB-C القابل للعكس وأزال الجيل الخامس USB تمامًا.
تشمل مخرجات الصوت من الجيل الرابع دولبي أتموس ويتطلب قدرات eARC وكابل EARC HDMI متوافق مع نظام السينما المنزلية 7.1 لإعادة إنتاج الصوت مع تجربة دولبي أتموس.

11- ميزة التقييد الأبوي

يقدم جهاز apple tv ميزة ضبط ما يُعرض وما يُقدم من خلال هذا الجهاز، سواء كان المحتوى مرئي أو سمعي أو صور. يمكنك الجهاز من التحكم في الفيديوهات أو الأفلام أو البرامج التي تريد الستماع إليها، وذلك على غرار تصميم شركة جوجل ليوتيوب، قامت أبل بتقييد الوصول إلى أغلب الرسوم البيانية المعروضة. 
تتيح الضوابط الأبوية للمستهلكين الحد من إمكانية الوصول إلى محتوى خدمة وسائط الإنترنت عن طريق إعدادات "القيود"، تنقسم وسائل الإعلام عبر الإنترنت إلى أربع فئات: صور، يوتيوب، بودكاست، الشراء والتأجير. يتم تكوين كل فئة من الفئات عن طريق الرقابة الأبوية من "إظهار" أو "إخفاء" أو "طلب" للمطالبة برقم تعريف شخصي مكون من 4 أرقام. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تقييد الأفلام والبرامج التلفزيونية والموسيقى والبودكاست بتصنيفها.

كيف يعمل جهاز apple tv؟

يتم توصيل تلفزيون أبل apple tv من خلال كابل HDMI، وتوصيله بالرسيفر المتصل بالشاشة، ثم تدخل على الإعدادات، ثم تختار الشبكة، ثم أيقونة Wi-Fi، ويكون الجهاز على نفس شبكة Wi-Fi واستمتع بأروع وأفضل جهاز ترفيهي وتثقيفي بالعالم جهاز apple tv.



جديد قسم : تقنية

إرسال تعليق