-->

ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة

ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة مصطلحان كثيرا ما يتم الخلط بينهما، ويتم استخدامهما بالتبادل. وبالتالي، من المهم أن نفهم الفرق بين الاعمال التجارية الصغيرة وريادة الأعمال بوضوح، وفي حين أن معظم مشاريع الأعمال الحرة تبدأ كأعمال تجارية صغيرة أو مشروعات صغيرة، فإن هذه المشروعات الصغيرة ليست جميعها مشاريع أعمال رائدة. فتابع معي هذا المقال لتعرف ما هو الفرق بين ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة.
ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة
ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة 

الفرق بين ريادة الاعمال والمشروعات الصغيرة

الفرق الرئيسي بين المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال هو أن المشاريع الصغيرة هي أعمال تجارية محدودة النطاق يملكها ويديرها فرد أو مجموعة من الأفراد، في حين أن ريادة الأعمال تعرف بأنها عملية تصميم و إطلاق وتشغيل مشروع تجاري جديد، يبدأ عادة كمشروع تجاري صغير ويسعى إلى تحقيق النمو. فالعديد من الشركات التي حققت نجاحاً هائلاً بدأت كشركات تمارس ريادة الأعمال.

المشروع الصغير small business

الأعمال التجارية الصغيرة هي أعمال تجارية محدودة النطاق، هى المشروعات متناهية الصغر والمتوسطة يملكها ويديرها فرد أو مجموعة من الأفراد. وإدارة العمل التجاري الصغير عملية سهلة، وبالتالي يفضل بعض الأفراد والجماعات هذه البساطة. الهدف الرئيسي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة هو تحقيق أرباح. ومع ذلك، فإن القدرة على تحقيق الربح تكون محدودة في الشركات الصغيرة لأن المالك/المالكين لا يرغبون في استكشاف فرص جديدة من أجل تطوير وتنمية مشاريعهم. وتعتبر الملكيات الفردية والشراكات أكثر أنواع الأعمال الصغيرة شيوعًا.

الملكية الفردية للمشاريع الصغيرة
المنشأة الفردية هي أبسط وأنسب هيكل يمكن استخدامه لبدء مشروع تجاري صغير. هذا هو العمل الذي يملكه ويديره فرد. يتحمل المالك الأرباح والخسائر لأنه مسؤول بشكل غير محدود عن ديون العمل التجاري.

الشراكة
الشراكة يتقاسم فيها شخصان أو أكثر أرباح والتزامات مشروع تجاري. في بعض الشراكات يتقاسم جميع الشركاء الأرباح والخسائر والمسؤولية بالتساوي.

الحصول على التمويل هو حاجز كبير أمام الأعمال الصغيرة منذ خيارات التمويل مثل رأس المال الاستثماري، وذلك التمويل المتاح لدعم الشركات الناشئة مع هدف النمو المرتفع، قد لا تكون متاحة للأعمال الصغيرة والمتوسطة بسبب عدم وجود هدف النمو.

ريادة الأعمال entrepreneurship

يُعرَّف تنظيم المشاريع بأنه عملية تصميم وإطلاق وتشغيل مشروع جديد، يبدأ عادة كمشروع تجاري صغير ويسعى إلى تحقيق النمو. تبدأ ريادة الأعمال من قبل "رائد أعمال ناجح". ومن الصعب فصل أصحاب المشاريع عن تنظيم المشاريع؛ لأن نجاح مشاريع الأعمال هو نتيجة لرؤية أصحابها.

على سبيل المثال، طُرِد والت ديزني من صحيفة ميسوري لأنه "لم يكن مبدعًا بما فيه الكفاية" في سن الثانية والعشرين. ثم استحوذت ديزني على استوديو ضحك أو غرام، وهو استوديو للرسوم المتحركة أفلس. واجه الكثير من المشاكل ومع ذلك، نجح بسبب رؤيته الإبداعية وقدرته على الخيال الفعال. اليوم، شركة والت ديزني هي أكبر شركة رسوم متحركة في العالم
وعلاوة على ذلك، أصبحت شركات مثل أبل، أمازون، جوجل وهارلي ديفيدسون ناجحة أيضا بسبب الرؤية الإبداعية لرائد الأعمال.
وعلى هذا النحو، يتمتع رواد الأعمال الناجحون بالسمات التالية.
خلق ميزة تنافسية
بناء فريق أعمال قادر للغاية
أن تكون متقدماً تكنولوجياً
العمل الجاد والتفاني
القدرة على تحمل المخاطر
إدارة ناجحة للأموال

يبدأ تنظيم مشاريع الاعمال أيضاً كمشاريع تجارية صغيرة؛ غير أنه سينمو بسرعة لأن في عالم ريادة الأعمال يبحث رائد الأعمال باستمرار عن فرص للتغيير، والمجازفات و تنمية المشاريع التجارية. وهم حريصون على اغتنام كل فرصة تواجههم. وعلاوة على ذلك، وخلافا للمشروعات الصغيرة، فإن هدف ريادة الأعمال الرئيسي ليس تحقيق الأرباح في المقام الأول، ولكن للقيام بالأعمال التجارية بشكل مبدع وبيع منتج فريد أو خدمة فريدة.

نوصي بهذا المقال: أهم 6 خطوات لتسويق نفسك بنجاح 

أوجه الإختلاف بين ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة

1. النطاق
المشروعات الصغيرة هي أعمال محدودة النطاق يملكها ويديرها شخص واحد أو مجموعة صغيرة.
أما ريادة الأعمال هى عملية تصميم وإطلاق وتشغيل مشروع جديد يبدأ عادة كمشروع تجاري صغير ويسعى إلى تحقيق النمو، ويكون رائد الأعمال هو صاحب المشروع و يملك فريق يديره، ومن ثم تصبح المشاريع شركات بها موظفين ومديرين يشرف على عملهم.
توسع الأعمال محدود جدا في الأعمال الصغيرة لأن الملاك لا يستكشفون فرص جديدة، بينما تخضع ريادة الأعمال للتوسع التجاري السريع.

2. الدافع
الدافع الأساسي لمالك الأعمال الصغيرة هو تحقيق الأرباح. الدافع الرئيسي لرواد الأعمال هو تقديم منتج فريد أو خدمة فريدة للسوق.

3. التمويل
يتم تمويل العديد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال رأس المال الشخصي أو القروض المصرفية الصغيرة خلال البنك.
أما في عالم ريادة الاعمال وتنظيم المشاريع، يتبنى بعض المستثمرين مشاريع الأعمال، بحيث يقوم المستثمر بدعم تلك المشاريع كجزء من حركة المال لديه. غالبًا ما يساهم المستثمرون في عملية توسع ونمو تلك المشاريع.

الملخص

إن الفرق بين ريادة الأعمال و المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعتمد أساساً على إقناع النمو. وإذا كان مالكو المشروع يقنعون بالطريقة التي يعمل بها المشروع في الوقت الراهن ولا يرغبون في الانخراط في مزيد من فرص النمو، فإنه يمكن تصنيفه كمشروع تجاري صغير. ومن ناحية أخرى، إذا كان منظمو المشاريع يديرون أعمالهم التجارية برؤية واضحة وخلاقة ويهتمون بتوسيع الفرص، فيكون الاتجاه هنا لريادة الأعمال. وبما أن الشركات الصغيرة لا تسعى إلى تحقيق النمو، فإنها تظل صغيرة أو متوسطة الحجم طوال حياتها. غير أن ذلك لا يعني عدم نجاحها؛ بعض الشركات الصغيرة قد تكون غنية بالنقود. ولكن أهم ما يميز ريادة الأعمال هو عامل التوسع والنمو و كسب مساحة أكبر من السوق.




جديد قسم : مال وأعمال

إرسال تعليق