نقترح لك

أهم مهارات التسويق الإلكتروني Digital Marketing

أهم مهارات التسويق الإلكتروني Digital Marketing التي يجب على كل مسوق عبر الإنترنت الإلمام بها وإتقانها، وكيفية تعلمها.

أهم مهارات التسويق اإلكتروني Digital Marketing
 مهارات التسويق اإلكتروني Digital Marketing

مهارات التسويق الإلكتروني 

هناك من يقول إنها تأليف، وآخر من يقول إنه ترميز.  يجادل شخص واحد بأنها علامة تجارية؛ ويقول آخر إنه تفكير استراتيجي. أضف تسويق الأداء وعلوم البيانات والمهارات اللينة مثل الإدارة إلى المزيج وسترى أن القائمة لا حصر لها.

هل هناك إجابة صحيحة أم خاطئة؟ لا أعتقد ذلك. فكر في الأمر: النصيحة المهنية هي سيرة ذاتية. يعتمد ذلك على الدور التسويقي الذي تقوم به والمهارات التي اكتسبتها على طول الطريق والتي تساعدتك. بعد كل شيء لا يمكننا التنبؤ بالمستقبل. لا يسعنا إلا أن ننظر إلى الوراء في ماضينا.
بدلاً من إخبارك بما يجب تعلمه ، سأشارك معك أهم مهارات التسويق الرقمي التي تفيدك كمسوق رقمي، وكيفية البدء في تعلمها.

  1. تأليف الإعلانات Copywriting
  2. التسويق بالمحتوى
  3.  تحسين محركات البحث SEO
  4. التواصل عبر البريد الإلكتروني
  5. الشبكات Networking

1. تأليف الإعلانات

لا يمكنك أن تكون مسوقًا ناجحًا بدون أن تكون كاتبًا مقنعًا، يعتبر تأليف و كتابة الإعلانات حجر الأساس في عالم التسويق الإلكتروني، ومن أهم أساسيات التسويق الرقمي سواء كان التسويق لمنتج أو خدمة أو تسويق لنفسك و مهاراتك. تأليف الإعلانات هو أداة سهلة وبسيطة للتعبير عن نفسك أو منتجك لو أتقنتها.

العمل في مجال التسويق الرقمي يعني أنه يكاد يكون من المستحيل تجنب الكتابة. سواء كنت تنشئ مشاركة مدونة أو تغريدة أو نسخة إعلان أو كتابة نص فيديو، فأنت تكتب.

لذلك إذا كنت غير قادر على جذب انتباه شخص ما وجذب انتباهه عبر كلماتك، فستظل حملاتك التسويقية دائمًا أقل فاعلية مما يمكن أن تكون عليه. لن ينقر الأشخاص على إعلانك على Facebook أو أى منصة تواصل إجتماعي، وسيتخلون عن مشاركات مدونتك ويتجاهلون تغريداتك.

هذا هو السبب في أن تعلم كيفية الكتابة بشكل جيد أمر في غاية الأهمية، فأنت هنا توصل المعلومة بطريقة بسيطة ومباشرة وبأسلوب سهل للقارئ دون زغب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تعلم كتابة الإعلانات سيزودك بأساسيات التسويق. لكتابة نسخة رائعة، عليك أن تعرف لمن تبيع. عليك إجراء بحث عن العملاء؛ معرفة ما يريدون، وما يحتاجون إليه، وكيف يتحدثون. كل هذه الأشياء ستجعلك مسوقًا أفضل.

كيف تبدأ في تأليف الإعلانات

أول شيء هو أن تنسى ما تعلمته في المدرسة. الكتابة على الإنترنت تختلف عن الكتابة الأكاديمية. إذا كتبت بالطريقة نفسها التي كتبت بها للمدرسة، فسيكون جمهور مدونتك صفرًا.

بعد ذلك، اختر بعض الموارد التي ستعلمك أساسيات كتابة الإعلانات الجيدة. فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك استخدامها:

  • رسائل البورون (كتاب)
  • Adweek Copywriting (كتيب)
  • Ogilvy on Advertising (كتاب)
  • طريقة هالبرت للكتابة الجزء الثالث (كتاب)

من الجيد أيضًا أن تلتقط بعض الكتب في علم النفس والإقناع، لأنها أساس الكتابة الجيدة وتوصيل المعلومة بكل سهولة وإقناع:

  • Influence (كتاب)
  • Made to Stick (كتاب)

أخيرًا، عليك أن تكتب. لا توجد طريقة للتغلب عليها.  لتتعلم كيف تكتب، عليك أن تكتب بالفعل. أنشئ موقعًا أو مدونة، ثم تدرب وتعلم فن كتابة الإعلانات، أيًا كان المجال الذي تختاره لا يهم؛ فقط ابدأ التمرين و الكتابة بإستمرار.

2. التسويق بالمحتوى

في البداية، لا يكون لديك الكثير من الموارد للعمل معها. لذلك يبدو أن التدوين طريقة جيدة لجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك دون إنفاق الكثير من المال. هذا يجعلك بطبيعة الحال تتجه نحو التسويق بالمحتوى.

وفقًا لـ HubSpot، يستثمر 70 ٪ من المسوقين بنشاط في التسويق بالمحتوى. هناك الكثير من الأمثلة لأشخاص يستخدمون تسويق المحتوى لبناء أعمال ناجحة. فهناك Ahrefs و Luxy Hair و Beardbrand و Shopify وما إلى ذلك.

لماذا يعتبر التسويق بالمحتوى غاية في الأهمية؟
هى طريقة تغذي وتحول العملاء المحتملين. معظم الناس لا يشترون على الفور. وبدلاً من ذلك، يذهبون في رحلة من البحث و الاستكشاف داخل الإنترنت، يبحثون، ويقرؤون المراجعات، ويستهلكون المحتوى ويتحدثون إلى أشخاص آخرين. يساعدك التسويق بالمحتوى على مطابقة كل مرحلة من هذه الرحلة.

يقوم بتثقيف العملاء المحتملين، يكون العملاء في وضع أفضل لشراء منتجك إذا كانوا يعرفون كيفية استخدامه لإصلاح مشاكلهم، التسويق بالمحتوى يحل هذا.

كيف تبدأ التسويق بالمحتوى

الكتابة الجيدة ليست سوى جانب واحد من جوانب تسويق المحتوى. سيتعين عليك أيضًا معرفة الباقي كالإستراتيجية، وبحث الموضوع، وإنشاء النوع الصحيح من المحتوى، والترويج للمحتوى، وما إلى ذلك.

  • ابدأ بقراءة هذا المنشور الرائع من Fio للحصول على بداية جيدة لفهم الموضوع.
  • حاول تعلم كل ما تحتاج إلى معرفته لتوليد حركة المرور إلى مدونتك و الترويج لمحتواك.

3. تحسين محركات البحث (SEO)

بعد فترة من التدوين، لاحظت وجود نمط. عندما تبدء في نشر مقالاتك على منصات التواصل الإجتماعي ومختلف المواقع، تحصل معظم المقالات على حركة مرور في البداية ولكنها تتلاشى إلى لا شيء بعد مرور بعض الوقت.

في المقابل، تجد منشورات المدونة التي حصلت على عدد أكبر من الزيارات بشكل ثابت هي تلك التي تم تصنيفها في Google. مع البحث والتحقيق ستجد أهمية ما يعرف تحسين محركات البحث أو السيو seo.

لذلك تعلم تحسين محركات البحث (SEO) أمر مهم وفارق لتسويق محتواك، بدلاً من النشر والترويج على منصات التواصل الإجتماعي وغيرها من المواقع لتسويق المحتوى ومحاولة الحصول على المزيد من حركة المرور من خلال نشر المزيد، اعتمد وتعلم تحسين محرّكات البحث في كيفية إنشاء محتوى دائم الخضرة يحصل على حركة مرور سلبية بمرور الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يكون تسويق المحتوى المستند إلى تحسين محركات البحث أرخص على المدى الطويل. كم يكلفك عمل إعلان ممول على فيسبوك أو يوتيوب؟ ما مقدار ما ستنفقه على الإعلانات المدفوعة من جوجل لتنمية موقعك أو لترويج مقالاتك ومحتواك؟. بالإجابة على هذه الأسئلة ستلاحظ أهمية تحسين محركات البحث SEO في التسويق، وأنها أداة جبارة من أدوات التسويق الإلكتروني، تعلم هذه المهارة سيوفر عليك الكثير و يثمر لك نتائج مبهرة على المدى الطويل.

كيف أبدأ تعلم تحسين محركات البحث SEO

مجال تحسين محركات البحث من المجالات التي لها مستقبل عظيم خلال السنوات القادمة، وأداة قوية من أدوات التسويق الرقمي، إتقان هذه المهارة يبدأ بتعلمها من خلال:

  • الاطلاع على القنوات الكبيرة على اليوتيوب وبالأخص الأجنبي منها.
  • وأيضًا منصات مثل يوديمي Udemy بها كورسات عالية الجودة.
  • وبعض المواقع أنصح بها مثل MOZ blog و ahrefs blog و search engine journal و search engine land كلها أجنبية ولكنها ستعطي لك قيمة كبيرة في هذا المجال.

4. التواصل بالبريد الإلكتروني

التواصل عبر البريد الإلكتروني هو أساس معظم الأشياء في التسويق. الشراكات والأحداث والشبكات وتطوير الأعمال وبناء الروابط كلها تتطلب منك إرسال بريد إلكتروني، التسويق بالبريد الإلكتروني أداة ممتازة للتسويق عبر الإنترنت.

وغني عن القول، أن معرفة كيفية إرسال بريد إلكتروني جيد للتواصل هو الفرق بين الحصول على ما تريد والتجاهل.

كيف تبدأ تعلم التواصل بالبريد الإلكتروني 

فقط لأنه يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى أي شخص في أي وقت لا يعني أن رسائلك الإلكترونية موضع ترحيب دائمًا. كلما كان الشخص أكثر انشغالًا أو شهرة، زاد عدد رسائل البريد الإلكتروني "العشوائية" التي يتلقونها في صندوق الوارد الخاص بهم. إذا كنت لا تمارس مهارات التواصل الجيدة، فسينتمي بريدك الإلكتروني إلى تلك المجموعة — مباشرة في سلة المهملات.

كيف تفعل هذا؟ أنت بحاجة إلى التفكير في ما هو مضمون بالنسبة للشخص الذي تراسله عبر البريد الإلكتروني. بالتأكيد، أنت تحاول الوصول لأنك تريد شيئًا ما ... ولكن ما الذي يجنونه منه؟  لماذا يجب أن يساعدوك؟

خذ لحظة للتفكير في الأمر في كل مرة تقوم فيها بصياغة بريد إلكتروني. يمكن أن يكون بسبب:
  • لقد قمت بتمييزهم أو عملهم في جزء من المحتوى.
  • لديك شيء جديد أو ممتع أو فريد من نوعه لتظهر لهم.
  • أنت تدعوهم إلى النظام الأساسي الخاص بك، والذي يضم X عدد المشاهدين / المستمعين / القراء.
  • تعرف على المزيد حول كيفية إرسال رسائل بريد.

5. الشبكات Networking 

تعتبر إقامة شبكة جيدة عبر الإنترنت شئ فعال عند التسويق لنفسك أو عملك أو منتجك أو ما تقدمه للآخرين، إنشاء شبكة معارف وعلاقات قوية من خلال المواقع ومنصات التواصل الإجتماعي سواء مع جمهورك أو زملائك في المجال فهى مهارة جبارة من مهارات التسويق الإلكتروني التي تجعلك مميزًا في هذا المجال.

والأهم من ذلك كله أنني فعلت كل ما سبق مجانًا. لم يطلب مني 

كما يقول المثل: "ليس ما تعرفه ، ما يهم هو من تعرفه".  معظم الناس يكرهون الاعتراف بذلك ، لكن هذا صحيح.  (باستثناء الجزء الأول - المهارات مهمة أيضًا.)

يريد الناس العمل مع أشخاص يعرفونهم ويثقون بهم.  والشبكات هي اختصار لتلك العملية.  الأمر لا يتعلق فقط بالحصول على وظائف.  مع وجود شبكة جيدة ، يمكنك:

احصل على ملاحظات حول منتجك أو عملك.

احصل على اختصارات لإصلاح أي مشكلات تواجهها نظرًا لأن الأشخاص في شبكتك ربما واجهوا مشكلات مماثلة.

احصل على وجهات نظر بديلة.

هناك حد لمقدار ما يمكنك تعليمه لنفسك. ليس هذا فقط، ولكن هناك أيضًا بعض المشكلات التي من المحتمل ألا تواجهها نفسك أبدًا. هذا هو المكان الذي التعلم من خلال الآخرين أمر حتمي.

كيف تبدأ في إقامة شبكة عمل قوية

معظم الناس يخطئون في التواصل. يبدأون بالقدم الخطأ من خلال وجود دافع خفي. إنهم يريدون إقامة علاقات صداقة معك لأنك تفيدهم بطريقة ما. في كتاب آدم غرانت "أعط وأخذ" يُطلق على هؤلاء الأشخاص اسم "المتلقين".  يأخذون ولا يعودون أبدا. ولنكن صادقين: يمكننا شم هؤلاء الناس من بعيد.

بدلاً من ذلك، يجب أن تكون "مانحًا".  أنت لا تفعل شيئًا لأنك تتوقع معروفًا. أنت فقط مفيد حقًا وتقدم دائمًا قيمة. هؤلاء الأشخاص، كما اكتشف بحث آدم جرانت، هم الأكثر نجاحًا في التواصل.

كل شيء يبدأ بعقلك.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول الشبكات، فإنني أوصي بهذه الموارد:

  • لا تأكل وحده (كتاب)
  • كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس (كتاب)
  • ست دقائق شبكة (دورة مجانية)

في النهاية، عرضنا لك عزيزي القارئ أهم مهارات التسويق الإلكتروني التي عليك إتقانها لو أردت التميز في هذا المجال، وعمل سيرة ذاتية ممتازة للعمل كمسوق عبر الإنترنت، وهذا المقال ليس للحصر لأن مهارات التسويق الإلكتروني كثيرة ولكن نذكر لك أهم مهارات و أدوات التسويق الرقمي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-