نقترح لك

أكثر 3 عادات سيئة يجب التخلص منها لبناء علاقات صحية مع الآخرين

عادات سيئة يجب التخلص منها لبناء علاقات صحية مع الآخرين، كلنا نأمل لخلق علاقات اجتماعية وعاطفية صحية، فذلك هام ومفيد على المستوى الشخصي والاجتماعي للفرد. لكي تصل إلى بناء علاقة صحية مع الغير، أنت تحتاج إلى التخلص من هذه العادات السيئة الثلاث؛ التي سيتم ذكرها خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم.

أكثر 3 عادات سيئة يجب التخلص منها لبناء علاقات صحية مع الآخرين
بناء علاقات صحية مع الآخرين 

عادات سيئة يجب التخلص منها لبناء علاقات صحية

هناك أفكار ومعتقدات تُعيق إنشاء علاقة جيدة مع من حولك ممن تتعامل معهم، هذه الأفكار تصبح تصرفات ومن ثم عادات مع مرور الوقت، ولذلك وجود هذه العادات السلبية القائمة على تفكير مشوش واعتقادات خاطئة، تسبب تدمير علاقاتك مع الآخرين أو صعوبة بناء علاقات صحية مع أي شخص تتعامل معه، وبناء المعارف والعلاقات أمر ضروري وهام لأقصى درجة في حياة الفرد منا، ومفيدة بدرجة كبيرة على تحقيق النجاح على المستويين الذاتي والمجتمعي. بناءًا على ذلك، سأتحدث عن 3 أشياء قد تحتاج إلى التخلص منها في علاقاتك مع الآخرين لجعلها أفضل وأصح خلال السطور التالية.

قد يهمك أيضًا: كيف أتعامل مع شخص لا يحبني

1. التسرع في تقييم العلاقات

إذا لم يحترم شخص ما طلبك بسرعة، فهو لا يهتم بك. في أي علاقة من الطبيعي أن تتوقع من شريكك أن يحترم طلباتك ويحترمها. لكن في بعض الأحيان، عندما لا يتم تنفيذ الطلب بسرعة، يقفز الناس إلى استنتاج مفاده أن شريكهم لا يهتم بهم، هذا مفهوم خاطئ يجب التخلص منه إذا كنت ترغب في تحسين صحة علاقاتك.

حاول استبدال هذا النمط من التفكير السام بما يلي بدلاً من ذلك:

  • تحلى بالصبر. بدلاً من القفز إلى استنتاجات حول مدى تقدير شخص ما لك بناءًا على مدى سرعة استجابته، يجب أن تتحلى بالصبر وأن تتعلم إعطاء الناس مساحة لهم. وفقًا لمقال نُشر في المجلة الأكاديمية Frontiers in Psychology، فإن الصبر والتسامح والتواضع يمكن أن يساعدنا في تخفيف ردود أفعالنا تجاه المواقف الغامضة حتى نتمكن من تجنب الأعمال المدمرة اجتماعياً. يخلق الصبر جوًا من الاحترام المتبادل والتفاهم بين الشركاء، مما يسمح لكلا الطرفين الشعور بالأمان في العلاقة.
  • ضع توقعات واضحة. إذا كانت هناك توقعات أو طلبات معينة يجب الوفاء بها في غضون إطار زمني محدد، فمن المهم التأكد من توصيل هذه التوقعات بوضوح من البداية حتى لا يحدث التباس لاحقًا. يضع تحديد توقعات واضحة أساسًا للثقة بين الشركاء من خلال ضمان فهم كلا الجانبين لاحتياجات كل منهما مقدمًا.

2. الافتراضات الأحادية

في بعض الأحيان، يمكن للآخرين معرفة ما تحتاجه دون إخبارهم أو طلب ذلك، لكن من الصعب ذلك بشكل دائم. من الطبيعي أن يعتقد الأزواج الذين ظلوا معًا لفترة طويلة أنهم يعرفون ما يفكر فيه الآخر أو يشعر به في أي لحظة، ولكن عندما تضع افتراضات حول ما يحدث في رأس شخص آخر دون أن تسأله فعل، فإنك تخاطر بخلق المزيد من سوء الفهم بدلاً من الفهم.

يضع هذا التوقع عبئًا لا داعي له على عاتق الشخص الذي تتوقع شيئًا منه، ويضع كلاكما على طريق الفشل في بناء علاقة صحية. يمكن أن تؤدي هذه العادة إلى الشعور بالدفاعية والاستياء والمرارة في النهاية. بدلا من ذلك، حاول خلق حالة من التواصل المحترم.

توصلت الأبحاث إلى أن الأزواج الذين لديهم أساليب ارتباط آمنة ينخرطون في التواصل الأكثر بناءًا بشكل متبادل، بدلاً من توقع أن يلبي الآخرون في حياتك احتياجاتك دون توجيه، من المهم أن تتعلم كيف تعبر عن نفسك بوضوح ودقة.

ننصحك بهذه المقالة: تعدد المهام في آنٍ واحد شيء مفيد أم مضر

3. الاعتقاد الخاطئ عن التوافق

يسود بيننا اعتقاد خاطئ عن التوافق، وهو أن التوافق يعني دائمًا عدم وجود خلافات. غالبًا ما نفترض أنه إذا كان من المفترض أن يكون شخصان معًا، فيجب أن يفهم كل منهما الآخر تلقائيًا على مستوى عميق ويجب ألا يختلف أبدًا، لكن الدراسات الحديثة تظهر أن الخلاف لا يجب أن يُنظر إليه بشكل سلبي فحسب. بدلاً من ذلك، قد تكون علامة على العلاقة الحميمة والتواصل الاجتماعي التي يبني العلاقات.

في حين أنه من الصحيح أن التوافق مهم في كل علاقة، فمن الصحيح أيضًا أن الخلاف جزء أساسي من شراكة صحية. إليك ما يمكنك فعله للتغلب على الخلافات بطريقة بناءة:

  1. ابدأ بالتعبير عن مشاعرك دون توجيه أصابع الاتهام إلى شريكك أو توجيه الاتهامات، سيساعدك هذا على تجنب إلقاء اللوم على بعضكما البعض أثناء المحادثة.
  2. خذ فترات راحة عند الحاجة، يمكن أن يساعد ذلك في تصفية ذهنك والسماح لكلاكما بالعودة أكثر تركيزًا على حل المشكلة المطروحة مع عدم السماح للمشاعر السلبية الدخيلة بالتأثير على حكمك.

ختامًا، لقد عرضنا أسوء 3 عادات يمكنها تدمير أي علاقة قائمة مهما كانت قوة العلاقة بين الطرفين، لذلك إن كنت تملك أيًا من هذه العاادات السيئة، عليك التخلص منها ولو تدريجيًا. على الرغم من صعوبة ذلك في بعض الأحيان، فمن الممكن أن يتجاهل الناس بعض السلوكيات أو المواقف التي لم تعد تخدمهم في علاقاتهم؛ من خلال التخلي عن التوقعات مثل قراءة الأفكار والعلاقات الخالية من النزاعات وتوافر شريكك بنسبة 100 في المائة، يمكنك إنشاء علاقة ديناميكية أكثر صحة، سوف يستغرق التخلص من هذه الأشياء وقتًا وممارسة، لكن الفوائد هائلة وستذهلك.

المصدر

دعمكم لنا يسعدنا ويجعلنا نقدم المزيد، لو قدرت أضيف لك أي معلومة أرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-