نقترح لك

أفضل الأطعمة لمحاربة التعب والارهاق وأخرى يجب تجنبها

تعد محاربة التعب والإرهاق بالطعام من خلال تناول وجبات غدائية صحية، واستهلاك أطعمة تساعد في إمداد الجسم بالطاقة والنشاط والقضاء على التعب والإرهاق؛ هي إحدى الطرق الفعالة في علاج التعب والإعياء. نقدم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم أفضل الأطعمة لمحاربة التعب والإرهاق الذي يعاني منه الناس وخصوصًا في ساعات الصباح، مما يعيق إنتاجيتهم ويهدر الكثير من وقتهم.

أفضل الأطعمة لمحاربة التعب والارهاق وأخرى يجب تجنبها
أطعمة تساعد في التغلب على التعب والإرهاق 

قد يبدو الشعور بالتعب والإرهاق وكأنه معركة لا يمكنك التغلب عليها، تحصل على قسط كافٍ من النوم، ولكنك تجد نفسك بطريقة ما تتأرجح طوال اليوم، كما لو كنت تحاول الهروب من الرمال المتحركة. أنت تريد التحرر من دوامة الانحدار التي تبتلع ببطء كل طاقتك، ولكن لا يمكنك المساعدة في الشعور بالدوار والألم والنوم على مكتبك، ويسعى الكثيرون لتجنب أعراض الخمول الدائم أثناء يومهم، ورفع مستوى نشاطهم وتركيزهم.

نقترح لك: 7 طرق يتعامل بها رواد الأعمال الناجحون مع الإجهاد والضغط

أفضل الأطعمة لمحاربة التعب والارهاق

في حين أن التعب الشديد يمكن أن يكون علامة على مشاكل صحية بما في ذلك الحالات النفسية مثل الاكتئاب أو القلق أو التوتر أو الحالات الطبية مثل فقر الدم أو مشاكل الغدة الدرقية أو السكري أو السمنة، يمكن للطعام واتباع نظام غذائي سيء أيضًا أن يلعب دور رئيسي في الإحساس بالخمول والضعف على مدار اليوم. تابع القراءة لمعرفة الأطعمة الصحية التي تكسبك شعور دائم باليقظة، وتساهم في محاربة الإرهاق والتعب، وتمنحك القوة التي تحتاجها لتكمل يومك بكامل الحيوية والنشاط.

بذور الشيا

هل تعلم أن الأزتيك والمايا أكلوا بذور الشيا للمساعدة في تحسين أدائهم وقدرتهم على التحمل؟ تبين أنها توفر النسبة الصحيحة من البروتين والدهون والألياف، مما يجعلها معززًا للطاقة بشكل كبير، تحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تعمل على مكافحة الالتهابات، ومضادات الأكسدة كيرسيتين، والتي من المعروف أنها تساعد في كل من الأداء الرياضي وكذلك الانتعاش.

الماء

ندرك جميعًا أن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر ضروري لصحتنا، ولكن هل تعلم أن الجفاف يمكن أن يكون أحد أكبر الأسباب المرتبطة بالتعب والإرهاق؟ يؤدي نقص الماء إلى انخفاض الطاقة واليقظة والتركيز، حتى أن إحدى الدراسات وجدت أنه عندما حد الرياضيون من تناول السوائل لمدة 15 ساعة لعدة أيام، شعر أكثر من 90 في المائة منهم بالتعب وعانوا من هفوات في الذاكرة وصعوبة في التركيز، لذلك شرب كمية كافية من المياه يساعد في محاربة التعب والإرهاق بشكل دائم.

المكسرات

المكسرات الغنية بالمغذيات هي وجبة خفيفة رائعة في منتصف النهار لدرء الكسل ومحاربة التعب. اللوز والكاجو والبندق، على سبيل المثال ، غنية بالمغنيسيوم ، والذي ثبت أنه يحارب إرهاق العضلات. تعد جميع المكسرات مصدرًا رائعًا للبروتين الذي يمكن للجسم تحويله إلى طاقة طويلة الأمد. كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعد مصدرًا فائقًا للطاقة، نظرًا لأن هذه الدهون الصحية تخفض مؤشر نسبة السكر في الجسم، وتوفر وقودًا بطيئًا الاحتراق للجسم.

دقيق الشوفان

من أفضل طرق لمحاربة التعب والإرهاق هي الكربوهيدرات المعقدة، لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم وتشق طريقها إلى مجرى الدم أكثر من الكربوهيدرات البسيطة. تتيح الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان مصدرًا ثابتًا للطاقة يقي من أضرار السكر. تحتوي حبوب الشوفان أيضًا على نسبة عالية من الألياف، وسيبقيك ممتلئًا طوال الصباح، مما يعمل على تخفيف الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة بصورة كبيرة، مما يجنبك زيادة الوزن، وهو سبب معروف للإرهاق. دقيق الشوفان مليء أيضًا بعناصر غذائية هامة لمحاربة التعب مثل المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين ب 1، فهي عناصر غذائية معززة للطاقة

الموز

الموز يمتلك عدة فوائد في محاربة التعب والإرهاق، فهو غني بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية. إنه مليء بالألياف، مما يبطئ إفراز السكر في مجرى الدم، وتوفر عدد من الفيتامينات والمعادن المفيدة والضرورية لمحاربة التعب والارهاق كالمغنيسيوم وفيتامينات ب، التي تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم وتساعد على الاسترخاء، وهو ما يحتاجه جسمك حتى لا يحرق كل شيء، كما أنه يوفر سكريات طبيعية بما في ذلك السكروز والفركتوز والجلوكوز، مما يوفر لك معززات الطاقة التي تعد أكثر صحة بالنسبة لك من أطعمة تحتوي على نسبة عالية من السكر من كالأطعمة المصنعة مثل الحلوى.

أطعمة يجب تجنبها للتخلص من التعب

مشروبات الطاقة

رغم الكلام المعسول الذي تسمعه عن هذه المشروبات، وأن أسمائهم تكون جذابة لمحاربة التعب والإرهاق والتغلب على ركود منتصف النهار، إلا أن مشروبات الطاقة تفعل عكس ما يبدو أنها توحي به. معبأة بالكافيين والسكر، فإنها تضر جسمك أكثر مما تنفع، وذلك من خلال إعطاءك كمية هائلة من الطاقة دفعة واحدة ثم يبدأ بعدها الانهيار والشعور بالإرهاق والتعب، تحتوي العديد من مشروبات الطاقة على جرعات مثيرة للجدل من الكافيين، وهو مدر للبول يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. يمكن أن تؤدي السكريات المضافة للعديد من المشروبات في السوق أيضًا إلى زيادة معدلات السكر، مما قد يؤدي إلى تعب متكرر للجسم والعضلات.

الخبز الأبيض

على عكس دقيق الشوفان والأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، فإن الخبز الأبيض مليء بالكربوهيدرات البسيطة، والتي تعمل على عكس مستويات الطاقة لديك. تمنح الكربوهيدرات البسيطة جسمك الطاقة بسرعة لأنها تدخل مجرى الدم بشكل أسرع وأسهل بسبب تركيبها الكيميائي البسيط. ومع ذلك، فإن نتيجة ذلك هي ارتفاع في نسبة السكر وإفراز الأنسولين من البنكرياس، مما يجعلك تشعر بالإرهاق من الانهيار الذي يتبعه بسرعة.

الوجبات السريعة

يشير الكثير منا إلى الأطعمة السكرية والمعالجة والغنية بالدهون والكربوهيدرات المكررة على أنها "الوجبات السريعة" لأنها توفر القليل من القيمة الغذائية لجسمنا أو لا توفرها على الإطلاق، وتجعلنا نشعر بالكسل أكثر من أي شيء آخر. في الواقع، وجدت الأبحاث التي أجريت في جامعة كاليفورنيا أن مثل الطعام السريع والوجبات السريعة تسبب الضعف والتعب وانخفاض الأداء. كما أنها أغذية مرتبطة بزيادة الوزن، وهو سبب كافٍ من أجل تجنب تناول هذه الأطعمة.

الحلويات

إذا كنت تحاول زيادة مستويات الطاقة لديك، فإن الحلوى اللذيذة هي آخر مكان يجب أن تبحث فيه. نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر. عند تناولها، يفرز جسمك كميات كبيرة من الأنسولين، والذي يسمح بعد ذلك بالإفراط في استهلاك الأحماض الأمينية التربتوفان في الدماغ. يمنحك هذا اندفاع السكر الأصلي الذي تمت مناقشته سابقًا، ثم الانهيار الحتمي، حيث تترك تشعر بالكسل واللجوء إلى النوم.

ختامًا، الشعور بالتعب والإرهاق شعور سيء جدا، لما يتبعه من قلة في الإنتاجية الخاصة بيومك، وأيضًا إهدار الوقت وهو أغلى ما تملك، وكثرة النوم التي قد تسبب الأمراض، وكثير منا يهرب من ذلك عن طريق استهلاك القهوة و الشاي لإحتوائهما على الكافيين، ولكنهما ليسوا الحل الأمثل لمحاربة الإرهاق والتعب المزمن، لذلك عليك بتناول الأطعمة المشار لها في المقال وتجنب الأخرى، ولا تستهين أبدًا بالطعام الذي تتناوله لأنه ينعكس على صحتك وحياتك.

في الأخير، لو قدرت أفيدكم بمعلومة أو أضفت لكم 1% قيمة أرجو المتابعة 🙏❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-