نقترح لك

لماذا ارتفع سعر الذهب في مصر بعد تثبيت الفائدة؟

لماذا ارتفعت أسعار الذهب في مصر بعد تثبيت أسعار الفائدة من قبل المركزي على الإيداع والإقراض؟ الكثير منا يسأل هذا السؤال، وما هي العلاقة بين سعر الفائدة والذهب؟ وكيف يؤثر ارتفاع سعر الفائدة أو انخفاضه على سعر الذهب؟ كل هذه الأسئلة ستجد إجابتها خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، فتابعوا معنا.

لماذا ارتفع سعر الذهب في مصر بعد تثبيت الفائدة؟
أسباب ارتفاع سعر الذهب في مصر

عالميًا، تتأثر أسعار الذهب بشكل مباشر بأسعار الفائدة، فهناك قاعدة اقتصادية تقول أن هناك علاقة عكسية بين الذهب والفائدة، بمعنى أنه إذا ارتفعت أسعار الفائدة، فإنه يصاحبها هبوط في أسعار الذهب. ويأتي سبب ذلك، أن ارتفاع سعر الفائدة من قبل البنوك المركزية، يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة فيما يخص الإيداع من قبل الجمهور سواء من خلال شهادات الادخار أو صناديق الاستثمار ذات العوائد المرتفعة، وهو ما يزيد الطلب على هذه الشهادات؛ وبالتالي يقل الإقبال على سوق الذهب.

هنا نتحدث على المستوى العالمي، وما يحدث بين أسعار الفائدة وأسعار الذهب، وأن الناس تفضل الاتجاه نحو البنوك والادخار بها عن الاستثمار في الذهب أثناء ارتفاع سعر الفائدة، والعكس صحيح. على الرغم من ذلك، فإن السوق المحلي للذهب وما يحدث فيه من تقلبات في أسعار المعدن الأصفر يختلف بشكل أو بآخر عما يحدث عالميًا، فما تأثير قرارات البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة على أسواق الذهب المحلية وأسعاره التي أخذت منحنى الصعود مرة أخرى بعد أن شهدت خلال الأسبوعين الأخيرين انخفاض حاد.

أسباب ارتفاع سعر الذهب في مصر بعد تثبيت الفائدة

يأتي صعود أسعار الذهب في السوق المصري مرة أخرى بعد الهبوط التي شهدته خلال الفترة الأخيرة، وقد جاء ذلك بعد إصدار البنك المركزي المصري تثبيت الفائدة على سعري الإيداع والإقراض كما هي عند 18.25 و 19.25 على الترتيب، مما أثر على سعر الذهب في مصر، وهو ما توقعه الخبراء الاقتصاديين قبل اجتماع البنك المركزي بأن القرارات التي تتعلق بأسعار الفائدة سواء بالارتفاع أو التثبيت، سيكون لها تأثير مباشر و غير مباشر على القطاعات المختلفة ومنها أسواق الذهب.

نقترح لك: الدول العشر الأقل نموًا في العالم لعام 2023

سبب تثبيت سعر الفائدة من قبل المركزي

وقد جاء قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بعد اجتماع يوم الخميس بتثبيت أسعار الفائدة على كلاً من الإيداع و الإقراض، ويرجع ذلك لانخفاض معدلات التضخم خلال الشهرين الماضيين، حيث أن الارتفاع في سعر الفائدة يكون لكبح التضخم وارتفاع الأسعار، ولكن مع انخفاض معدل التضخم في مصر في الفترة الأخيرة، فقد أبقت السلطة النقدية في مصر على سعر الفائدة كما هو، وهو ما ساهم في ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلي على الرغم من هبوطه عالميًا، فلماذا ارتفع سعر الذهب في مصر بعد قرار تثبيت الفائدة؟ سنجاوب خلال السطور التالية على هذا السؤال، فركز معي.

قد يهمك أيضًا: سعر الفائدة السلبي وتأثيره على الاقتصاد

لماذا ترتفع أسعار الذهب في مصر؟

هناك ارتباطًا وثيقًا بين أسعار الذهب والفائدة، فكان لتثبيت أسعار الفائدة من طرف المركزي يوم الخميس الماضي تأثير واضح على سعر الذهب في مصر، حيث ارتفعت أسعار الذهب بالسوق المصري على الرغم من انخفاضه عالميا، والسبب في ذلك أن سعر الفائدة واتجاهات البنك المركزي سواء برفع الفائدة أو تثبيتها يؤثر في تسعير العملات الأجنبية وخصوصًا الدولار سواء في الأسواق الرسمية أو الموازية ما يعرف بالسوق السوداء.

تتأثر أسعار الذهب في مصر بتسعير العملة الدولارية بصورة كبيرة، ومع اتخاذ قرارات بتثبيت أسعار الفائدة، فإن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية أمام الجنيه، ما يساهم في ارتفاع أسعار الذهب في السوق المصري حاليًا.

ختامًا، يمكن تلخيص ما سبق في أن سعر الذهب في مصر لا يعتمد بدرجة كبيرة على ارتفاع سعر الفائدة أو تثبيتها أو انخفاضها، بقدر ما يرتبط بعملية تسعير العملة الدولارية سواء في البنوك أو السوق السوداء، ويرتبط سعر الدولار في مصر بأسعار الفائدة التي يقررها البنك المركزي، ومع اتخاذ قرار تثبيت سعر الفائدة، مما قوى من موقف الدولار مقابل الجنيه، وهو ما سبَب صعود أسعار الذهب في مصر خلال هذه الأيام.

لو قدرت أضيف لك أي معلومة أرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-