نقترح لك

لماذا كان زلزال اندونيسيا الاخير مدمرًا ومميتًا؟

لماذا كان زلزال اندونيسيا الاخير مدمرًا ومميتًا؟ سؤال علينا الإجابة عنه أو البحث عن إجابة له، لأن إندونيسيا من أكثر المناطق عرضة للزلازل على مستوى العالم. وفي حين أن الزلازل شائعة في جميع أنحاء إندونيسيا، تسببت الزلازل الأخيرة في وفيات وإصابات أكثر من غيرها من الزلازل ذات الشدة المماثلة أو أقوى منه، كما تسبب الزلزال الأخير الذي ضرب البلاد في مزيد من الأضرار في المباني والمنشآت الأخرى. فما الأسباب وراء كون هذا الزلزال مدمر ومميت لهذا الحد؟ خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم نكشف لكم السبب وراء شدة زلزال اندونيسيا الأخير وتأثيره المدمر على الأشخاص والمباني.

لماذا كان زلزال اندونيسيا الاخير مدمرًا ومميتًا؟

لماذا الزلزال الاخير الذي ضرب اندونيسيا كان زلزالا مدمرا؟

وقع زلزال اندونيسيا عام وقوته تبلغ 5.6 درجات حسب مقياس ريختر، وجاءت هذه الهزة الأرضية التي ضربت منطقة جزر شرق اندونيسيا؛ بعد فترة من حدوث زلزال تركيا وسوريا الذي سبب مئات القتلى والمصابين، وقد ترك هذا الزلزال آثار مدمرة كبيرة، يقول الخبراء إن هناك عدة أسباب وراء اختلاف هذا الزلزال، هل كان زلزال قوي؟ قالت وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال بلغت قوته 5.6 درجة، وضرب على عمق 10 كيلومترات، عادة لا تتسبب الزلازل بهذا الحجم أضرارًا واسعة النطاق للهياكل المبنية جيدًا.

قد يفيدك أيضًا: متى يكون الزلزال مدمرا؟

أعلنت الوكالة الحكومية المسئولة أن مقدار الموت والدمار يعتمد على عدة متغيرات أخرى. وتشمل هذه المتغيرات الآتي: 

  • مدى بعد شيء ما عن مركز الزلزال.
  • نوع التربة المحيطة.
  • جودة بناء الهياكل البناء ومقاومتها للهزات الأرضية. 

تضررت العديد من المباني جراء الزلزال الاخير، بما في ذلك المدارس الإسلامية والمستشفيات والمباني العامة الأخرى، كما تضررت الطرق والجسور وتعرضت المناطق المحيطة بمركز الزلزال لانقطاع التيار الكهربائي. 

لماذا تسبب زلزال إندونيسيا الأخير في الكثير من الضرر؟

يقول الخبراء في هيئة المسح الأميركية إن أحد المتغيرات لزلزال اندونيسيا الاخير هو أن المناطق الأكثر تضرراً كانت قريبة من خطوط الصدع الحالية، الصدع هو مكان به كسر طويل في الصخر يشكل سطح الأرض. عند وقوع زلازل في أحد هذه الصدوع، فإن الصخر الموجود على أحد جانبي الصدع ينزلق بالنسبة للجانب الآخر. بالإضافة إلى ذلك، أدى الزلزال الاخير إلى مزيد من الدمار بسبب عمقه وعدم بناء العديد من المباني في المنطقة بأساليب مقاومة للزلازل.

أفادت غاياتري مارلياني: "على الرغم من أن الزلزال كان متوسط ​​الحجم، إلا أنه كان قريبًا من السطح، ويقع في الداخل بالقرب من المكان الذي يعيش فيه الناس". وهي أستاذة جيولوجيا في جامعة غادجا مادا في يوجياكارتا بإندونيسيا. وقال مارلياني لوكالة أسوشيتيد برس "كانت الطاقة لا تزال كبيرة بما يكفي لإحداث اهتزاز كبير أدى إلى حدوث خسائر و أضرار في السكان والممتلكات". يقول الخبراء إن المنطقة التي تعرضت لزلزال من جزيرة جاوة الاندونيسية تحتوي على الأرجح على أكبر عدد من العيوب الداخلية مقارنة بأي جزء آخر من مدينة جاوا. وقال داني هيلمان نطاويدجاجا إن العديد من المباني في المنطقة لم يتم بناؤها بتصميمات مقاومة للزلازل، وهو خبير الزلازل في مركز أبحاث إندونيسيا للجيوتكنولوجيا. وقال لوكالة أسوشييتد برس: "هذا يجعل زلزالاً بهذا الحجم والعمق أكثر تدميراً".

ما مدى شيوع ضرب هذه الزلازل في إندونيسيا؟

دولة يزيد عدد سكانها عن 270 مليون نسمة، غالبًا ما يضرب السواحل الإندونيسية الزلازل والانفجارات البركانية وموجات المحيط الكبيرة المعروفة باسم تسونامي. وذلك لأن البلد يقع داخل ما يسمى "حلقة النار في المحيط الهادي"، وهي مجموعة من البراكين وخطوط الصدع. تغطي المنطقة حوالي 40000 كيلومتر وهي المكان الذي تضرب فيه غالبية الزلازل في العالم. العديد من الزلازل في إندونيسيا طفيفة ولا تُسبب أي ضرر يذكر. ولكن يوجد هناك أيضا الزلازل المدمرة.

قد يهمك أيضًا: أكثر المناطق عرضة للزلازل في مصر

في فبراير، ضرب زلزال بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر الجزر الإندونيسية، وأودى بحياة ما لا يقل عن 25 شخصا وإصابة أكثر من 460 شخصًا في إقليم سومطرة الغربية. في يناير 2021، تسببت هزات أرضية بقوة 6.2 درجة في مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة ما يقرب من 6500 في مقاطعة غرب سولاويسي. وفي عام 2004، ضرب زلزال قوته 9.1 درجة قبالة جزيرة سومطرة في شمال إندونيسيا؛ وقد تسبب حدوث موجات مد عاتية ضربت 14 دولة، تسببت الكارثة في مقتل 230 ألف شخص على طول سواحل المحيط الهندي، يعيش أكثر من نصفهم في الجانب الاندونيسي، وكان هذا الاخير في سلسلة الزلازل التي تعرضت لها الدولة الأكثر عرضة للزلازل على مستوى العالم مع اليابان، وهذا الاخير هو خامس اقوى الزلازل شهده العالم.

ختامًا، نتمنى أن نكون قد وفقنا للإجابة على لماذا زلزال اندونيسيا الاخير كان مدمر ومميت؟ فقد عرضنا الأسباب التي جاءت على لسان بعض علماء الجيوفيزياء والجيولوجيا. وأخيرًا، يتبين لنا رحلة الأحزان التي تشهدها دولة إندونيسيا مع الزلازل بين الفينة والأخرى.

لو قدرنا نفيدكم بمعلومة أو نضف لكم 1% قيمة نرجو المتابعة ❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-