نقترح لك

تنظيم المواعيد وجدولة المهام في المنزل لتكون فعالًا | العمل من المنزل

تنظيم المواعيد وجدولة المهام في المنزل لتكون فعالًا، كثيرًا ما يُستهان بالوقت في المنزل، ولا نهتم لتنظيم أمورنا داخل منازلنا، ولا نضع خطة لإدارة أوقاتنا بالمنزل، ونتعامل دائمًا بعشوائية مع الوقت في منزلنا، وذلك يرجع لقلة إدراكنا بالوقت المهدر في المنزل وعدم إعطاء الإهتمام والعناية بالوقت خلال وجودنا داخل محيط المنزل، وتلك مشكلة كبرى لدينا وتفتح علينا الكثير من المشاكل والتحديات التي تتعلق بالوقت، ولكن بعد قراءة هذا المقال سنتعرف على كيفية تنظيم المواعيد وجدولة المهام بالمنزل لكى نكون أكثر فاعلية داخل منازلنا، فتابع معي عزيزي القارئ.

تنظيم المواعيد وجدولة المهام في المنزل لتكون فعالًا | العمل من المنزل
تنظيم المواعيد وجدولة المهام

تنظيم المواعيد وجدولة المهام      

ماذا سيحدث لك إذا كانت حياتك المنزلية أكثر تنظيماً للمواعيد مما هي عليه الآن؟ هل يمكن تحقيق التوازن بين العمل والحياة؟ ما هي الأدوات التي نمتلكها؟ هل يمكن أن تساعدنا جدولة المواعيد والاحتفاظ بها في المنزل في توفير الوقت وتحديد الأولويات؟ كل هذه الأسئلة التي تدور في أذهاننا سيتم الإجابة عليها من خلال هذه المقالة، فكن معي عزيزي القارئ وأعيرني تركيزك.

التحديات التي نواجهها لتنظيم المواعيد وجدولة المهام في المنزل 

أجد أحيانًا أن الوقت الذي نقضيه في المنزل يمكن أن يكون أكثر الأوقات ازدحامًا، خاصة في حالات العمل من المنزل أو حالة ما كنت فري لانسر تعمل لحسابك الخاص. تخيل شخصًا يعمل من المنزل، ومذاكرة مع الأطفال في المنزل، وأحيانًا مع بعض المهام الأخرى الخاصة بالمنزل. تخيل أيضًا رجل الأعمال الذي يعمل من المنزل بدوام كامل، كيف يتمكّنون من فعل كل ما يحتاجون إليه في يوم واحد؟.

نحن نعيش في وقت يتبنى فيه العديد من رواد الأعمال والمديرين وحتى موظفي الشركة ثقافة العمل في المنزل، يأتي ذلك مع تحدياته حيث تصبح الخطوط غير واضحة بين المنزل والعمل، ويحدث تداخل بين المهام، مما يؤدي إلى عدم التمييز بين الأوقات المختلفة، وعدم قدرتنا على ضبط الوقت وتصنيفه داخل البيت، مما يُسبب زيادة العمل، وعدم الراحة، والإرهاق. من هنا يجب تبني الإدارة الجيدة للوقت في المنزل، وفي الواقع، أعتقد أنه يجب القيام بالمزيد لتغيير العقلية لتحقيق التوازن بين العمل والحياة خلال يومنا في المنزل الذي أصبح مكان العمل الجديد.

الأدوات و الوسائل من أجل تنظيم المواعيد وجدولة المهام في المنزل 

لإدارة الوقت بشكل فعال في المنزل، هناك العديد من التدخلات التي يمكن للمرء استخدامها منها:

  • تحديد الأهداف لليوم.
  • تحديد الأولويات بحكمة.
  • تحديد مهلة زمنية لكل مهمة.
  • تنظيم نفسك وتأسيس انضباط المواعيد.

موعد في المنزل! نعم عزيزي، وسنعرف سويًا قيمة هذا الأمر ولماذا يجب تحديد المواعيد والاحتفاظ بها في المنزل، يمكننا قضاء بعض الوقت في التطرق إلى إيجابيات وسلبيات كل تدخل، ومدى أهمية هذا التدخل من قبل الآخرين وتحديد الأولويات بناءًا على ذلك. ومع ذلك، أعتقد أننا بحاجة إلى التركيز على المواعيد ووضع أوقات معينة لأداء مهام معينة وهو ما يُسمى جدولة المهام، ونرى كيف يمكن لهذا أن يغير مسار اليوم بقوة بغض النظر عما إذا كان يوم عمل أو عطلة نهاية الأسبوع. 

الحياة مزدحمة كما هى بدون أي تدخلات، السؤال هو كيف تتعامل مع زوارك الذين يفاجئونك، يمكن أن يكون هؤلاء أصدقاء أو جيران أو بائعًا لبعض المنتجات التي لا تحتاجها حتى، أنا لا أشجع النظام الصارم هنا بل ثقافة تملأ يومك بما هو مهم، وهنا يأتي دور تحديد الأولويات والتشبث بها؛ بمعنى أن ترتب مهامك وأعمالك من الأهم ثم المهم ثم الأقل أهمية، مع الأخذ في الإعتبار تحديد وقت للتدخلات المفاجئة من بعض الأشخاص.

هناك من يقول بأنه لا يمكنك إدارة الوقت إذا كنت لا تدير نفسك، لذلك أناشدك أن تدمج التخطيط والمواعيد في ذخيرتك، ضع مواعيدك في المنزل وجدول مهامك بدقة وعناية، يجب أن أنجز الكثير من الأشياء في يوم واحد، كيف لنا ذلك بدون تنظيم المواعيد وجدولة المهام داخل المنزل، شخصيًا، أحدد مواعيد مع عملي والآخرين ونفسي أيضًا.

دور تنظيم المواعيد وجدولة المهام داخل المنزل في توفير الوقت 

مبدئيًا، ينبغي عليك أن تكون على قناعة بأن تنظيم المواعيد والتمسك بها أمر ضروري في حياتنا اليومية، فأنت بحاجة إلى التخلي عن سياسة الباب المفتوح المتمثلة في السماح للجميع ومن دون استثناء بالوصول إلينا متى شاءوا في المنزل، نعم أتكلم هنا داخل المنزل، لا تكن عشوائيًا في منزلك، رتب أولوياتك بالنسبة لمهامك، وضع لكل منها ميعاد تبدئها فيه وتنهيها؛ بمعنى أن تجعل لكل مهمة إطار زمني، وامنع التدخلات خلال أداء أعمالك، عليك القيام بذلك داخل منزلك إذا كان منزلك هو مكان عملك حتى تكون أكثر فاعلية، تنظيم مواعيدك و جدولة مهامك شئ لا غنى عنه في زمن أصبح فيه خلط كبير بين منزلك وحياتك وعملك.

كل منا لديه عظمة بداخله ولكن لكي نحققها نحتاج إلى ثقافة عادات عظيمة، يؤدي استخدام المواعيد في المنزل ورؤية الأشخاص الذين وافقت على رؤيتهم فقط إلى إزالة اللقاءات غير الضرورية خاصة خلال الساعات الأكثر إنتاجية. أعلم أن هذا سيختلف باختلاف الثقافة أو المنطقة الجغرافية أو حتى مستوى الثراء، سواء كنت تعيش في منطقة سكنية منخفضة الكثافة أو عالية الكثافة، لكن هذا لا ينفي الحاجة إلى تنظيم المواعيد وجدولة المهام لكسب المزيد من الفعالية. يحدد التحكم في الوصول إليك مدى تنظيمك ومدى جودة عملك والراحة عندما يحين وقت الراحة المجدولة.

ما الذي يمكننا القيام به لنجاح هذه الإستراتيجية 

إن تنظيم المواعيد وجدولة المهام في المنزل ليست بالمهمة السهل تنفيذها وضمان نجاحها في توفير الوقت وأداء الأعمال بفاعلية، هذا الأمر يتطلب بعض التضحيات والكثير من المسئولية في تحقيق ذلك، ويمكن تنفيذ هذه الإستراتيجية داخل المنزل بكفاءة وفاعلية من خلال:

  • نحن بحاجة إلى أن نكون منضبطين ومثابرين، الإنضباط هى الصفة التي يفقدها أغلب الفاشلين.
  • أن نتعلم أن نقول لا، الآن ليس الوقت المناسب، لذلك ينبغي تعلم متى نقول نعم ومتى نقول لا.
  • تحديد الأولويات وترتيبها بدقة، ترتيب أولوياتك بطريقة صحيحة سيجعلك تنجز أكثر، مما يُحفزك لفعل المزيد.

فوائد تنظيم المواعيد وجدولة المهام في المنزل 

حقًا، إن عملية تنظيم المواعيد وجدولة المهام والتشبث بها في أداء مهامك داخل منزلك، سيجعل منك شخص أكثر تنظيمًا وإلتزامًا اتجاه مختلف شئون حياتك سواء كانت الشخصية أو العملية أو حتى مع نفسك، ستشعر بالارتياح كونك شخص أكثر مسئولية مع نفسك ومن حولك.

أنت لست متعبًا دائمًا لأنك لم تأخذ وقتًا للراحة، لقد خصصت وقتًا كافيًا لتقضيه مع أحبائك أو من تحب. إذا كنت شخصًا مشغولًا، فأنا متأكد من أنك تقدر ما أقوله، سواء حان وقت العمل دون انقطاع، أو وقت الأسرة، أو "الوقت المخصص لك"، يتطلب الأمر نوعًا من الترتيب للاستمتاع به.

أنا لا أقول إن أولئك الذين يأتون دون سابق إنذار هم أشرار.  لا، على الإطلاق، هم على الأرجح أشخاص تستمتع بقضاء الوقت معهم. ومع ذلك، يجب أن يكون هناك اتصال مسبق حتى تتمكن من مقابلة الزائرين عندما يكون ذلك مناسبًا لك ولهم، يمكن أن يكون الأمر مزعجًا للغاية، حيث يمكن أن يمر يوم كامل دون تحقيق أي شيء كنت تخطط للقيام به، وهو ما يثير غضبك واستياءك؛ لو كنت شخصًا عمليًا تطمح للنجاح والتميز.

مع تقدمنا ​​في السن يصبح من الضروري تحديد موعد الراحة والتعافي، حقيقة أنني أشعر بالراحة لا تعني أنه ليس لدى أى شيء أفعله، لذلك لا يمكن لأحد أن يفترض أنك متاح فقط لأنك في المنزل، ربما كنت قد حددت ذلك الوقت للراحة أو الاستمتاع مع أهلك، هذا أمر مهم وضروري.

من هنا تحتاج إلى تحديد موعد مع نفسك، يحتاج الأزواج أيضًا إلى تخصيص وقت لبعضهم البعض. يحتاج الآباء إلى تحديد موعد لقضائه مع أطفالهم. عندما يكون لديك نوع من النظام في حياتك، فإنك تحدد من يراك ومن تراه وفقًا لتنظيم المواعيد وجدولة المهام التي تتبعها. هذا يعني أيضًا أن علاقاتك ستكون صحية وهذا يجعلك شخصًا أكثر سعادة.

في النهاية، أعتقد أنه يمكن تحقيق التوازن بين العمل والحياة، هناك العديد من الأدوات المتاحة لنا تمامًا كما هو الحال في مكان العمل، وأعتقد أنه يمكننا القيام بالمزيد ونكون أكثر سعادة، إذا كنا منضبطين بما يكفي لتقديم الالتزامات التي يمكننا الالتزام بها فقط، وأنا متأكد من أن تحديد المواعيد وتنظيمها وجدولة المهام والاحتفاظ بها في المنزل يساعداننا  على إدارة الوقت بفاعلية وتحقيق هذا التوازن المنشود. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-