نقترح لك

مشروب المتة: أبرز فوائد المتة واضرارها

مشروب المتة من المشروبات العشبية المنبهة التي تنتشر في العديد من الدول، وبالأخص دول أمريكا الجنوبية مثل البارجواى والأرجنتين وغيرها من بلاد هذه القارة، فهي غنية بأعشاب المتة التي تشتهر بها، وتوجد في بعض المناطق العربية مثل سوريا ولبنان فهي الأكثر شعبية لتناول هذا المشروب. 

مشروب المتة: أبرز فوائد المتة واضرارها
عشبة المتة 

ولم يجد مشروب المتة في مصر الشعبية والانتشار الذي وجده في دول أخرى، ولكنه من المشروبات المشهورة عالميًا في السنوات الأخيرة. فما هو مشروب المتة؟ وما هي فوائد المتة واضرارها؟، كل هذا سنجيب عليه من خلال المقال، فتابع معي.

عشبة المتة

هي نوع من النباتات والأشجار دائمة الخضرة، وتوجد في بعض الدول الإفريقية، ولكنها تنتشر في قارة أمريكا الجنوبية؛ حيث تعتبر دول هذه القارة الأكثر شهرة في زراعة نبتة المتة، فهذه المناطق تتسم بكثرة الأمطار في أغلب أوقات العام، حيث تحتاج عشبة المتة لأمطار غزيرة لكي تنمو وتنضج.

وتبدأ أوراق المتة في النمو والظهور خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر، بينما تصبح هذه الأعشاب ناضجة وجاهزة للقطف في الفترة ما بين شهر يناير حتى نهاية شهر فبراير.

ويبلغ طول أشجار نبات المتة ما بين 6 إلى 8 أمتار، وفي بعض البلاد قد يصل ارتفاع هذه الشجيرات إلى 18 مترًا.

مشروب المتة

هو مشروب عشبي من المشروبات المنبهة الطبيعية كالشاي والقهوة، يصنع هذا المشروب من أوراق وأغصان أشجار المتة بعد تجفيفها، ويملك مشروب المتة العديد من الفوائد الصحية؛ لاحتوائه على العناصر الغذائية المميزة، ولهذا ينصح به الأطباء في بعض الأحيان، ولكن هناك بعض الأضرار التي قد تحدث نتيجة الإفراط في تناوله.

نقترح لك: أفضل 5 مشروبات صحية بديلة للقهوة 

فوائد المتة واضرارها

تحتوي المتة على فوائد عديدة مقارنة بالمنبهات الأخرى مثل القهوة والشاي الأسود، فهي تحتوي على مركبات وعناصر غذائية مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والنحاس، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج، فضلًا عن مادة الكافيين، مما يجعل لها فوائد عدة ومتنوعة، ولكن وعلى الرغم من منافعها إلا أن لها أضرار عند الإكثار من تناولها. فيما يلي نوضح لكم أبرز فوائد مشروب المتة وأضرارها.

أبرز فوائد المتة

  1. تساهم المتة في فقدان الوزن الزائد، حيث تعمل على تحسين عمليات الأيض وخصوصًا عند تناولها بالصباح، وأيضًا تقلل من الشهية وتشعر المعدة بالشبع كما أظهرت بعض الدراسات.
  2. تعمل المتة تحسين عمل الجهاز المناعي، حيث يحتوي مشروب المتة على مضادات الأكسدة، لإحتوائه على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين A وC، وتحتوي المتة أيضًا خصائص طبيعية مضادة للالتهاب.
  3. تحسن المتة من صحة القلب والشرايين، فهي تخفف من التهابات الأوعية الدموية؛ مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة لإحتواء المتة على مادة الكافيين بنسبة جيدة التي تساعد في تحسين صحة القلب.
  4. تخفض المتة من مستويات الكوليسترول الضار LDL في الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية وتحسن من صحة الشرايين التاجية.
  5. يقوي مشروب المتة العظام؛ لأنه يحتوي على مزيج من المعادن والعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والزنك التي تحافظ على كثافة العظام.
  6. تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم، فالمتة تعمل على تحسين وظائف الجهاز الدوري بالجسم.
  7. تخفف المتة من أعراض البرد والإنفلونزا، وذلك لإحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين C؛ مما تحسن من عمل جهاز المناعة.
  8. تساعد أيضًا المتة في عملية إدرار البول بشكل فعال، فهي مُدر للبول جيد لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

فوائد أخرى لمشروب المتة

لا تقف فوائد مشروب المتة على ما تم ذكره، بل هناك المزيد من فوائد هذا المشروب وهي كالتالي:

  • تقي المتة من مرض السرطان؛ فهي لديها قدرة مضادة للأكسدة، وتحتوي على مواد ذات خصائص مضادة للالتهابات.
  • تحسن من عملية الهضم بدرجة كبيرة.
  • ترفع من معدلات التركيز ومستويات الطاقة بالجسم.
  • تخفف من أعراض الإجهاد والتعب.
  • تحسن من وظائف الجهاز العصبي؛ فهي منشط جيد للأعصاب.
  • تقلل من فرص الاصابة بأمراض الزهايمر والخرف.

أضرار شرب المتة

على الرغم من الفوائد العديدة لمشروب المتة، إلا أن الدراسات أثبتت أن لها أضرار عند الإفراط في تناولها، فيما يلي نسرد أبرز أضرار مشروب المتة.

  1. تسبب المتة بعض السرطانات في حال تم شربها ساخنة مثل سرطان الحلق والفم وسرطان المعدة، وذلك لأن المشروبات الساخنة تضر بالأغشية المخاطية المغلفة للجهازين التنفسي والهضمي.
  2. يسبب الإكثار من شرب المتة الصداع المزمن؛ لإحتوائها على نسب مرتفعة من الكافيين.
  3. يضر شرب المتة المفرط بصحة القلب ويسرع من نبضات القلب ومعدلات التنفس، مما يعمل على إجهاد عضلة القلب، لذلك يُحذر تناولها على مرضى القلب والأوعية الدموية.
  4. يسبب الإفراط في شرب المتة إلى ارتفاع ضغط الدم، بسبب احتواء المتة على كمية كبيرة من مادة الكافيين.
  5. يضر تناول مشروب المتة بالمرأة الحامل، لأن كمية الكافيين الموجودة تسبب انقباضات الرحم؛ مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة، وفي بعض الحالات قد يسبب الإجهاض.
  6. تعمل المتة على خفض حليب الأم المرضعة، فهي تقلل من إدرار اللبن للنساء المرضعات، ومن ناحية أخرى لا يوجد دراسات أو أبحاث تدل على سلامة مشروب المتة بالنسبة للأطفال الرضع أو الأمهات.
  7. يزيد شرب المتة من التهابات القولون العصبي وزيادة حدة أعراضه، وذلك بسبب الكافيين الموجود بهذا المشروب.
  8. يضر مشروب المتة بجودة النوم لدينا عند تناوله بكثرة، فهو يسبب الأرق وصعوبة النوم كأى منبه قوي، لذا ينصح بتناول كوب أو إثنين في اليوم.
  9. قد يسبب تناول المتة آلام في المعدة، خصوصًأ عند تناولها على معدة فارغة مثل الشاي والقهوة.
  10. قد يسبب تناول المتة بإفراط بعض الأضرار الأخرى مثل القيء والغثيان والعصبية.

ختامًا، قد عرضنا لكم في هذا المقال أبرز فوائد مشروب المتة وأضرارها في حال تم تناولها بكثرة. فإذا كنت من محبي شرب المتة أو تريد أن تجربها لأن بها العديد من الفوائد الصحية، عليك تناولها باعتدال وعدم الإفراط، ولو كنت تعاني من أي أمراض مزمنة أو سقوط صحي، عليك مراجعة طبيبك قبل تناولها لتجنب أي مخاطر صحية.

لو استفدت من المحتوى، نرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-