نقترح لك

أهم فوائد منقي الهواء air purifier

فوائد منقي الهواء air purifier عديدة ومتنوعة، حيث أنه يساعد في تنظيف الجو حولنا من جميع المواد والجسيمات الضارة، وتحسن من جودة الهواء مما يحسن من جودة حياتنا وصحتنا، لذلك أصبحت منقيات الهواء شيء ضروري لعيش حياة صحية أفضل، نقدم لكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم أهم فوائد جهاز منقي الهواء التي تجعل من شراءه أمر مُلح وضروري.

أهم فوائد منقي الهواء air purifier
فوائد جهاز air purifier 

هل منقي الهواء مفيد؟

هناك قلق متزايد بشأن مستويات تلوث الهواء سواء في الهواء الطلق أو في الداخل. وفقًا لدرسات أجريت بالولايات المتحدة من خلال وكالة حماية البيئة (EPA)، يمكن أن يكون تلوث الهواء الداخلي خمسة أضعاف تلوث الهواء الخارجي، نظرًا لأن الهواء الداخلي لا يتم تعميمه بقدر الهواء الخارجي، فإن العديد من الملوثات المحمولة جواً تستمر في التكاثر والازدهار بالداخل.

تجد الإجابة بالتفصيل في هذا المقال: هل منقي الهواء مفيد؟

يمكن لجهاز تنقية الهواء أن ينعش الهواء الذي لا معنى له أو بدون فوائد، مما يقلل من فرص المشاكل الصحية التي تسببها الملوثات الداخلية، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي مثل الحساسية والربو، أو المشاكل العصبية مثل الاكتئاب والقلق وتقلب المزاج وغيرها. هناك منقيات هواء عالية الجودة يمكنها التخلص من عدة أنواع من ملوثات الهواء في الأماكن المغلقة، مما يحافظ على صحتنا، هنا يتضح لنا أهمية منقي الهواء في وقت كثرت فيه مسببات تلوث الهواء من دخان السجائر وعوادم السيارت وتوسع المواد الكيماوية داخل منازلنا من خلال المطهرات والمنظفات وطلاء الأثاث وغيرها الكثير، نذكر لكم خلال السطور التالية أهم فوائد استخدام منقي هواء داخل المنزل.

قد يهمك أيضًا: هل حقًا يسبب الهواء الملوث الاكتئاب؟

فوائد منقي الهواء air purifier

يمكن لمنقي الهواء المزود بفلاتر تقنية HEPA أن يقضي على 99.7 بالمائة من الجسيمات المحمولة جواً (PM) المتداولة في بيئتك المنزلية، يمكن أن تؤدي إزالة هذه الجسيمات إلى العديد من الفوائد الصحية الفورية وطويلة المدى مثل تحسين جودة النوم وزيادة متوسط ​​العمر المتوقع.

1. يخفف من أعراض الربو

بحسب إحصاءات أخذت من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية يعاني 1 من كل 12 شخصًا من الربو، يعاني الأشخاص المصابون بالربو من التهاب أنابيب الشعب الهوائية، حيث يؤدي الهواء الملوث مثل وبر الحيوانات الأليفة أو حبوب اللقاح أو عث الغبار إلى تهيج الشعب الهوائية، مما يسبب صعوبة في التنفس.

العديد من سلالات الكلاب والقطط تسقط على مدار العام، عندما تخدش هذه الحيوانات الأليفة نفسها، فإنها تنشر الكثير من الشعر والوبر الذي يستمر في الدوران في الهواء، حتى إذا لم يكن لديك حيوانات أليفة، فهناك عوامل أخرى تؤدي إلى الإصابة بالربو مثل حبوب اللقاح وعث الغبار.

تتدفق جزيئات حبوب اللقاح مع أيام الربيع عبر النوافذ المفتوحة أو تلتصق بملابسك عندما تكون بالخارج، عث الغبار هي أكثر مسببات الحساسية الداخلية شيوعًا، وتزدهر في بيئة رطبة، يؤدي نقص الهواء النقي إلى زيادة مستويات الرطوبة في الأماكن المغلقة، مما يوفر أرضًا خصبة لتكاثر عث الغبار، تتغذى على خلايا الجلد الميتة وتتكاثر بسرعة في سريرك والسجاد والأثاث المنجد.

يمكن أن يؤدي تنظيف سريرك وسجادتك وأرضياتك إلى التخلص من هذه الملوثات، لكن بعضها يظل معلقًا في الهواء، يزيد استنشاق الهواء المحمل بهذه الأجسام من فرص الإصابة بنوبات الربو، لذلك من الضروري إقتناء منتج أو أكثر من منقي الهواء والتمتع بفوائده.

تحتوي معظم أجهزة تنقية الهواء المنزلية على فلتر HEPA، المصممة لالتقاط كل هذه الملوثات حتى تتنفس هواء نقيًا. يتكون مرشح HEPA من شبكات متعددة الطبقات مصنوعة من خيوط ألياف زجاجية دقيقة، أرق من خيوط الشعر، يتم من خلالها حجز حبوب اللقاح وعث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة العائمة في بيئة المنزل في هذه الشبكات حتى تستمتع بهواء نقي ومنعش.

تتضمن بعض أجهزة منقي الهواء مرشحات مسبقة قابلة للاستبدال لاحتجاز الجسيمات الكبيرة، لذلك يتم الاحتفاظ بمرشحات HEPA لالتقاط مسببات الأمراض الأصغر، هذا النظام يطيل كفاءة جهاز تنقية الهواء الخاص بك. يمكن الحفاظ على الهواء الداخلي خاليًا من التلوث باستخدام اجهزة منقّي الهواء، مما يقلل من فرص صعوبات التنفس الناجمة عن الربو.

2. يزيل المواد الكيميائية الضارة من البيئات الداخلية

إغلاق أبواب ونوافذ منزلنا لا يعني أنه يمكننا إغلاق الملوثات الخارجية مثل ثاني أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون، حيث توجد هذه الغازات بشكل شائع في المناطق التي تشهد حركة مرور كثيفة للسيارات وقد تدخل إلى منزلك.

تُظهر الأبحاث من المكتبة الوطنية للطب أن التعرض لأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين يزيد من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر. حتى إذا كنت لا تعيش في مدن كبيرة بها حركة مرور كثيفة للمركبات، فقد يظل جو منزلك ملوثًا بالسموم من العديد من عوامل التنظيف، تحتوي العديد من المنظفات المنزلية العادية على مواد كيميائية سامة مثل الأمونيا والكلور والفثالات، قد يكون التعرض لهذه الكيماويات بكميات صغيرة غير ضار، لكن التعرض الروتيني يمكن أن يؤدي إلى خطورة المشكلات الصحية مثل الورم أو السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو الاضطرابات العصبية.

يعتبر منقي الهواء الذي يحتوي على الكربون المنشط أن يكون فعال في تطهير هذه الملوثات الكيميائية، وتجنب خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية للأطفال وللكبار. يتم استخدام شكل مسامي للغاية من الكربون في طريقة تصفية الكربون هذه لاحتجاز المواد الكيميائية وإعادة تدوير الهواء النقي إلى غرف نومك.

3. القضاء على الروائح الكريهة

تتحلل بعض المواد الكيميائية مثل البنزين والبنزين والفورمالديهايد في درجة حرارة الغرفة مسببة رائحة الغازات المنبعثة. توجد هذه المواد الكيميائية التي تسمى المركبات العضوية المتطايرة (VOCs)، بشكل شائع في الدهانات أو بخاخات البيرو سول أو الأثاث المنجد أو معطرات الجو. يمكن أن تسبب الرائحة المنبعثة من المركبات العضوية المتطايرة الغثيان وضيق التنفس، فضلًا عن تأثير هذه الروائح على وظائفك المعرفية.

تظهر دراسات أخرى للمعاهد الوطنية للصحة أن انخفاض مستويات المركبات العضوية المتطايرة في الهواء المحيط يحسن الإنتاجية والأداء. تعد أجهزة تنقية الهواء المزودة بمرشحات وفلتر HEPA والكربون المنشط فعالة في احتجاز الغازات والجسيمات، مما يعمل على تقليل مستوى تلوث الهواء والتمتع بهواء نظيف.

إذا كان لديك ضيوف قادمون بعد ذلك، لا داعي للقلق بشأن الدخان أو رائحة زيت الطهي والتوابل التي تزعجهم. يعمل جهاز منقي الهواء على امتصاص كل الروائح، مما يجعل غرفتك نظيفة.

4. يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المنقولة بالهواء

تنتشر الأمراض المنقولة بالهواء مثل نزلات البرد والإنفلونزا من خلال مسببات الأمراض الصغيرة العائمة. عندما يصاب أحد أفراد الأسرة بالأنفلونزا، فليس من غير المألوف أن يمرض بقية أفراد الأسرة أيضًا، يحدث هذا لأن الجميع يتنفسون نفس الهواء المصاب بالبكتيريا والفيروسات، يحتوي جهاز منقي الهواء على فلاتر HEPA الذي ينقي الجو من الفيروسات، عندما تزيل سبب الأمراض المنقولة جواً، فإنك تحمي نفسك وعائلتك منها. إذا كنت تعيش مع كبار السن أو الأطفال أو أي شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة، فإن أجهزة تنقية الهواء ضرورية لتنقية هواء البيت بشكل دوري.

5. يحسن النوم

يعد من افضل فوائد منقي الهواء هي تحسين عملية النوم لدينا عن طريق تنقية هواء منزلك من البكتيريا والفطريات وعث الغبار وحمى القش التي تسبب الحساسية في الأماكن المغلقة، تسبب حمى القش سيلان الأنف ويمكن أن تستمر لعدة أسابيع. كثرة العطس والسعال واحتقان الأنف والعيون الدامعة أو التهاب الحلق هي بعض أعراض الحساسية الشائعة التي تؤدي إلى صعوبة النوم.

يسبب قلة النوم النعاس أثناء النهار، مما يؤثر على إنتاجيتك في صباح اليوم التالي. لتجنب اضطرابات النوم هذه، من الأفضل استخدام أجهزة تنقية الهواء لأنها تصفي معظم مسببات الحساسية من غرفتك. يمنحك الجهاز الهواء النظيف الذي يُحسن نومك ليلاً.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن تستقر المواد المسببة للحساسية والفطريات في المرتبة وتسبب روائح كريهة تتطلب إزالة الروائح الكريهة من مرتبتك بطبقة من صودا الخبز أو معادل آخر للرائحة. إن منع هؤلاء من الوصول إلى مرتبتك يوفر عليك العمل على المدى الطويل.

6. إزالة الرادون الضار

ينتج عن تكسير العناصر المشعة التي تحدث بشكل طبيعي مثل اليورانيوم الموجود في بعض مواد البناء غاز الرادون. الرادون هو غاز عديم اللون والرائحة ينبعث من مواد البناء مثل الصخور والتربة والجرانيت.

احترس من الشقوق على الأرض أو الجدران أو الجص. يتسرب غاز الرادون المسرطن إلى بيئتك من خلال هذه الشقوق. يتسبب غاز الرادون في إتلاف بطانة خلايا الرئتين، مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

يشير تقييم وكالة حماية البيئة لعام 2013 إلى أنه قد يكون هناك ما يصل إلى 21000 حالة وفاة سنويًا في الولايات المتحدة تتعلق بسرطان الرئة الناجم عن غاز الرادون. لتقليل مخاطر تلوث الرادون، استخدم جهاز منقي الهواء. يمكن لمرشحات HEPA والكربون المنشط حبس جزيئات الرادون وغاز الرادون، مما يحميك من آثاره الضارة.

7. ينقي الهواء من جسيمات الاسبستوس الخطرة

كانت مواد تسقيف الأسبستوس أو أنابيب العزل شائعة من الأربعينيات إلى الستينيات، إذا كنت تعيش في منزل قديم أو تعمل في مبنى تجاري قديم، فقد تتعرض لجزيئات الأسبستوس. مع تقدم العمر، تقوم هذه المباني بإلقاء المواد التي تنشر غبار الأسبستوس في الهواء المحيط.

إذا استنشقت جزيئات الأسبستوس، فقد تسبب مرضًا رئويًا يتميز بتندب الأنسجة. التورم في الرقبة أو الوجه وفقدان الشهية وصعوبة البلع هي بعض أعراض تليف الرئة، هذا يزيد المرض أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الرئة، لذلك لحماية نفسك من داء الأسبست، استخدم أجهزة تنقية الهواء HEPA التي تعمل على تصفية الهواء من جزيئات الأسبست.

8. يمكن أن تزيد من متوسط ​​العمر المتوقع

يمكن أن يؤثر تلوث الهواء الداخلي على أنظمة القلب والجهاز التنفسي وحتى الجهاز العصبي، مما يؤدي بشكل أو بآخر إلى التدهور الصحي لك ولعائلتك، يمكن أن تتراكم المواد الكيميائية والغازات من المنتجات المنزلية الشائعة في رئتيك. في الواقع، الجزيئات المحمولة في الهواء صغيرة جدًا لدرجة أنها تخترق الحاجز الدموي الدماغي ، وتؤثر على عقلك والوظائف المعرفية.

يعمل جهاز تنقية الهواء الجيد على التقاط حتى الجسيمات الدقيقة، مما يوفر لك جودة هواء أفضل، وبالتالي التمتع بصحة أفضل.

ختامًا، لقد سلطنا الضوء على أبرز فوائد منقي الهواء سواء للكبار أو الاطفال، وتوضيح مدى أهمية وجود هذا الجهاز لتنقية الهواء داخل منازلنا، واتمنى أن أكون قد وُفِقت لإيصال المعلومة كاملة عن أهم مزايا جهاز تنقية الهواء air purifier وفوائده.

المصدر

دعمكم لنا يسعدنا ويجعلنا نقدم المزيد، لو قدرت أضيف لك أي معلومة أرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-