نقترح لك

دعاء استسهال الصعب من السنة النبوية - دعاء الامتحان الصعب

دعاء استسهال الصعب من السنة النبوية الشريفة، وأفضل الأدعية التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لتيسير الأمور واستسهال الصعاب التي قد تواجه الإنسان في أي أمر من أمور الحياة.

دعاء استسهال الصعب من السنة النبوية - دعاء الامتحان الصعب
دعاء الامتحان الصعب

دعاء استسهال الصعب

خلال هذه الأيام نمر بأيام الامتحانات في مختلف المراحل التعليمية، لذلك يبحث الكثير من الناس عن أدعية تساعد أبنائهم في تيسير أمورهم وقت الامتحان، هنا خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم نستعرض لكم أفضل دعاء عن النبي لاستسهال الصعب، وأيضًا بعض الأدعية المستحبة أثناء الدخول لامتحان صعب، فتابع معنا عزيزي.

دعاء الامتحان اللهم لا سهل

ليس هناك دعاء أو ذكر بإسم دعاء الامتحان ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم في السنة النبوية، ولكن هناك دعاء تيسير الأمور الصعبة التي يشق على الفرد منا القيام بها أو إتمامها بسهولة ويسر، هنا أمرنا رسولنا الكريم بقول هذا الدعاء "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا"، ويدخل الامتحان الصعب من ضمن الأمور الصعبة التي يريد فيها الآباء والطلاب التيسير والتوفيق، لذا ينبغي قراءة دعاء الاستسهال بنية تيسير ما يصعب عليه داخل الامتحانات، ويفضل الدعاء بهذا الذكر والعبد حاضر القلب، فهذا اقرب للإجابة والله أعلى واعلم.

دعاء الامتحان الصعب

هناك بعض الأدعية المستحب قولها عند الدخول للامتحان الصعب التي وردت في القرآن والسنة، ولكن أولًا ينبغي معرفة أنّ استسهال الصعب يأتي من خلال الأخذ بالأسباب وهي المذاكرة الفعالة والصحيحة قبل الامتحان والنوم جيدا والأكل الصحي المفيد في تنشيط الذاكرة، ثم التوكل على الله والدعاء بهذه الأدعية والاستعانة بالله سبحانه وتعالى، وطلب العون والتيسير واستسهال الصعب جداً.

إذ أنَ عليك أولًا الدراسة الجيدة والأخذ بأسباب الفلاح والنجاح ثم الطلب منه سبحانه استسهال الحلول والنجاح والتوفيق والتيسير، حتى لا يقع الإنسان منا في فخ التواكل المذموم، إذ بالهمة العالية يمكنه استسهال الصعب، فكثيرًا ما نجد أن هناك شيء صعب ولكن بمجرد ابدأ فيه بإحضار القلب مع حضور الهمة العالية؛ ودعاء الله بدعاء الاستسهال والتيسير، يتيسر هذا الشيء الصعب.

نوصي بـ: الدعاء المستجاب وأفضل الأدعية المستجابة من الكتاب والسنة

أفضل أدعية استسهال الامتحان الصعب للنجاح

خلال السطور التالية نذكر لكم أفضل أدعية نتقرب بها إلى الله في أيام الامتحانات لتيسير الصعب واستسهاله، وسهولة الإجابة وقت الامتحان من قبل الطلاب.

  1. تذكر هذا الدعاء لحظة استصعاب سؤال أو نسيان إجابة "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت" فهو ما أوصى به رسولنا العدنان لأجل استسهال الصَّعبَ وجلاء الحزن.
  2. اللهم انى استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه.
  3. رب وفقني واشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  4. اللهمّ يا معلم آدم علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤدب محمد أدبني.
  5. اللهم إني توكلت عليك وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم لا سهل إلا ما قد جعلته سهلا، اللهم اجعل الصعب لي سهلا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  6. يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  7. "ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرا" وهو ما أمر به الله نبيه محمد صل الله عليه وسلم كما جاء في سورة الإسراء، ويستحب قوله عند دخول الامتحان أو أي مقابلة أو اختبار صعب في الحياة.
  8. يفضل هذا الدعاء بعد الانتهاء من العمل أو الامتحان "الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله"، فهو دعاء وشكر لله عز وجل لما وفقت إليه من تيسير امرى وتوفيقي إلى الإجابة.

ختامًا، فقد ذكرنا في هذه المقالة البسيطة دعاء استسهال الصعاب والأمور الصعبة، حيث إذا أراد أحدهم تيسير الأمر واستسهال الصعب، ردد هذا الدعاء وجعله عادة يقوم بها عندما يواجه صعوبة أو شيء فوق طاقته، فقد استسهل عليه أمره وحياته دائمًا. وأخيرًا، نسأل الله التيسير والتوفيق في أمورنا كلها.

لو قدرت أضيف لك أي معلومة أرجو المتابعة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-