نقترح لك

عادات تعمل على تحسين صحة القولون

تحسين صحة القولون وتحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق اتباع بعض العادات؛ التي نسردها لكم في هذا المقال من موقع مقال دوت كوم، حيث يمكن لهذه الممارسات أن تحسن من صحة الأمعاء بالجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم، وهو ما يساعد في تعزيز الصحة العامة بشكل كبير.

عادات تعمل على تحسين صحة القولون

عادات تساعد في تحسين صحة القولون

قد يعاني الكثير من مشاكل القولون وبالأخص ممن يعانون من القولون العصبي، فهو عبارة عن حالة تهيج شديدة للقولون مع ألم شديد في البطن، وقد يصاحبه في بعض الأحيان انتفاخ، لذا يمكنك تحسين أعراض القولون العصبي، وتخفيف التعرض إلى متلازمة القولون العصبي عن طريق القيام ببعض العادات الصحية لتحسين صحة القولون، وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. نستعرض معكم خلال السطور التالية أفضل عادات يمكنك الاعتماد عليها والالتزام بها لتحسين الصحة العامة للقولون ووظائفه الحيوية.

1. التبرز صباحًا

تعد عملية التبرز في الصباح من أهم الأشياء التي ينبغي القيام بها لصحة القولون، حيث يقوم القولون بطرد السموم منه في وقت الصباح، وهو ما يعمل على تطهير القولون colon detox وتعزيز صحته، يجب على الأشخاص الذين يؤجلون دخول الحمام إلى وقت الظهيرة أو بعد ذلك، أن يتجنبوا تلك العادة السيئة التي تضر بالقولون، مما قد يضر بالدماغ والقدرات الذهنية خلال اليوم، وذلك للارتباط الوثيق بين القولون والدماغ من خلال العصب الحائر، مما قد يسبب نقص التركيز وعدم الارتياح والمزاج السيء طوال النهار.

2. التحرك كثيرًا

تعد هذه العادة هامة جدًا لتحسين صحة القولون، على الرغم من سهولتها، إلا أنها مفيدة بشكل لا يوصف لعمليتي الهضم و الإخراج، فهي تعمل على تحسين حركة الامعاء، مما يساعد على إخراج الفضلات من القولون، والعمل على تنظيف القولون أول بأول، مما يؤدي إلى تقليل التهاب القولون، وهو ما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، ويعزز بشكل مباشر من صحة القولون وتحسين وظائفه.

قد يهمك أيضًا: أهم 6 نصائح للوقاية من سرطان القولون

3. تعديل النظام الغذائي الخاص بك

النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تحسين صحة الأمعاء بما في ذلك القولون، مما ينعكس على صحة الجسم بشكل عام. الاعتماد على نظام غذائي غني بالألياف مكون من الخضار والفاكهة والدهون الصحية والمكسرات، بالتأكيد سيكون أفضل بكثير من تناول الأطعمة المقلية واللحوم المصنعة؛ والتي تسبب حالة من القولون المتهيج. لذلك علينا تعديل نظام الغذاء لدينا للحفاظ على صحة القولون واستعادة صحته، مما يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

4. شرب الماء بشكل كافي

شرب الماء لتنظيف القولون يُعد أمر ضروري لا غنى عنه، حيث يساهم شرب الماء في تحسين حركة الأمعاء، والذي يعمل على تقليل تشنجات القولون بشكل خاص، وتحسين حركة الجهاز الهضمي الطبيعية بشكل عام، مما يقلل من التعرض لآلام المعدة أو تهيج القولون.

5. تناول الأعشاب بدلًا من الكافيين

ينصح لمرضى القولون بتناول الأعشاب مثل الزنجبيل واليانسون والبابونج والشاي الأخضر، بدلا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة. فهذه الأعشاب الطبيعية تعمل على تنظيف الأمعاء الدقيقة والقولون، تنظيف القولون بالأعشاب يعتبر علاجًا جذريًا وفعالًا لتحسين صحة القولون. وفي نفس الوقت، تريح هذه الأعشاب القولون من خلال تهدئة الخلايا العصبية الخاصة به، لذا يوصي الأطباء دائمًا بتناول هذه المشروبات عند التعرض لتهيج القولون خاصةً عند الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

قد يفيدك هذا: أفضل 5 مشروبات ساخنة لا تحتوي على كافيين

6. تجنب التوتر والقلق قدر الإمكان

هناك علاقة وثيقة بين القولون المتهيج والتوتر والضغط العصبي، لذلك يعد من أهم العادات التي تساعد في تعزيز صحة القولون هي التخلص من التوتر والقلق أيًا كانت الأسباب. في علم الأعصاب، التوتر كفيل أن يدمر قولونك، لذا عليك تفادي المواقف التي تتعرض فيها للضغط والتوتر من أجل الحفاظ على صحة القولون والجهاز الهضمي عمومًا.

ننصحك بهذا المقال: أفضل 7 أطعمة تقلل القلق 

ختامًا، لقد عرضنا لكم خلال هذه المقالة أهم السلوكيات التي تساعد على تحسين صحة القولون بطرق طبيعية، فمن خلال اتباع هذه الممارسات والعادات البسيطة خلال يومنا، يمكننا التمتع بقولون خالي من المشاكل والاضطرابات، مما ينعكس على صحة الإنسان النفسية والجسدية بشكل إيجابي.

لو أعجبك المحتوى وقدرنا نفيدك يسعدنا دعمك لنا بـ المتابعة ❤

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-