نقترح لك

أهم طرق التركيز الذهني

أهم طرق التركيز الذهني التي قد تساعدك على المستوى الشخصي أو المهني أو الدراسي، سواء كنت موظف أو طالب، فأنت تحتاج بكل تأكيد على رفع مستوى التركيز الذهني لديك، للقيام بالمهام الموكلة إليك بشكل أسرع وأفضل. من هنا ينبغي علينا فهم التركيز، ونعرف أهميته، وأهم الطرق التي تساعد على تعزيزه، لأن التركيز يمكن أن يكون أمرًا حاسمًا لتحقيق النجاح في الحياة وتحقيق أهدافك التي تطمح لها، فنحن نحتاج إليه سواء كانت المهمة صغيرة أو كبيرة. نستعرض معكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم مفهوم التركيز الذهني، و أفضل النصائح لتحسين معدل التركيز عند قيامنا بأي عمل لإنجاز الكثير من المهام في وقت أقل وبكفاءة أعلى.

أهم طرق التركيز الذهني

ما هو التركيز الذهني؟

التركيز الذهني هو كيفية اهتمام شخص ما بأداء مهمة معينة أو تركيز الدماغ في شيء معين. عندما يركز شخص ما، يتركز انتباهه على نقطة محورية. فيما يتعلق بمكان العمل، يركز الموظفون عندما يتم توجيه انتباههم نحو إكمال مهمتهم، وكذلك الطلاب أثناء المذاكرة فهم يركزون على مادة بعينها خلال وقت معين لدراستها.

أفضل طرق التركيز الذهني لإنجاز ما عليك 

التركيز الذهني يتمثل في تصفية الذهن من أي شيء لا يتعلق بالمهمة أو العمل الذي تقوم به وتريد إنجازه في أسرع وقت، وهذا ما يحتاج إليه الأشخاص في دوامهم، وأيضًا الطلاب في الدراسة والمذاكرة، فهم يحتاجون إلى قدر كبير من التركيز الذهني الحاد لأكبر فترة ممكنة، لمساعدتهم في عملية الحفظ والاستيعاب، لذا نسرد لك عزيزي الزائر أهم 10 طرق يمكنك من خلالها تحسين تركيزك الذهني والتركيز في مكان العمل بشكل أكبر وأكثر فعالية.

1. التقليل من المشتتات

القضاء على أي مشتتات، سيجعلك أكثر إنتاجية وستكون لديك فرصة أفضل للحفاظ على تركيزك، عندما تقوم بإزالة أي شيء في محيطك قد يسبب انقطاعًا. إذا كان ذلك ممكنًا، فحاول إبقاء هاتفك في غرفة مختلفة أو البقاء غير متصل بالإنترنت لتقليل عوامل التشتيت وتحسين تركيزك بشكل عام. العمل بمفردك أو في بيئة هادئة سيجعلك أكثر تركيزًا.

2. ترتيب الأولويات

إذا كان لديك عدد طويل من المهام التي يتعين عليك إكمالها، فقد يكون من المفيد إنشاء قائمة مهام وترتيب هذه المهام حسب الأهمية. يتيح لك هذا التركيز على مهمة واحدة في كل مرة، مما يسمح لك بالعمل بشكل منهجي على مهامك بدلاً من أن تكون مرهقًا وغير فعال في نهاية المطاف.

3. درب عقلك على التركيز

تدريب الدماغ على التركيز أثناء أداء مهمتك، بأن تركز مع عقلك وتجعله أكثر انضباطًا، هي طريقة رائعة لتحسين معرفتك وإدراكك، وبالتالي قدرتك على الاستمرار في التركيز. عندما تقوم بتوجيه عقلك ليصبح منضبط وملتزم بالعمل الذي يقوم به، يمكنك أن تصبح أكثر نشاطًا في الاهتمام بالمهمة التي أمامك.

4. خلق بيئة هادئة ومهيئة

إن العمل بمفردك أو في منطقة منعزلة يجعلك أكثر استعدادًا لإنجاز المزيد من العمل. يمكن أن تساعدك البيئة الهادئة على تحسين تركيزك من خلال ضمان عدم مقاطعتك من قبل زملائك أو مصادر تشتيت أخرى صاخبة من بيئة عملك، مما يؤدي إلى جلسة مذاكرة فعالة أو دوام أكثر إنتاجية وإنجاز.

اطلع على: أفضل 5 نصائح لزيادة الإنتاجية والعمل بكفاءة أكبر

5. ممارسة التأمل

يمكن أن يؤدي الاسترخاء والتنفس العميق والتأمل إلى تحسين قدراتك المعرفية بشكل كبير، بما في ذلك التركيز الذهني، فمع القيام بحصة يومية من التأمل والاسترخاء، فإنك تخفف من حجم الضغوطات التي تحملها في عقلك، مما يساهم في تعزيز قدرتك على التركيز في مكان العمل أو الدراسة.

6. التمارين الرياضية

القيام ببعض تمارين الرياضة بانتظام، تحفز عقلك وتبقيه منتعشاً. سيؤدي الانخراط في النشاط البدني أيضًا إلى تحسين قدرة الذاكرة والتركيز العام. الرياضة شيء مهم وضروري لتحسين التركيز الذهني لديك، وهنا يمكنك أداء تمارين بسيطة مثل المشي أو الجري.

7. أخذ فترات راحة

يعد تخصيص الوقت لنفسك طريقة رائعة لتجنب الإرهاق. على الرغم من أهمية إكمال المهام بشكل ثابت، إلا أن منح عقلك وقتًا لإعادة الشحن والاسترخاء يمكن أن يفيد صحتك العقلية بشكل كبير. إذا كنت عالقًا في مهمة ما، فإن الابتعاد عنها لفترة قصيرة يمكن أن يمنحك منظورًا جديدًا. إن أخذ قسط من الراحة والسماح لعقلك بالتوقف عن العمل يمكن أن يمنحك الزخم الذي تحتاجه عند العودة إلى العمل وتحسين تركيزك على المهمة.

8. الحصول على نوم كافي

النوم الكافي هو أفضل الطرق لرفع حالة التركيز الذهني لدى الطالب في دراسته أو الموظف في مهنته. فالنوم يؤثر بشكل مباشر في الحالة النفسية والمزاجية لديك، عند أخذ قسط نوم جيد، فإنك تزيد من معدلات التركيز لديك، وتحسن من صفاء ذهنك، مما يؤدي إلى إنجاز المهام في وقت أقل. ومن ناحية أخرى، ويُنصح بالنوم ليلًا وبالأخص أول الليل، فهذا يسهم في إفراز هرمون الميلاتونين، مما يحسن من جودة النوم، مما يجعل الجسم نشيطًا في فترات النهار، ويعزز من القدرة على التركيز أثناء الدوام أو المذاكرة.

9. تجنب تعدد المهام

ركز على أداء مهمة محددة، ومن ثم إنهاء تلك المهمة، ثم الانتقال إلى المهمة التالية، وهكذا. هذه الطريقة أكثر فعالية لإنجاز الأعمال، فهي تجعلك مركز في المهمة التي تقوم بها، فيقل خطر التشتيت، وتنجزها في وقت أقل. تعدد المهام هو العدو الأكبر للتركيز والإنجاز، قد يتبين لك أنه يساعد على إنجاز الأشياء، ولكنه يساهم في تعطيلها.

قد يفيدك أيضًا: كيف يؤثر تعدد المهام على إنتاجيتك وطرق التخلص منه

10. وضع إطار زمني لكل مهمة

عند إنشاء قائمة مهامك حسب الأولوية كما ذكرنا بالأعلى، خصص وقت لكل مهمة من تلك المهام، لأن عدم تخصيص الوقت لأي عمل، سيؤدي إلى التسويف والمماطلة عند القيام بهذا العمل، تحديد وقت محدد لأداء المهام، يحث على الوصول إلى أقصى درجات التركيز الذهني الذي ستحتاجه لإكمال المهمة. إن جدولة يومك ومهامك اليومية من خلال جدول زمني لها، وممارسة بعض مهارات إدارة الوقت قد تساعدك على إكمال عملك بكفاءة أكبر وتساعدك على البقاء على اطلاع بكل شيء، وهو ما يساعد على تحسين التركيز.

ننصح بهذا المقال: أسباب التسويف وعلاجه في 5 خطوات

ختامًا، إن تعلم التركيز الذهني من خلال تطبيق أساليب مفيدة لتحسين مدى انتباهك يمكن أن يساعدك على أن تصبح موظفًا أفضل أو طالبًا ممتازًا. على الرغم من أن الانحرافات لا بد أن تنشأ، تعلم كيفية التعامل معها ويعد تحديد ما سيعمل بشكل جيد بالنسبة لك بمثابة نقاط انطلاق رائعة يجب وضعها في الاعتبار.

 لو قدرنا نقدم لك معلومة جديدة فدعمنا بـ المتابعة 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-